الجمهوريات القزمية ومواثيق الموائد

الجمهوريات القزمية ومواثيق الموائد

د. عيسى بغني

أكاديمي مهتم بالشأن الليبي

 

 

في الأسبوعين الماضيين راج الحديث عن (المصالحة) وحازت فعالياته بتغطية منقطعة النظير، لم تكن الإجتماعات للهيئة الوطنية للمصالحة ولم تكن لتفعيل قانون العدالة الإنتقالية رقم 29 لسنة 2013 م، ولم تكن الإجتماعات لرفع الغطاء الإجتماعي عن الخارجين عن لقانون، ولكن كانت إجتماعات موائد بين رفاق تنادوا كثيرا على موائد مختلفة في شتى ربوع ليبيا، بداية من مؤتمر المصالحة بالزاوية سنة 2011 إلى إجتماع ترهونة الأخير، مرورا بسبها وغريان وبنغازي ونالوت والطويلة وتيجي وحتى القاهرة وتونس وروما والدوحة، ولم تفك هذه الموائد عقد وإشكاليات التوافق الليبي.

كانت المصالحة بين الزنتان ومصراته وهما لا حدود جغرافية ولا أراضي متاخمة بينهما ولا تعاون إقتصادي بينهما، وحتى النزاع دار رحاه في طرابلس والتي تبعد عن كلتا المدينتين قرابة المئتين من الكيلومترات، تلا ذلك إجتماع ترهونة بين المدن الثلاث، والخروج ببيان المصالحة والحوار الليبي الليبي، وكأننا نعود مئة سنة إلى إجتماع أحمد المريض ورمضان السويحلى وعلى الشنطة، وقد ينتقل الإجتماع إلى غريان لإضافة الأخوين كعبار إليهما مع الحاج فكيني، ونعود إلى أجواء القانون الأساسي، وتوازن الحرب بدعم الإيطاليين لكل المتقاتلين.

أصحاب القبعات البيضاء لم يصلوا إلى أي نتائج قديما ولا حديثا، لم يتم لم الشمل كما يأملون ولا إلى إخماد الفتن ولا إلى نزع الغطاء الإجتماعي عن وكلائهم، وذلك أنهم لا سلطة لهم على موكليهم، وأن حضورهم يعد شرعنة لإستمرار التشظي الوطني وتكريس منظومة الجمهوريات القزمية.

نعم ليبيا أصبحت مجموعة جمهوريات قزمية لكل منها حدودها الإدارية ومجلسها العسكري وقواتها المسلحة المدججة بالأسلحة الثقيلة (داخل المدن)، وإتفاقيات تعاون خارجية، ولها ناشطون ذوي ألسنة غلاظ شداد لجلب المنافع، ولها كتبتها ومحدثيها يجوبون الفضائيات ومواقع الإنترنت والفسبوك للدود عن حياضها، وأخيرا لها قبعات بيضاء توصف بالحكمة لتبرير كل ذلك وأكثر.

على مقربة من الإجتماعين هناك مجموعات بشرية من تاورغاء، نساء وأطفال في العراء في الصحراء الجرداء، تمن عليهم المنظمات الدولية بقطع خبز أو شربة ماء، لا لشئ إلا لآنهم ممن إستوطن متأخراً، أصحاب بشرة سمراء، لم يقف أحداً من تلك القبعات لنصرتهم، أو دفع الضرر عنهم، من القلة القليلة الممانعة لرجوعهم إلى بيوتهم.

لم تستطيع القبعات البيضاء التي تشرعن للجمهوريات القزمية توجيه جيوشها لفك الحصار عن حقل الفيل الذي توقف إنتاجه من عدة أشهر وتقدر خسائره بنصف مليار حتى الآن، ونحن على يقين أن سرية صغيرة تستطيع تأمين ذلك الحقل كما كان تأمين حقل الشرارة من القوة الثالثة، ناهيك عن تأمين الحدود ومنها تأمين الجنوب وهذا هو مجال عمل القوات المسلحة وليس القيام بتنظيم حركة المرور داخل المدن.

الميثاق الوطني؛ كُنت ربما من الأوائل الذين دعوا إلى إصدار ميثاق وطني يهدف إلى إرساء قواعد يتفق عليها جميع أفراد الشعب الليبى من أجل بناء الدولة الحديثة وهناك أكثر من ثمانية عشرة مادة من 32 تسمى المبائ الحاكمة لقيام الدولة الحديثة،  منها المواطنة، والحكم الرشيد، وإحتكار الدولة للسلاح،  ونزع الغطاء عن الخارجين عن القانون المعرقلين لبرامج الدولة، وتمثيل الحكومة لكل الليبين، وكشف الإنهاكات والتعويض العادل، وبناء المؤسسات على أسس العدالة وإنتهاج الديموقراطية منهجا للحكم والتبادل السلمي للسلطة وغيرها. للأسف نجد الإجتماعات الأخيرة وما قبلها بدلا أن تحيي قانون العدالة الإنتقالية والهيئة الوطنية للمصالحة وتتبنى ميثاق وطني لكل الليبيين ذهبت إلى الإتفاقات الجهوية والقبلية التي عفاء عنها الزمن ولن يكتب لها النجاح.

في الجزائر بعد العشرية الدموية صدر قانون الوئام المدني (المنحاز للسلطة) الصادر في 13 يوليو 1999م والذي تم تعديله تحت إسم “ميثاق السلم والمصالحة” وتم الإستفتاء عليه في 16 سبتمبر من نفس السنة حيث نال على موافقة تجاوزت 97% من الشعب، ومن ذلك تم الإتفاق على أسس التعايش وبناء الدولة الجزائرية وتوقف معه العنف.

نظام الجمهوريات القزمية تبنته وشجعته بجدارة السلطات الإيطالية في سنة 1919م، وأستطاعت بث الفتنة بين الزعامات في حروب لا نهاية لها أضحت بهم بين مغدور ومقتول ومشرد وطريد، فهل المخطط الحالي لصناعة هكذا كانتونات ودعمها لأجل إطالة عمر التشطي والفوضى متلازمة محلية أم مكائد خارجية نسجت لتتقمصها الزعامات القائمة على المشهد الليبي؟ وخاصة أن الكثير من المصادر تتحدث عن أن الدول الإقليمية ومن ورائها دول عظمى تدعم أطراف ليبية كثيرة متخاصمة لدعم الجمهوريات القزمية وإفشال المشروع الوطني.

الآراء والوقائع والمحتوى المطروح هنا يعكس المؤلف فقط لا غير. عين ليبيا لا تتحمل أي مسؤولية.

د. عيسى بغني

أكاديمي مهتم بالشأن الليبي

التعليقات: 12

  • نعمان رباع

    انصحك با تصبح اخي عيسى صديقا للقامة الوطنية سالم عبد المجيد الحياري فانت النسخة الليبية منه وبالعكس انا امدحك فان تكون كسالم عبد المجيد الحياري افضل من ان تكون نسخة من فؤاد النمري الذي اكل راسنا باوهامه عن سئ الذكر ستالين

  • عبدالحق عبدالجبار

    والله يا جماعة مشغولين علي اخونا سعيد رمضان المحترم …. هذه مافيا كبيرة … و اخينا سعيد رمضان كان يتكلم علي اعمال هذه القنصلية قبل حتي عادل الحاسي … و البائن ان اخينا سعيد رمضان كان يعلم الكثير و كان متمسك بحل مشكلة وكشف اعمال هذه القنصلية و كأنه كان يعلم ما بداخل الصندوق حتي اني طلبت منه بالتوقف عن القنصلية والالتفاف الي البلاد ولهذا انا اعتذر منه … والآن أعترف ان معرفت ما يدور في القنصليه فتح أبواب الفساد والمفسدين في البلاد علي مصرعيه … الرجاء اعلامنا عن اخبار اخينا في الدين والوطن سعيد رمضان المحترم

  • عبدالحق عبدالجبار

    انا مستغرب اخر كتابات الاستاذ سعيد رمضان المحترم كانت يوم 26 ابريل رسالة الي وزير الخارجية بخصوص القنصليه في الاسكندرية وليس من عوائد الاستاذ سعيد رمضان في ان يتاخر في مقالته هذه المدة لا هنا في عين ليبيا ولا من قبل في ليبيا المستقبل وخاصة عندما فتح موضوع مهم له و لقد خرجت فضائح القنصليه العفنه علي السطح و فوق الجبال ولم نسمع من اخينا الاستاذ سعيد رمضان ولكن الاغرب من هذا لا اجد لا من المحررين ولا من الكتاب ولا المعلقين اي حركة او سؤال او حتي تنويه الا اخي الاستاذ الفاضل محمد علي المبروك المحترم وهذا حال الليبيين إللي يمشي يمشي علي روحه لك الله يا ليبيا والآن بدأ كل شئ واضح الكتابة لا تعني إيمان الكاتب بما يكتب … ما هو الا تهدريز….

  • حفيد عقبة بن نافع

    الكاتب لم نسمع منه هذا الكلام عندما اندلعت حرب المطار سنة 2014 بسبب تحالف فجر ليبيا الذي كان من بينه بني جلدته ويصب في مصلحتهم في إضعاف العرب في الجبل الغربي حتى يتسنى لهم تنفيد مشروعهم المزموع. الآن وقد تغيرت الأوضاع وانهار حلفهم وعرف العرب كيف يصنعون تحالف جديد يخدم مصلحتهم ومصلحة العرب والعروبة في ليبيا ، ارتعدت فرائس أعدائهم وبدأنا نسمع صراخهم . أيها السادة ، إن تحالف مصراتة ، الزنتان ، ترهونة سيشكل الهلال ا القوي الواقي على عاصمة ليبيا والذي سيكون نواة الاستقرار الإجتماعي والسياسي والإقتصادي ، ليس في غرب ليبيا فقط بل في كل أرجاء ليبيا ، الأهم سيقطع دابر الأعداء المندسين وحقدهم الدفين الذين يتربصون بالعرب وينتهزون كل فرصة تتاح للانقضاض على العرب قديماً وحديثاً .. اقرأوا تاريخكم وتاريخ اجدادكم واعتبروا !!

  • عربي ليبي

    لماذا ذكرت حقل الفيل كمثال ، ولم تذكر ولم تتكلم على تهريب المحروقات بواسطة عصابات بني جلدتك من زوارة ونالوت . مئات الملايين من الدولارات تدخل في جيوب هؤلاء المهربين. على الأقل بترول حقل الفيل بقى في الأرض بينما أموال المحروقات المهربة إلى مالطا عبر المتوسط قد ذهبت إلى جيوب العصابات الزواريه لخدمة مشروعهم أو بشكل واضح مشروع بن خليفة في انشا، إقليم تامزغا في الغرب الليبي بدعم من الصهاينة والفرنسيس . نحن نراقبكم ونرصد تحركاتكم عن قرب .

  • عبدالحق عبدالجبار

    عقبة بن نافع الفهري القرشي (1 ق.هـ – 63 هـ)[1][2] هو قائد من أبرز قادة الفتح الإسلامي الذين فتحوا بلاد المغرب في صدر الإسلام ولقب بفاتح افريقية.
    ظل عقبة في منصبه قائدًا للحامية ببرقة خلال عهدي عثمان بن عفان وعلي بن أبى طالب، ونأى عن أحداث الفتنة التي وقعت بين المسلمين، وصبَّ اهتمامه على الجهاد ونشر الإسلام بين قبائل البربر ورد غزوات الروم، وبعد أن استقرت الأمور عام 41 هـ وأصبح معاوية بن أبي سفيان خليفة للمسلمين أصبح معاوية بن حديج والياً على مصر، وأُرسل عقبة إلى الشمال الأفريقي في حملة جديدة لمواصلة الفتح الإسلامي الذي توقفت حركته أثناء الفتنة.
    هل فهمتوا يا عالم انها فتوحات إسلامية … من اين اتيتوا بالعربية

  • مفهوم !؟

    أخي عبد الحق عبد الجبار المحترم ، جزاك الله خير أيها الوطني الشهم على أهتمامك بأخينا الكاتب سعيد رمضان بوجوده ومصيره وأدعوا الله أن يكون كل خير عن غيابه في الفترة القريبة الماضية وهذه الفترة الحالية ، فها أنا أنادي وأطلب من أي فرد من عائلته أو أي صديق لسيد سعيد رمضان من هم لهم أتصال به أن يعلموا قراء الكاتب السيد سعيد رمضان عن صحته وحالته فى أقرب وقت وأدعوا الله أن يكون المانع خيرآ ، وفى حال عدم الأستجابة فسوف أتصل بجميع المنظمات الحقوقية والمنظمات الصحفية وحقوق الأنسان بغياب السيد سعيد رمضان ، كما أطلب وأناشد جميع من هم فى المشهد السياسي فى ليبيا سوى داخلها أو خارج الوطن بتحمل مسؤلية غياب وأي مكروه يحدث للسيد سعيد رمضان لاسامح الله مرة أخرى أخي عبدالحق أحي فيك وطنيتك وأدعوا الله أن يكون غياب السيد سعيد رمضان خير .

  • عبدالحق عبدالجبار

    جزاك الله خير اخي وصديقي مفهوم!؟ ورحم الله والديك وجعل رمضان فاتحة خير عليك وعلينا وعلي الوطن المنكوب … نطلب من الله ان يكون اخينا المحترم سعيد رمضان بخير وأمن وامان ولكن بدأت اشعر يقلق … هذه ليست عوائده وخاصة هذا الموضوع كان همه منذ ليبيا المستقبل و بما ان هؤلاء مافيا …..
    الله المستعان لك اخي مفهوم فائق الاحترام

  • عبدالحق عبدالجبار

    تفضلوا هذا العرب كنت اعتقد هذا الاجتماع يخص القدس و ما يحدث اليوم لشباب غزة من قتل … لو حتي تم اختيار القدس بدل طرابلس ههههههه
    وافق مجلس وزراء الشباب والرياضة العرب، في الاجتماع الذي عقد اليوم بجامعة الدول العربية في القاهرة، برئاسة الوزير المصري خالد عبد العزيز، على اعتبار ليبيا عاصمة للشباب العربي عام 2022. ههههههه عرب عرب عرب جرب جرب جرب اذا عربت خربت وإذا تمزغت تمزقت …. خليكم ليبيين مسلمين احسن لكم

  • حفيد عقبة بن نافع تفاصيل الخبر على الرابط التالي:

    لا داعي للخوف ، ليس من شيم العرب الخيانة والغدر ! ، حتى بدون إتفاق فالعرب لن يكونو إلا اخوانكم في الدين والوطن. أرجو أن تكونوا استوعبتم درس “فجر ليبيا” ، الوقت يدور !!
    https://www.eanlibya.com/archives/173275
    بالصور..ترهونة توقع ميثاق شرف مع القبائل الأمازيغية في جبل نفوسة وزوارة أمس الاثنين.

  • عبدالحق عبدالجبار

    مع اني عربي … اخي حفيد عقبة بن نافع المحترم هل انت متاكد ليس من شيم العرب الخيانة …. هل تريد امثله في العهد القديم او الجديد ؟ لك واحدة من قديم الزمان ( قصة معاوية وعمرو بن العاص عندما اتفق علي ومعاوية أن يوكلا عمرو بن العاص وأبا موسى الأشعري. واتفقا أنهما لا يختاران أي واحد لا عليا رضي الله عنه ولا معاوية رضي الله عنه، وعندما خرجا ليقولا حكمهما. قال أبو موسى الأشعري: إني أخرجت عليا من يدي هذه، كما أخرج الخاتم هذا من يدي. وقال عمرو بن العاص: إني ثبت معاوية كما أثبت هذا الخاتم في يدي.) اليس هناك صلة قرابة بين عقبة بن نافع و عمر بن العاص من جهة الام ؟ اما الحديث فكله أمامك ولا تبعد كثير انظر حال ليبيا و العرب … عبب عليك البطن تخرج الصّباغ و الدباغ عند العرب والأمازيغ ….. من قاتل ياسر عرفات ؟ و من ومن ومن …. اخي حفيد عقبة اتقي الله في دينك و نفسك و وطنك ..

  • عيسى بغني

    يأ خي حفيد عقبة، المقال ليس جهوي أو قبلي، الحديث أن هذا الإتجاه لا يبني دولة مهما كانت المواثيق والإجتماعات ، نحن نريد أن تكون لنا دولة للجميع ونحن مواطنين سواسية بلا زعامات وجيوش ومشجعين للقبيلة أو الجهة ، والفساد مساد من أي كان، والمليشيات مليشيات من أي كانت ، ونسأل الله السداد

التعليقات مغلقة.

التعليقات لا تعبر عن رأي موقع عين ليبيا، إنما تعبر عن رأي أصحابها.

اترك تعليقاً