التكنولوجيات الحديثة لهذه السنة.. فهل هي ترف تكنولوجي أم تطبيقات لخدمة الانسان؟

منتجات جديدة  يتم استحداثها بفضل التكنولوجيا المتطورة [انترنت]

أحمد مجدوب

كل عام يشهد العالم منتجات جديدة  يتم استحداثها بفضل التكنولوجيا المتطورة وهذا العام من يطلع على المواقع  بالانترنت وخاصة العلمية والتكنولوجية والاخرى المتخصصة فى المعارض التى يتم بها عرض الجديد والحديث فى عالم التكنولوجيا، وهذه  السنة هناك عشرات بل مئات من  المنتجات التى دخلت فعلا مجال التطبيق والاستعمال، واخرى فى طريقها لذلك، لتكون أمثلة على آخر التطورات في مجال التكنولوجيا، ومن بين تلك المنتجات الاتى:

  1. شاشة العرض التى يمكن نشرها كورقة بطول 162 سم ​​(64 بوصة)، ويتم تشغيل الطراز الأصلي من خلال التكنولوجيا نفسها المستخدمة في أجهزة التلفزيون، وبالتالى يمكن الاتاحة للمستخدم إخفاء الشاشة بطيها أو خفضها إلى ارتفاعات مختلفة لتغيير حجم الصورة حسب رغبة المشاهد.
  2. سيارة ذاتية القيادة  الإلكترونية وتم تصميمها لنقل الأشخاص والأشياء على حد سواء، وسيارة اخرى ذات دفع رباعى ذاتية القيادة وهى سيارة ذكية تستخدم تكنولوجيا التعرف على الوجه لفتح الأبواب، ويتم التحكم في السيارة من خلال شاشة حاسوب كبيرة، بها مستشعرات تقيس باستمرار معدل ضربات القلب وضغط الدم للسائق.
  3. تحويل الحواسيب المحمولة الى حواسيب لوحية، حيث يمكن تحويل لوحة المفاتيح ليتم طويها خلف جهاز الحاسوب عندما يعمل في وضع الحاسوب اللوحي ويتم ارجاعها عندما يريد المستخدم استعمال لوحة المفاتيح.
  4. حقيبة السفر رباعية العجلات وذاتية القيادة تتابع صاحبها تلقائيًا حول المطار، وهى تستخدم كاميرات والذكاء الاصطناعى لتجنب الأعطال، ويمكنها إرسال رسالة إلى صاحبها في حالة الابتعاد أو عند انخفاض طاقة البطارية.
  5. الماسح الضوئي للوجه بتكنولوجيا الثلاثية الابعاد باستعمال كاميرا عالية الجودة لمسح الوجه بالأجهزة المحمولة، وتستخدم الكاميرا الذكاء الاصطناعى لإنشاء نموذج ثلاثي الأبعاد للوجه المراد مسحه، ويمكن مشاركة الصور التى يتم مسحها وكذلك يمكن إنشاء قناع الوجه ثلاثى الابعاد يشكل واقعى.
  6. الملابس الداخلية الذكية والتى الغرض منها المساهمة في تحسين صحة الشخص الذي يرتديها، اذ يمكنها قياس معدل ضربات القلب للشخص ودرجة الحرارة والتنفس ودهون الجسم وكمية المياه وعدد الخطوات التي يتم المشي فيها وتاريخ النوم، واخرى يمكنها حجب ما يصل إلى 99 في المائة من الإشعاعات الصادرة عن أجهزة الشبكات اللاسلكية، واخرى تغطي الأشخاص من الرأس إلى القدمين، بما في ذلك جوارب خاصة لمرضى السكري وهى تصدر صفارات ذكية لقياس ولمتابعة درجة حرارة القدم، وبالتالى تحذر مرتديها عندما تتطور علامات الإصابة.
  7. كاميرا للمكفوفين أو ذوي البصر المحدود، وهى كاميرا ذكية بحجم الإصبع ويمكنها أن تقرأ الكتابة أو الطباعة من أي مصدر، وهي مجهزة أيضا بأدوات الذكاء الاصطناعي للتعرف على الوجوه والمنتجات واوراق العملة في الوقت الحقيقي.
  8. الوسائد الهوائية العاملة بالبطارية لحماية الورك، حيث يمكن ارتداؤها فوق الوركين كحزام لكبار السن، فعندما يكون الفرد على وشك السقوط، تتولى المستشعرات في ملء الوسائد الهوائية الجانبية بالهواء للمساعدة في منع كسر العظام.
  9. الثلاجة الذكية المبرمجة بالكامل والمتصلة الى جانب عملها للحفاظ على برودة ما بدخلها من محتويات، فهى تقوم بإنشاء قوائم التسوق ويمكن رؤية ما بداخلها ويمكنها الاتصال بالأجهزة الثابتة والمحمولة المتصلة بداخل المنزل.
  10. فرشاة ألاسنان الذكية التفاعلية والتى تستخدم الواقع المعزز لتحفيز وتعليم الأطفال كيفية تنظيف أسنانهم بشكل أفضل، حيث تسجل تحركات الفرشاة داخل الفم من قبل المستخدم وتمده بطريقة ممتعة وتفاعلية.
  11. جهاز يعمل عكس الميكروويف، اى يمكنه التبريد والتجميد السريع للأغذية والمشروبات في دقائق قليلة معدودة، وهو بامكانه ان يتحول الى ميكروويف تقليدي.
  12. الهاتف الذكى المزود بشاشة هولوغرافيك ثلاثية الابعاد، مما يتيح مشاهدة الصور الثابتة والمتحركة من زوايا متعددة، ويمكنه عرض  أشياء مثل المباني والمناظر الطبيعية في خريطة تفاعلية، ويمكن للمستخدم أن يقوم بجولة افتراضية عبر شاشة الهاتف أو النظر حول أو خلف أو بين أشياء مختلفة.
  13. جهاز إلكترونى صعير للتعقب للمساعدة في الحماية من فقدان أغلى المقتنيات الثمينة، فهو من اكثر أجهزة التتبع دقة والاصغر حجمًا في العالم، ويتوافق الجهاز مع انظمة التشغيل للهواتف الذكية، ويعمل جنبًا إلى جنب معها لاعطاء تتبعا للاشياء في الوقت الحقيقى.
  14. الساعات الذكية للعمل كأجهزة ملحق طبى  اذ يمكنها اكتشاف معدل ضربات القلب غير الطبيعي، والأكثر من ذلك ان جهاز مراقبة القلب المدمج مع الساعة يمكنه اكتشاف معدل ضربات القلب غير الطبيعية بدقة تبلغ عالية جدا عند استخدام خوارزمية تستند إلى الذكاء الاصطناعى بالتزامن مع الجهاز، كما يمكن الكشف عن توقف التنفس أثناء النوم مع دقة عالية جدا، وارتفاع ضغط الدم مع دقة ايضا مرتفعة، وتعمل المستشعرات الصحية المرتبطة بانترنت الاشياء والذكاء الاصطناعي للرعاية الصحية لمساعدة الناس على تحسين صحتهم ورفاهيتهم,
  15. تكنولوجيا الجيل الخامس والتى تتسم بسرعات فائقة وطاقة حوسبة عالية، وهى تستعد لتغيير العالم وستدعم انترنت الاشياء، وهى تعد بسرعات تنزيل متعددة وفائقة.
  16. الأجهزة المتصلة في كل مكان اذ بفضل تكنولوجيا انترنت الاشياء وتكنولوجيا الاستشعار الخاصة بها، فإن الأجهزة المتصلة ستكون موجودة في كل مكان، وبالتى ستؤثر في جل مناحى الحياة.
  17. الشحن اللاسلكي للاجهزة التى تتطلب الشحن حيث يتم ذلك لاسلكيا دون الحاجة لاسلاك وكوابل التوصيل، اى ان اجهزة الشحن ترسل الطاقة إلى أجهزة متعددة عبر الهواء.
  18. الطابعات ثلاثية الأبعاد لأكثر من مجرد استخدمها في مجال البلاستيك، فالتقدم فيها يعني أشياء كبيرة لكثير من الصناعات، مما يغير طريقة تفكير المهندسبن والمطورين والمصنعين، فالطابعات نفسها متاحة الآن في صناعات متعددة لطباعة انواع من المعادن المختلفة والتوفير في التكاليف.
  19. الطائرات بدون طيار ذات الوظائف المتعددة في أداة صغيرة بشكل متزايد، يصل بعضها الى حجم كف اليد مع السهولة في الاستخدام.
اقترح تصحيحاً

اترك تعليقاً