المتغطي بالوهم…

المتغطي بالوهم…

محمود أبو زنداح

كاتب ليبي متخصص في الشأن العام

دائماً الشعوب تصبوا إلى الرقي للأفضل إلى العنان ورفعة مكانتها بين الأمم، حتى الذي يعتقد أن هذا الشعب أو ذاك لاينهض ولايتحرك بسبب فرض الدولة أشياء محرمة عليه وغيرها من الأشياء فهو مخطئ وأن ماحدث من فعل تاريخي سنة 2011 ليس تقليد اكثر منه احتقان وتفريغ عن المصاعب والتحديات و الألام المكبوتة طيلة أربعين سنة .
انتهت الاربعين عام ودخلنا الى مرحلة جديدة والالام مازالت مستمرة بعد ان انفجرت ثورة ولكن لم يسير قطار البناء والنماء ، نشاهد الأخبار التي تصدح بان كل العالم به حركة نمو الا دولة واحدة..ليبيا.
كيف نبني وكل شي يسرق ويهرب،عندما بدأت الجماهير تخرج سنة 2011 خرج فصيل آخر مهمته السرقة والنهب تمت سرقة كل شي، وللاسف منهم من خرج يبرر مثل تلك الافعال بل هناك من أصدر فتوى أنها غنائم حرب، تمر الايام والسيولة في حالة نقصان والعمالة قليلة وكل شي في حالة ارتفاع في الأسعار، وجماعة المزلس تتبجح بأن المدينة آمنة، وأن الدولة هي سبب الغلاء والسيولة ودولار…الخ.
ولكن عندما تنظر الى العامل الأجنبي الذي يضرب يوميا ويسرق هاتفه ويتم الدخول عليه في حجرة نومه من قبل الشرسين من اجل سلب مايملك.
السرقة لم تقف في شهر رمضان بل زادت كمية سرقة وقطع الاسلاك الكهربائية سرقة السيارات واكثر، يجعل المدينة في شمس النهار هادئة وفي ظلام الليل على الضعيف فهي عاصفة اكثر من أحداث 2011 والقوي ينام حتى يضرب ويقتل الضعيف في دولة تسعى الى حرية وامان المواطن واللاجئ المسكين.
هذه الأفعال المقيتة من قبل البعض المتشرذم جعلت العمالة في حركة
نزوح الى خارج المدينة مما تسبب في غلاء [اليد العاملة].
كثير من الامور علاجها امني اجتماعي وليست لها علاقة بالسيولة وشطحات فشل اخرى وندور في دائرة مفرغة وسنوات تذهب من اعمارنا.

الآراء والوقائع والمحتوى المطروح هنا يعكس المؤلف فقط لا غير. عين ليبيا لا تتحمل أي مسؤولية.

محمود أبو زنداح

كاتب ليبي متخصص في الشأن العام

التعليقات: 4

  • عرباوى

    اكثر من الف واربع مئة سنه ونحن نجرى في نفس الحلقة الفرغة…لم يتغير سيئا…تفرقة وقتل وسلب ونهب وتدمير…ازفة امة أخرجت للناس

  • عبدالحق عبدالجبار

    اذا كان السمك من الرأس خامر … اذاً ………. الروؤس تسرق وتقتل وتختطف و تزور …. اللهم ارحم ارحم الشيخ نادر العمراني واغفر له واجعل قبرة روضة من رياض الجنة اللهم زِد من حسانته وأمحي سيئاته يا رحمن يا رحيم

  • عبدالحق عبدالجبار

    انا اعلم ان كثير من الليبيين الطيبيين …يحملون هذه الايام كثير من الهم والحزن … فأردت ان أشاركهم شئ مما قدمته لي زوجتي كدواء لهذا الداء وأريد منهم حميعاً ان يشاركوني هذا الدعاء صباحاً مساء حتي يرفع الله الهم والغم و الحزن عنا وان رفع الله هذا عنا فانه سوف يرفعه من علي وطننا الغالي أيها الإخوة المؤمنون: عَنْ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ قَالَ: ((دَخَلَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ذَاتَ يَوْمٍ الْمَسْجِدَ فَإِذَا هُوَ بِرَجُلٍ مِنْ الْأَنْصَارِ يُقَالُ لَهُ أَبُو أُمَامَةَ فَقَالَ: يَا أَبَا أُمَامَةَ مَا لِي أَرَاكَ جَالِسًا فِي الْمَسْجِدِ فِي غَيْرِ وَقْتِ الصَّلَاةِ ؟ قَالَ: هُمُومٌ لَزِمَتْنِي، وَدُيُونٌ يَا رَسُولَ اللَّهِ، قَالَ: أَفَلَا أُعَلِّمُكَ كَلَامًا إِذَا أَنْتَ قُلْتَهُ أَذْهَبَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ هَمَّكَ، وَقَضَى عَنْكَ دَيْنَكَ ؟ قَالَ: قُلْتُ: بَلَى يَا رَسُولَ اللَّهِ، قَالَ: قُلْ إِذَا أَصْبَحْتَ، وَإِذَا أَمْسَيْتَ: اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنْ الْهَمِّ وَالْحَزَنِ، وَأَعُوذُ بِكَ مِنْ الْعَجْزِ وَالْكَسَلِ، وَأَعُوذُ بِكَ مِنْ الْجُبْنِ وَالْبُخْلِ، وَأَعُوذُ بِكَ مِنْ غَلَبَةِ الدَّيْنِ، وَقَهْرِ الرِّجَالِ، قَالَ: فَفَعَلْتُ ذَلِكَ فَأَذْهَبَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ هَمِّي، وَقَضَى عَنِّي دَيْنِي)) [ أبو داود ] https://youtu.be/dMCW99DMC2c

  • عبدالحق عبدالجبار

    اللهم ارحم واغفر للشيخ نادر العمراني اللهم ادخله فسيح جناتك مع الشهداء والانبياء و الصديقين اللهم اجعل قبرة روضة من رياض الجنة اللهم زِد من حسانته وامحي سيئاته اللهم اغفر له يا غفور وارحمه يا رحيم واللهم اهلة الصبر والسلوان … الدولة التي فيها مجرمين يقتلون شيخ جليل كالشيخ نادر العمراني و من علي كراسيها مشاركين ان لم تكن مشاركتهم بالعمل فكانت بالسكوت … لن تكون دولة … اطلب من كل احبابي وأبناء هذا الوطن الطيبيين بالدعاء بالرحمة والمغفرة لهذا الشيخ الجليل .. الشيخ نادر العمراني ونطلب من الناس الخيره ان تقوم بالدعاء بان يلهم زوجتك وأبنائه و والدته الصبر والسلوان

التعليقات مغلقة.

التعليقات لا تعبر عن رأي موقع عين ليبيا، إنما تعبر عن رأي أصحابها.

اترك تعليقاً