لا تحجّوا بأموال الشعب، فالله غني عنكم!

بقلم:

العبادات وكما هو معروف شرعاً وعرفاً مسائل شخصية، يقوم بها الافراد تلبية للواجب الديني من منطلق ايمان العبد بربه، وبالتالي حتمية ادائه للعبادات التي فرضها الله عليه، ولا يجوز شرعاً أن يكون هناك وسيط بين العبد وربه في ادائها، فهي مسئولية شخصية يحاسب العبد على ادائها ثوابا وعلى تركها عقابا من الله سبحانه وتعالى، غير أن محاولة تدخل البعض في مثل هذه العبادات تثير الاستغراب، ونقصد هنا بالذات محاولات تدخل الحكومات في شئون بعض العبادات، مثل ما يقوم به ما يسمى “المجلس الرئاسي” من تدخل في شكل دعم مالي لمصاريف الحج من خلال تحميله الخزينة العامة لمصاريف 50% من تكاليف الحج لمواسم سابقة وهذا الموسم!.
إننا نتسائل: كيف يمكن ان تصرف الأموال العامة لغرض استفادة محدودة لبعض الافراد! في اداء عبادة مفروضة من الله سبحانه وتعالى، وهي عبادة الحج؟! التي هي أصلا مقيدة بنص قرءاني صريح اذ يقول الله في محكم كتابه الكريم : “ولله على الناس حج البيت من استطاع اليه سبيلا” ، (آل عمران الآية97 ) ، وحيث أن الحج هو احد الاركان الخمسة في ديننا الاسلامي الحنيف ما يعني أنه على المسلم ان يؤدي هذه الفريضة إلزاما، ولكن رحمة الله ولطفه بعباده وهو العليم بأحوالهم وأوضاعهم شاءت الا أن تخفف عليهم وأن لا تحملهم ما لاطاقة لهم به فكانت العدالة االإلهية بالاستثناء لغير القادرين من عباده، فربط اداء هذا الركن الفريضة بالاستطاعة والتي تشمل الاستطاعة الجسدية والمالية والأمنية وغيرها!
واذا كان الأمر كذلك فمن يتجرا على المخالفة ويحاول أن يمنّ على افراد معينيين اختيروا بالقرعة ليتفضل عليهم بدفع نصف تكاليف الحج كما يفعل المجلس الرئاسي؟! وهل يعتقد المجلس الرئاسي انهم ارحم من الله بعباده حين يتدخلون ويدفعون من اموال الشعب مبالغ كبيرة لحساب حجاج هذا العام؟! الا يعلمون ان هذه الاموال التي يظنون انهم يتكرمون بها على الحجاج هي اموال عامة تخص كل الليبيين وانه لكل ليبي حق فيها ولا يجوز التصدق بأموال الغير او التصرف فيها بدون موافقة اصحابها!! ولهذا فانني اعتبر باطلا ما قام به الرئاسي من تحميل لميزانية الدولة الليبية هذه المبالغ وان كانت بسيطة لأنها في غير أووجه صرفها الرسمية وحتى الشرعية!
زد على ذلك أن المجلس الرئاسي قد وقع في مغالطة كبيرة حين اعلن في بداية التقديم والتسجيل لموسم الحج لهذا العام عن تكاليف قدرها 10 الاف للحاج الواحد ثم ليأتي بعد ان تعلن نتيجة القرعة ويقرر دعم المبلغ بـ 50% من قبل الخزينة العامة، وهذا ما يثير التساؤلات والشبهات، ومنها حرمان الكثير من الراغبين في الحج من التقدم للتسجيل هذا العام بحجة عدم قدرتهم على دفع تكاليف 10 الاف دينار، وانهم لو كانت التكاليف 5 الاف دينار لكانوا من المسجلين!
وكيف يمكن ان ننفي شبهة استغلال المواقف للمجلس الرئاسي في مثل هذه الإجراءات بدغدغة مشاعر الليبيين وعواطفهم تجاه مكرمته المزعومة! في الوقت الذي تشتد فيه معاناة الليبيين وحاجتهم الملحة لتوفير السلع الاساسية للعيش والتي بلغت حدا لا يطاق من غلاء الاسعار ومضاربة التجار! فهل يرى الرئاسي ان صرف الملايين على الحجاج اولى من صرفها على توفير الدواء والغذاء؟! ايها الرئاسي الغائب عن الواقع اعلموا انكم بذلك تسجلون مواقف خاطئة فلا تظنون انها في صالح الدين يا سادة! ليس بهكذا اجراءات تسوس الرعية وليس بهكذا تصرفات تدار البلد وهي تعاني ازمة اقتصادية معيشية خانقة.
نعود ونطالب الرئاسي المبجل ان يبتعدوا عن المسائل الدينية فلا تشوهوها بتصرفاتكم الخاطئة ولا تستثمروها لمصالحكم الذاتية، فالحج عبادة شخصية يتحملها كل فرد لوحده وهو وحده المسئول امام الله عنها يوم لا ينفع مال ولا بنون الا من اتى الله بقلب سليم، وكم يكون جميلا ان تبادرنا دار الافتاء بفتواها حول هكذا وضعية للحج فلعلها تأتينا بما يحفظ شيئا من اموال الليبيين وكم نكون لها من الشاكرين، وقد يفيق البعض ويستدرك ان الحج بأموال الغير مخالفة كبيرة، ثم ليتأكد الجميع ان الله غني عن العالمين وعن الحج المدعوم! .

د. عبيد الرقيق

الكاتب:

عدد المقالات المنشورة: 205.

تعليقات حول الموضوع

تعليقات 8
  1. 1- بواسطة: محمد علي المبروك 2018/06/13

    تحية وتقدير لك د. عبيد الرقيق ، بالقياس هو باطل التصرف باموال عامة وتخصيصها لفئة لغرض العبادة وماذكرته في أفكار المقال من أفكار عميقة دقيقة هى اصل الاسلام الذي يتعامى عليه الكثير والذي لايدركه الكثير حتى ممن سموا حكاما او شيوخا او علماء دين ولكن يدركه ويبصره العقلاء والحكماء الذي يبسطون أنوارهم العقلية المتفقة مع صحيح الاسلام وانت منهم د. عبيد ودين الاسلام صحته في العقل السليم وماعادت صحته في النصوص التى تأوُّل وتفسر حسب الاهواء .

  2. 2- بواسطة: عبدالحق عبدالجبار 2018/06/14

    بعد شوية سوف تصبح العمرة للقدس مفتوحة لهم … ماهو توا اجتمعنا في جميع أنحاء العالم مزال اجتماع كبير في تل ابييب … ومن هواك يعتمرون في القدس وكله علي حساب اموال الشعب ماهو كان الاجتماع اولاً … خربت وانتهت يا دكتور كل سنة وانت طيب

  3. 3- بواسطة: عرباوى 2018/06/14

    المضحك والمبكى في نفس الوقت انه هذه الأموال او أموال حجاج بيت الله التي تدخل الى خزينة ال اليهود…اسف كنت اقصد ال سعود…الكثير منها يذهب لدك وتدمير المدن العربية الإسلامية مثل العراق وسوريا واليمن وليبيا…وبعضها الاخر يذهب الى قاعات القمار في أمريكا وتيلاند وجنوب افريقيا… والباقى منها يذهب الى مخازن البنوك الصهيونية في اروبا وامريكا…والله حرام على المسلمين حج بيت الله وهو تحت الاحتلال…أموال الحج المفروض تصدق على فقراء المسلمين وعندها تكون اكثر صدقه..

  4. 4- بواسطة: مفهوم !؟ 2018/06/14

    أخي الكاتب أخوتي المعلقيين ، كم أتمنى وأحلم وأن يكون هذا الحلم حقيقة ، بأن هؤلاء الحجاج الذين يفوق عددهم أكثر من مليون ونصف كل سنة أن يقلبوا حكم أل سعود الفاسدين العملاء خونة الأسلام والمسلمين فى يوم واحد فقط .
    أما على الليبيين والحج بأموال الشعب الذي أغلبه فقير وبدون موافقه منه فالشعب الليبي وللأسف ولكنها الحقيقة يقبل الحرام قبل الحلال ، وعلى قولة المثل ( ماأقبحكي حلالا وماأحلاكي حراما ) .

  5. 5- بواسطة: عبدالحق عبدالجبار 2018/06/15

    انا اعلم ان كثير من الليبيين الطيبيين …يحملون هذه الايام كثير من الهم والحزن … فأردت ان أشاركهم شئ مما قدمته لي زوجتي كدواء لهذا الداء وأريد منهم حميعاً ان يشاركوني هذا الدعاء صباحاً مساء حتي يرفع الله الهم والغم و الحزن عنا وان رفع الله هذا عنا فانه سوف يرفعه من علي وطننا الغالي أيها الإخوة المؤمنون: عَنْ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ قَالَ: ((دَخَلَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ذَاتَ يَوْمٍ الْمَسْجِدَ فَإِذَا هُوَ بِرَجُلٍ مِنْ الْأَنْصَارِ يُقَالُ لَهُ أَبُو أُمَامَةَ فَقَالَ: يَا أَبَا أُمَامَةَ مَا لِي أَرَاكَ جَالِسًا فِي الْمَسْجِدِ فِي غَيْرِ وَقْتِ الصَّلَاةِ ؟ قَالَ: هُمُومٌ لَزِمَتْنِي، وَدُيُونٌ يَا رَسُولَ اللَّهِ، قَالَ: أَفَلَا أُعَلِّمُكَ كَلَامًا إِذَا أَنْتَ قُلْتَهُ أَذْهَبَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ هَمَّكَ، وَقَضَى عَنْكَ دَيْنَكَ ؟ قَالَ: قُلْتُ: بَلَى يَا رَسُولَ اللَّهِ، قَالَ: قُلْ إِذَا أَصْبَحْتَ، وَإِذَا أَمْسَيْتَ: اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنْ الْهَمِّ وَالْحَزَنِ، وَأَعُوذُ بِكَ مِنْ الْعَجْزِ وَالْكَسَلِ، وَأَعُوذُ بِكَ مِنْ الْجُبْنِ وَالْبُخْلِ، وَأَعُوذُ بِكَ مِنْ غَلَبَةِ الدَّيْنِ، وَقَهْرِ الرِّجَالِ، قَالَ: فَفَعَلْتُ ذَلِكَ فَأَذْهَبَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ هَمِّي، وَقَضَى عَنِّي دَيْنِي)) [ أبو داود ] https://youtu.be/dMCW99DMC2c

  6. 6- بواسطة: عبدالحق عبدالجبار 2018/06/15

    اللهم ارحم واغفر للشيخ نادر العمراني اللهم ادخله فسيح جناتك مع الشهداء والانبياء و الصديقين اللهم اجعل قبرة روضة من رياض الجنة اللهم زِد من حسانته وامحي سيئاته اللهم اغفر له يا غفور وارحمه يا رحيم واللهم اهلة الصبر والسلوان … الدولة التي فيها مجرمين يقتلون شيخ جليل كالشيخ نادر العمراني و من علي كراسيها مشاركين ان لم تكن مشاركتهم بالعمل فكانت بالسكوت … لن تكون دولة … اطلب من كل احبابي وأبناء هذا الوطن الطيبيين بالدعاء بالرحمة والمغفرة لهذا الشيخ الجليل .. الشيخ نادر العمراني ونطلب من الناس الخيره ان تقوم بالدعاء بان يلهم زوجتك وأبنائه و والدته الصبر والسلوان

  7. 7- بواسطة: سعيد رمضان 2018/06/15

    أولا :كل عام وجميع أبناء ليبيا بالداخل والخارج بألف خير بمناسبة عيد الفطر المبارك أعاده الله علينا وعليكم بالخير والبركة ، وبعد الكاتب يطالب ” دار الأفتاء ” ولم يحدد لنا بالتحديد الى أى دار أفتاء يتوجه بطلبه هذا ؟فهناك دار أفتاء سلفية بالشرق الليبى ودار أفتاء جهادية بالغرب الليبى وكلاهما على نقيض للأخر وكأنهم لايحتكمون لدين واحد ،الفتاوى ياسيدى الكاتب تم تسييسها ولو كان مجلس الدولة هو من أمر بالحج على حساب الدولة لكان للبعض ممن يختلفون مع الرئاسى رأى أخر ومقال غير الذى نقرأه .

  8. 8- بواسطة: muhand 2018/06/17

    هل تصدقون بان رسوم الحج عشرة الالاف ؟ وهل فعلا ان الرسسياسي سيدفع الفرق؟ ام ان الفرق سيدهب ألى…..؟

تعليقات 8