التطبيقات المدنية للطائرات بدون طيار

م.أحمد المجدوب

الطائرات بدون طيار يتم استخدامها منذ سنوات لاغراض مختلفة المدنية والعسكرية، ويمكن أن تساعد في العديد من المناسبات وأصبحت اليوم ذات شعبية متزايدة وتطبيقاتها تزيد بسرعة في مختلف المجالات، واليوم بالعالم العديد من الوكالات الحكومية والشركات الخاصة والمؤسسات الأخرى لديها طائراتها الخاصة بدون طيار.

هذا النوع من الطائرات يعرف على انها ذلك الجهاز المكون من مزيج من التكنولوجيا الميكانيكية والالكترونية والبرمجيات، والذى يتم التحكم فيه عن بعد، ويمكنه التنقل في الهواء بشكل مستقل دون تحكم بشري أو ما وراء خط الرؤية ويمكن توجيهه عن بعد.

تعتبر الطائرات بدون طيار هي من بين الأجهزة الأكثر تقدما في مجال الطيران والالكترونيات والروبوتات وانترنت الاشياء على حد سواء، وجلها تصنع من مواد مركبة خفيفة مختلفة من أجل زيادة القدرة على المناورة أثناء الطيران وتقليل الوزن وخفض التكاليف، وبها محرك او اكثر واجهزة للتحكم في الطيران وللتحكم في المحركات وجهاز الإرسال والاستقبال والمراوح، والبطاريات أو أي مصدر آخر للطاقة، ويمكن تجهيزها بمجموعة متنوعة من المعدات الإضافية وخاصة الكاميرات، والتوجيه بنظام تحديد المواقع العالمي وأنظمة الملاحة والمجسات وأجهزة الاستشعار ومعدات الهبوط وما إلى ذلك، ويختلف الوزن من بضع جرمات الى مئات الكيلوجرامات ومن تلك التى تقطع مسافات بالامتار الى الاخرى التى تقطع مئات الكيلومترات، ومن تلك التى تبقى في الطيران لمدة دقائق الى الاخرى التى بتقى بالساعات.

تأتي الطائرات بدون طيار في مجموعة واسعة من الأشكال والأحجام من النانو الى الصغيرة الى المتوسطة الى الكبيرة ذات الأوزان الكبيرة، ولكل منها وظائف مختلفة، ومنها ما يمكن اطلاقها يدويا والاخرى من خلال حجرات التحكم الارضية.

تستخدم الطائرات بدون طيار في المجالات المدنية وفق امكانياتها، وتتعدد مجالات التطبيقات بكثرة، وهناك تزايد في استخداماتها في جميع أنحاء العالم، ومن بين مجالات الاستخدام والتطبيق الاتى:

1. البحث والإنقاذ ومكافحة الحرائق حيث توفر الطائرات بدون طيار امكانيات الاستطلاع السريع للمناطق التي يصعب الوصول إليها، لا سيما في الكوارث مثل الفيضانات والزلازل والحرائق بالمقارنة مع فرق البحث والإنقاذ البشرية.

2. تستخدمها العديد من السلطات لحماية الأشخاص أثناء حالات الطوارئ المختلفة.

3. عمليات التفتيش والفحص للعديد من الأنظمة مثل خطوط الطاقة وتوربينات الرياح وخطوط الأنابيب.

4. امكانيات التسجيل والمراقبة من السماء لرصد الأحداث العامة أو الاحتجاجات أو أي أحداث مشبوهة دون أن يتم سماعها او مشاهدتها.

5. مساعدة العلماء في الكثير من الأبحاث على مراقبة وتوثيق الأحداث المختلفة في الطبيعة أو في بيئة معينة من السماء.

6. التصوير الفوتوغرافي والفيديو ومشاهد ذات جودة عالية من السماء، للاستخدام في الأفلام المحترفة والهواة وتستخدمها بعض وسائل الإعلام لالتقاط لقطات في الأحداث التي يكون فيها المنظور الجوي مفيدا للغاية، مثل الاحتجاجات الجماعية والفيضانات والحروب.

7. باستخدام الكاميرات متعددة الطيف والماسحات الضوئية بالليزر لانشاء خرائط ثلاثية الأبعاد عالية الجودة وجمع بيانات الغلاف الجوي.

8. يمكن الحصول على نقل آمن وسليم وصديق لانواع من البضائع والبريد عن طريق الجو، وكذلك نقل الافراد كالتاكسى الفضائى.

9. تم تطوير رياضة تنافسية حيث تتسابق الطائرات بدون طيار على مسار محدد مسبقا، حيث يمكن إجراء هذه السباقات بدون طيار في الأماكن المغلقة أو في الهواء الطلق، مع التركيز بشكل خاص على العقبات التي تتطلب مناورات متطورة، فمعظم الطائرات بدون طيار التنافسية مصممة خصيصًا من قبل مستخدميها مع إيلاء الاعتبار الواجب للسرعة والوزن وخفة الحركة.

10. باستخدام الطائرات بدون طيار لتقييم درجة التآكل في المناطق المعرضة للخطر أو المناطق الساحلية، وكذلك امكانية القدرة على جمع عينات مياه من الأنهار والبحيرات، مما يجعل الرصد البيئي أسهل وأقل كثافة في العمالة.

11. يتم استخدامها لحماية الحياة البرية من خلال رصد الموائل الطبيعية للحيوانات وكشف الصيادين عبر التصوير الحراري.

12. تستخدم في الزراعة لاخذ الصور الجوية المرئية ومتعددة الأطياف المأخوذة من الحقول مع مرور الوقت، حيث تولد الطائرات بدون طيار بيانات أكثر دقة وأكثر تواترا عن حالة المحاصيل بما في ذلك ارتفاع النبات وصحته وعدد النباتات وجود المغذيات ووجود الامراض وجود الأعشاب الضارة وبيانات الحقول والثروة الحيوانية، ويتم استخدام هذه البيانات بطرق عديدة لتحسين أداء العمليات الزراعية.

13. مسح المباني والمواقع الإنشائية بحيث يكون الحصول على نظرة عامة وصور قريبة للمباني ومواقع البناء، وهو أكبر تطبيق تجاري للطائرات بدون طيار في الوقت الحاضر، وذلك من خلال استخدامها حيث لا توجد حاجة لأشخاص فعليين للقيام بالمهمة الخطرة المتمثلة في زيادة المباني لإجراء المسوحات.

14. يمكن للطائرات بدون طيار الحصول على صور عالية الوضوح للمباني والهياكل بدقة كبيرة بحيث يمكن استخدام الصور لإنشاء نماذج ثلاثية الأبعاد.

ختاما يسعى المصنعون لتطوير مجموعة متنوعة من الطائرات بدون طيار لتلائم احتياجات من يطلبها وتقديمها بأسعار معقولة، فتطور تكنولوجيتها باستمرار والابتكارات الجديدة والاستثمارات الكبيرة كلها تجلب المزيد من الطائرات المتقدمة إلى السوق كل فترة ، ولا يزال العمل مستمر على اكتشاف العديد من استخداماتها في مجالات مختلفة.

أصبحت الطائرات بدون طيار استثمارا مجديا في عدد متزايد من القطاعات الصناعية العالمية، ويتوقع ان تغير الثورة الصناعية الرابعة القادمة الطريقة التي يتفاعل بها الأفراد والشركات والعمل والاعباء، فمع صعود العصر الرقمي ستغير الطائرات بدون طيار طريقة زراعة المزارعين للمحاصيل كما ستحدث ثورة في طريقة تقييم شركات التعدين لمشاريعها، وايضا ما سيتم في مجالات البناء والبحث العلمي والتجارة والترفيه، وسوف تلعب الطائرات بدون طيار دورا هاما في كل ذلك.

لا يزال هناك شيء واحد مؤكد بان الطائرات بدون طيار كأداة تجارية وخدمية وزراعية وترفيهية موجودة لتبقى.

اقترح تصحيحاً

اترك تعليقاً