جضران والكرامة: إرفعوا أيديكم عن النفط

جضران والكرامة: إرفعوا أيديكم عن النفط

د. عيسى بغني

أكاديمي مهتم بالشأن الليبي

النقط الليبي لم يكن يوماً تحث إمرة القبائل ولا القوات الخارجة عن القانون، ولم يكون ورقة سياسية للتفاض كما هو الآن في الزمن الرديء، وخلال ستون سنة الماضية لم يكن الجيش حارساً له، فهو بحراسة الشرطة في الستينات وتحت رقابة حرس المنشأة منذ السبعينات من القرن الماضي.
بعد إعلان أفريكوم أن قوات الكرامة وتوابعها هم من فجر الخزانين في راس الأنوف، كان البيان الأمريكي حول الحرب في منطقة الهلال النفطي واضح وصريح، مفاده إدانة كافة العمليات العسكرية والتأكيد بأن النفط لليبيين جميعا وينبغي أن يضل تحت سيطرة حصرية للمؤسسة الوطنية للنفط وفقا لقراري مجلس الأمن رقم 2259 و 2278 ، وبذلك يتساوى جرم المحتكر والمهاجم.
هجوم جضران على المواني يوم الرابع عشر من يونيو لا غرابة فيه، فهو الصعلوك الذي لعبت به القوى الإقليمية ومن ورائها وكلائها الليبيين لينفذ مبتغاهم في قفل تصدير النفط بين يونيو 2013 و ديسمبر 2016 بدعوى عدم وجود عدادات، وقد تجاوزت الخسائر قفل التصدير مئة مليار دولار. وفي الوقت الذي ملئت المواقع الإليكترونية تشنيعا به من الوطنيين، عين جضران رئيسا للمكتب التنفيذي لإقليم برقة ورفعه القبليين والفيدراليين ومشائخ الوافدين على أكتافهم وهللوا له وبنيت له المنصات في بنغازي لإلقاء خطاباته السمجة، ووعوده بإقليم السمن والعسل ووعيده بقهر الإسلاميين. دان له شيوخ القبائل في الشرق الليبي وتقبلوا هداياه من السيارات الفارهة والعطايا والمهايا وأرسلوا ابنائهم للحرب معه، وحاول تصدير النفط لتمويل برامجه ورده الأمريكان على أعقابه. زور قوائم من معه وقبض أكثر من مئة وثلاثين مليون من رئيس الورزاء الحالي بالحكومة المؤقتة، لم يحدث ذلك في طرابلس ولاجبل نفوسة ولا في الجنوب الحبيب، بل كان الجميع يعتبر جضران مارقا ولعبة في يد قوى إقليمة.
قبل هجوم القوى الإقليمية على الهلال النفطي بأيام توصل المجلس الرئاسي إلى تفاهمات لفتح المواني بوجود المنذوب الأممي كوبلر وحضوره إلى رأس الأنوف لتوقيع الإتفاق، ولكن رئيس المؤسسة الوطنية للنفط رفض الإتفاق ورفض رفع القوى القاهرة لعلمه أن إكتساح الهلال بقوى إقليمية آت، ولذا إنتظر ذلك وأعلن بعدها بداية التصدير، ولم يمانع من إستمرار غلق مطار البريقة لآكثر من سنة أمام الطيران ولا إستعمال مطار السدرة لعمليات الكرامة الحربية لقصف الليبيين غربا وجنوبا!!!!
عودة جضران إلى المشهد الليبي لها عدة أسباب أهمها تعنث قوى الكرامة وبقايا البرلمان ورفضها للحلول المطروحة والإستمرار في إطالة الأزمة مثل رفض مقررات الصخيرات ورفض دمج المؤسسات وجرجرة القوى الإقليمية للتدخل في المشهد الليبي بصفاقة ودون خجل، وأخيرا مؤتمر باريس الذي ولد ميتا، مما أثار القوى الدولية لإيجاد حل من عين المشكلة. يقول الجاحظ “ما أن ناقشت عالم إلا غلبته وما إن ناقشت جاهل إلا غلبني ” فالمشهد في الشرق الليبي يحتاج إلى عملية جراحية توحد الصفوف نحو الوطن وليس نحو الجيوب، أما في الغرب والجنوب فلا توجد قبلية ولا عبدة الأصنام والحلول كثيرة.
أخيرا ما يتداوله العامة بخصوص إختفاء وظهور جضران من جديد، أن القصة المتداولة مفادها بعد هزيمة جضران ويأسه من إستعادة المواني وتشتتث فلوله إستعان بقوات قبلية للهروب عبر بوابة وازن الحدودية إلى تونس في أبريل 2017 وفي طريقه جنوب نالوت ثم إستيقافة من كثيبة حرس الحدود، جنوب نالوت والتحفظ عليه، لم يتولى النائب العام القيام بعمله بتكليف من يقوم بعملية الإستلام، ولم تهتم الحكومة لذلك لآنها عقدت إتفاق معه. في ذلك الحين دخلت عصابات ورشفانه على الخط وإحتجزت أربعة مواطنين من نالوت ورفقائهم من مدن أخرى وزجت بهم في سجونها وطالبت بالمقايضة بجضران، وفي زيارة لوزير الدفاع تمت المقايضة وتسليمه للطرف الأخر وإخلاء سبيل المحتجزين دون جرم ولا جريرة لهم.
اليوم ليس كامس، قد نسمع بيان من دار الإفتاء بالحكومة المؤقته أن جضران قد تمكن من السيطرة على المواني ولا سبيل لمقارعته وما على الحكومة والقبائل البرقاوية إلا تجديد البيعة له ويصبح بديلا للكرامة، أو يكون مثل أبومحجن الثقفي ذلك الذي أدمن معاقرة الخمر في الجاهلية حتى أوصى إبنه بأبيات مطلعها:
إذا مت فأدفني إلى جنب كرمة تروي عظامي بعد موتي عروقها
ولا تدفني في فلاة فإنني أخاف إذا ما مت أن لا أذوقها
بعد دخوله الإسلام كانت نفسه تشتاق إلي الخمر، وقبل معركة القادسية مباشرة إحتسى أبومحجن خمرا، فغضب سعد بن أبي وقاص عليه وسجنه، ولكنه أبى إلا أن يفك قيده ويضع اللثام على وجهه ويأخد فرس أبووقاص “البلقاء” ثم يدخل المعركة ويبلي بلاً حسناً، حتى تعجب الجميع من قوته وجراءته في شق صفوف الفُرس والإنتصار عليهم، ثم عاد إلى قيوده طائعا بعد إنجلاء المعركة، فلم علم سعد قال له والله لن أجلدك بعد اليوم، فقال ابومحجن والله لن أشرب الخمر بعد اليوم.
نعم إستمرار غلق المواني طامة كبرى؛ فهناك خسائر مباشرة مثل توقف التصدير، وهناك خسائر غير مباشرة كثيرة منها تعطل وتلف وحدات المعالجة والتخزين والنقل، وبروز صعوبة في إعادة الإنتاج، وخسائر لتعويض الشريك الجنبي، ونزع الثقة من الزبائن، وتراكم الديون، وعدم القدرة على تمويل الميزانية العامة وغيرها، مما يحتم على رئيس المؤسسة الوطنية للنفط بنزع القوة القاهرة على المواني والمطالبة بإخراج قوات الكرامة وقوات جضران من هذه المنطقة الحساسة والمهمة لكل الليبيين، وتولي قوات حرس المنشآة النفطية التابعة للحكومة المعترف بها دوليا الأمر، علما بأن العدوان دائما داخليا وليس خارجيا ولا يحتاج إلى قوة مدججة بالسلاح تبتز تواجدها في مرافي التصدير.

الآراء والوقائع والمحتوى المطروح هنا يعكس المؤلف فقط لا غير. عين ليبيا لا تتحمل أي مسؤولية.

د. عيسى بغني

أكاديمي مهتم بالشأن الليبي

التعليقات: 16

  • حفيد عقبة بن نافع

    كفاك تضليل وقلب للحقائق أيها الكاتب . عصابات الأمازيغ من نالوت استلمت أكثر من 10 ملايين دولار (دولار ينطح دولار) لاخلاء سبيل المجرم الجضران . أمازيغ نالوت عليهم أن يتحملوا المسؤولية التاريخية والاخلاقية بسبب هذه الخيانة .. حسبنا الله ونعم الوكيل فيكم .

  • عربي ليبي

    ” رئيس المؤسسة الوطنية للنفط بنزع القوة القاهرة على المواني والمطالبة بإخراج قوات الكرامة وقوات جضران من هذه المنطقة الحساسة والمهمة لكل الليبيين”

    نطالب أيضاً بتسليم المعابر الحدودية الليبية التي تسيطر عليها عصابات الأمازيغ وتسليمها إلى الدولة

  • سعيد رمضان

    كفاك تطاولا على أسيادك وأؤلياء نعمتك العرب أيها الكاتب الأمازيغى الحقود ،نعلم مدى كرهك للعرب وقبائل الشرق الليبى العربية ونبادلك نفس الشعور ،نالوت هم من باعوا الجضران وقبضوا الثمن ،وتحاول الآن ألصاق التهمة بأهل ورشفانة ،لقد أنكشفت عورتكم أيها الأمازيغ ، كفاكم فتنة وشق للصف العربى ليبيا عربية وستظل عربية .

  • ليبي اصيل

    التعليقات من العامة ﻻ لوم عليها اما من يتصدر القلم بسفاهة وعدم علم فتلك طامة كبرى عليك ان تجهد نفسك قليلا لمعرفة الحقيقة. التفكير باللسان يحط من شأن الانسان اي كان. ليث قومي يعلمون

  • عبدالحق عبدالجبار

    اخي العزيز المحترم سعيد رمضان الفاضل …مرة اخري لا يمكن إصلاح الخطاء بالخطاء …هل يمكن ان نجمع قبيلة المغاربة جميعاً ونقوم يسبهم بسبب الجضران ؟ اليس الجضران عربي من قبيلة المغاربة؟ …. هل يصح لنا ان نقوم بسب كل القبائل والعرب التي ينتئمون اليها سفها القنصليات و السفارات في الخارج وخاصة مصر ؟ هل يصح لنا ان نسب اهل بنغازي بسبب انتماء نظرية أ د غيم لهم ؟ اخي العزيز انت قمت بسب أمازيغ العالم كلهم …هل تريد فتح باب جميع أمازيغ مصر وتونس والمغرب و الجزائر و مورتانيا و ليبيا علينا هو نحن ناقصين … اخي العزيز هؤلاء ليبيين فيهم الطيب و الخبيث و الخبيث اكثر من الطيب مثلهم مثل بقية الليبيين مثلهم مثل البرلمان و الرئاسي و الدولة و المركزي و مؤسسة البترول و المليشيات ….. توا بالله عليكم تقولون البترول قوت الشعب ماذا تحصل الشعب من البترول منذ ان استلمت مؤسسة النفط لذلك ..السيولة… الامان …العلاج … الدواء…ماذا بالله عليك … اما ذكرك ( أسيادك وأؤلياء نعمتك العرب) بالله عليك من متي كان العرب اسياد ؟؟؟؟؟ هل تقصد الاسلام الذي هم منه وفيه 100% يعني اكثر من العرب نسبة وتناسب … لا اريد ان اضحك ولكن ضحكت اسياد ههههههه بالله عليك نحن وهم اسياد من
    ولَك فائق الاحترام و التحية السمحاء تحية الاسلام

  • مفهوم !؟

    إلى السيد عبدالحق عبد الجبار المحترم ,
    بارك الله فيك على نصائحك وتعليقك وجزاك الله خير ، فإن دل على شيء فإنه يدل على وطنيتك وأخلاصك وحبك لوطننا الغالي ( ليبيا ) .

  • مفهوم !؟

    إلى السيد عبدالحق عبد الجبار المحترم ,
    بارك الله فيك على نصائحك وتعليقك وجزاك الله خير ، فإن دل على شيء فإنه يدل على وطنيتك وأخلاصك وحبك لوطننا الغالي ( ليبيا ) .

  • عبدالحق عبدالجبار

    ليبيا – وجهت رابطة علماء ليبيا رسالة شديدة اللهجة الى رؤساء وأعضاء مجالس النواب والدولة والرئاسي وحكومته والحكومة المؤقتة ومحافظ مصرف ليبيا المركزي ومستشاريه طالبتهم فيها بالرحيل وتسليم السلطة عبر اجراء انتخابات عامة فى موعدها .

    وفى بيان تلقت صحيفة المرصد نسخة عنه ، قالت الرابطة ، الخميس ، ان الدماء تسيل والأرواح تُزهق ومقدرات البلاد تُحرَق من قِبل من وصفتهم بالخونة، بينما العباد في أشد الضيق، والبلد تضيع وتتهاوى من بين أيدي اهلها كما ان الله حرّم الاعتداء على الحرمات فيما يتمتع المسؤولون بكامل المميزات المادية والمعنوية .

  • عبدالحق عبدالجبار

    الدكتور عيسي يغني المحترم … الله يهديني ويهديك … لماذا هذا الغناء كله … بدأت احتفالات المغنيين في السعودية …واحنا مالنا ومال الغناء الان … يا اخي الذي يتغناء بالحكومة المعترف بها دولياً اليس عليه ان يقول الحكومة المغروصة غصباً عن الشعب … اليس الاعتراف اولاً يكون من الشعب؟ ثانياً الجيش في الشرق الليبي و الجضران بقدرة قادر ضهر هناك بكل هذه العدة و العتاد وهو ابن قبيلته ونحن كشعب الطيبيين منه لم يزيدنا ضرر قفل البترول او فتحة …شن يا دكتور خشيشك المخاشش هادي …هل انت تعلم علي الذي حاصل احسن من من هناك …. يا دكتور عيسي ان أردت ان تتكلم عن حقائق فا بها اما ان أردت ان تدافع عن حكومة غير شرعية محبه للمكاتب او تدافع علي صخرات الصخيرات فعليك عدم ادخال البترول في هذا توا بالله عليك هذه حكومة تسلم لها آبار بترول ؟ تي مَش هذه المؤسسة والحكومة مستلمين فلوس البترول والشعب مزال في الطوابير قتلك يا دكتور الله يهديني ويهديك ….شوف يا دكتور لو تحضر احسن زواق لا تستطيع تزويق هذه الحكومة … تعرف لو البترول كان في يد الشيطان يمكن كان ارحم بالليبيين من هذه الحكومة… علينا ترك البطيخ لاصحابة ونحن في الغرب نستنه الي حين ينتهي عمرنا او يحلها الله … انا اعتقد ان الحل في يد هنادي سميح العماري …..! شن رائك يا دكتور ؟ والله نحن في الغرب وخاصة طرابلس ان لم نخرج ضد هؤلاء الغربان الخفافيش الفئران القوادة سوف يكون الحل في يد المفتش شالم

  • عيسى بغني

    يا اخي عبدالحق انا متفق معتاك في كل ما قلت. ولكن الخروج من الأزمة يحتاج الى اساس هذا الأساس غير متوفر في البرلمان وﻻ في حفتر . والرئاسي ﻻ امل له في اي انتخابات ولن بالتاييد الدولي له يمكن أن يكون جسر انتقال الى حكومة شرعية

  • ملاحظ

    الكرامة معركة وطن ضد الإرهاب والتطرف وقصة الجضران منتهية لا محالة وسترونه على الشاشات قريبا مأسور يبكي بكاء العويل على ما بدر منه من مظلمة تجاه الشعب الليبي وثرواته الطبيعية بإذن الله وفضله ومشيئته.

    ( تذكروا هذا جيدا )

  • عاشق الشهيد وصفي التل وناهض حتر

    كل الاحترام لاخي عيسى النسخة الليبية للقامة الوطنية سالم عبد المجيد الحياري وكل الاحترام لاخي عبد الحق الانسان الواعي اللبق الهادف في افكاره عكس البعض من الشتامين بدون وعي

  • عاشق الشهيد وصفي التل وناهض حتر

    الجضران صورة مصغرة من العميل عراب الوطن البديل مضر زهران والعاقل يفهم

  • عبدالحق عبدالجبار

    د عيسي يغني المحترم … السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة اولاً ان ازداد التأيد الدولي للرئاسي فقل علي الانتخابات والاموال وحياة الوطن السلام عليكم …قانياً يا دكتور هذه الدول التي تسمي دولي لن ترضي لأي دولة من العالم الثالث وخاصة العرب والأفارقة ان يمتلكوا ثلاث أشياء كاملة جامعة .. دستور صحيح كامل … انتخابات نزيهه … استثمار داخلي صحيح … مجتمعة لا لا لا
    يا دكتور مزال لم نفهم لماذا الصخيرات ولماذا اجتماع إيطاليا و لماذا اجتماع فرنسا….!!!!! علي عبدالجليل ذكر ماذا حصل من تنازل في اجتماع اسطنبول
    ما حك ظهرك مثل ظفرك فتولي انت جميع امرك …علي الشعب الليبي ان يفهم ذلك جيداً يلزم القضاء علي الرئاسي و الدولة و البرلمان و محاكمتهم حتي نصبح دولة

  • ملاحظ

    النقاط التالية في المشهد الليبي بإذن الله وفضله ومشيئته :
    1. انتهاء مهزلة الجضران وزجه بالسجن هو ومن معه في عمليته التخريبية.
    2. إعلان انتهاء تحرير درنة من الإرهاب والتطرف وبسط قوة الجيش الليبي والأمن فيها كإعلان انتهاء تحرير مدينة بنغازي من الإرهاب والتطرف سابقا.
    3. استمرار الاجتياح إلى مدينة سرت وتحريرها من الإرهاب والتطرف وإعلان انتهاء تحريرها وبسط قوة الجيش والأمن فيها.
    4. إعلان منظمة الإخوان المسلمين كمنظمة إرهابية متطرفة وتجريمها بنص القانون.
    5. توحيد المؤسسة العسكرية شرقا وغربا وجنوبا وعلى كافة التراب الليبي تحت القيادة العامة للجيش الليبي المؤسسة العسكرية الشرعية والنظامية الوحيدة في البلاد.
    6. إنهاء كافة التشكيلات المسلحة الخارجة عن القانون والغير منطوية ومنضمة تحت الجيش الليبي أو الأمن والمؤسسات الشرطية.
    7. تفعيل دستور مؤقت للبلاد وإجراء انتخابات برلمانية.
    8. إنهاء تعديل الدستور واستفتاء الشعب علي كافة بنوده وإقراره بعد الاستفتاء دستورا للبلاد.
    9. إجراء الانتخابات الرئاسية.
    10. بدء الإصلاحات الفعلية السياسية والاقتصادية والاجتماعية وترسيخ مبدأ التداول السلمي للسلطة عبر الدستور والانتخابات الرئاسية كل أربعة أعوام بنص القانون الذي يسود الجميع.

    انتهى،،،

    ( تذكروا هذه النقاط جيدا )
    كتبت في 22 يوليو 2018

    والله ولي التوفيق

  • مفهوم !؟

    لقد عاد الجاسوس العميل بأسم أخر بعد تم فضحه ، يجب أخذ الحذر منه ومن أمثاله الجواسيس الذين يتدخلون فى شأن وطننا الغالي ليبيا لعنة الله عليهم .

التعليقات مغلقة.

التعليقات لا تعبر عن رأي موقع عين ليبيا، إنما تعبر عن رأي أصحابها.

اترك تعليقاً