معيتيق: نرفض بشكل قطعي وجود معسكرات لإيواء المهاجرين غير الشرعيين في ليبيا

عين ليبيا

كشف النائب بالمجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني أحمد معيتيق أن ليبيا ترفض بشكل تام وقطعي وجود أي معسكرات إيواء للمهاجرين غي الشرعيين داخل ليبيا، نظراً لعدم توافق ذلك مع القوانين واللوائح الليبية، مبيناً أن ليبيا ستكون داعمة لأي برنامج وطني ليبي مبني على أساس مشاركة بيننا وبين الاتحاد الأوروبي.

حيث قال السيد معيتيق خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده اليوم الإثنين، مع نائب رئيس الوزراء الإيطالي، وزير الداخلية ماتيو سالفيني أن ليبيا قدمت مقترحات في مجال الهجرة للاتحاد الأوروبي ، وأنها نتفق مع الأوروبيين في كثير من النقاط فيما يخص الهجرة غير الشرعية، أن حل هذا الملف مع الاتحاد الأوروبي جاهز مع الحكومة الليبية.

كما أثنى معيتيق على الجهود التي قامت بها إيطاليا لدعم لليبيا طيلة السنوات الماضية في الاستقرار في مكافحة الإرهاب، داعيا الشركاء الأوربيين إلى أن يحذو حذو إيطاليا في هذا المجال، موضحاً أن كثيراً من الدول الأوروبية لها مشاركة مع ليبيا في مختلف المجالات و لكن البرنامج يجب أن يكون ليبيا، ومشدداً على أن تكون المساعدات المقدمة من الاتحاد الأوروبي من خلال الحكومة الليبية و المجلس الرئاسي.

هذا وأشار معيتيق إلى أنه تمت دعوة الاتحاد الأوروبي من خلال إيطاليا إلى مؤتمر بخصوص الهجرة غير الشرعية في منتصف سبتمبر القادم، لمعالجة ملف الهجرة غير الشرعية برؤية ليبية إيطالية واحدة لتقديم لحل هذا الملف الذي عانت منه ليبيا معاناة كبيرة لا تقل عن معاناة إيطاليا.

من جهة أخرى أكد الوزير الإيطالي، على دعمه لليبيا، مشيداً بالجهود التي يقوم بها حرس السواحل الليبي في التعامل مع الهجرة غير الشرعية.

كما أوضح سالفيني تناغم موقف بلاده مع ليبيا في مجال الهجرة غير الشرعية، متطلعا أن يتم الوصول إلى رؤية تخدم البلدين في هذا المجال خلال المؤتمر الذي سيعقد منتصف سبتمبر المقبل.

اقترح تصحيحاً

اترك تعليقاً