الخطوط التركية تبدأ بتطبيق الشريعة

تعيين المئات من خريجي المعاهد الدينية
تعيين المئات من خريجي المعاهد الدينية

أثار قرار لشركة الطيران التركي بمنع استخدام المضيفات لطلاء الاظافر وأحمر الشفاه سجالاً جديداً في تركيا حول القرارات الأخيرة للشركة وتوجهاتها.

واعتبرت الشركة التي تحقق نمواً وأرباحاً كبيرة خلال السنوات الماضية أن طلاء الأظافر وأحمر الشفاه “يشتت” انتباه المسافرين ويضر بتناسق الصورة العامة لطاقم الطائرة وديكورها الداخلي.

ويأتي القرار أيضاً بعد شهر واحد من قرار منع تقديم المشروبات الكحولية على الطائرة في الرحلات الدولية بعد منعه سابقا في الرحلات الداخلية.

واحتدم اجدل بعد اتهام جهات في المعارضة لإدارة الشركة التي عينتها حكومة رجب طيب أردوغان، ذات الجذور الاسلامية، “بأسلمة” الشركة وسيطرة الإسلاميين عليها.

وتتهم المعارضة باستمرار حكومة حزب العدالة والتنمية التي يرأسها رجب طيب اردوغان بانها تريد منذ وصولها الى السلطة في 2002، “اسلمة” تركيا.

ويشير اقتراح قدمه حزب العدالة والتنمية للجنة البرلمانية المكلفة بوضع دستور جديد للبلاد إلى ان هذا القسم لم يعد يتضمن اي اشارة الى “مبادىء واصلاحات اتاتورك” والى “العلمانية” كما كانت عليه الحال حتى الان.

وفي ايار/مايو اصدر محافظ افيون المعين من حكومة رجب طيب اردوغان، قرارا يقضي بحظر بيع وشرب الكحول “في اماكن العمل والحدائق العامة والمنتزهات وامكان التخييم والنزهة والشوارع وامام الصرافات الالية وفي المعالم الاثرية والمباني المتروكة ومواقف السيارات ووسائل النقل العام والسيارات الخاصة”.

وعلق يالجين غورغوز المسؤول في المحافظة عن حزب الشعب الجمهوري علق على هذه الخطوة قائلا ان “حزب العدالة والتنمية الحاكم يستخدم الكحول ذريعة للوصول الى هدفه المتمثل باسلمة المجتمع وتحويل تركيا الى ايران ثانية”.

وابتكر إمام مسجد “دايلي” بوسط الأناضول في تركيا، فكرة حديثة للتشجيع على الصلاة وذلك بتقديم أجهزة كمبيوتر لوحية مجانية كمكافأة للأطفال الذين يأتون للصلاة عديد المرات.

اعلن مصدر قضائي وبرلماني في وقت سابق ان المحاميات التركيات يمكن ان يرتدين الحجاب في المحاكم حيث سمح ايضا للاكراد باستخدام لغتهم.

ورفعت تركيا حظر الحجاب في مدارس التعليم الديني في خطوة أثارت انتقاد العلمانيين الذين اعتبروها دليلا جديدا على سعي الحكومة لتنفيذ جدول أعمال إسلامي.

ويعتبر قطاع التعليم من مجالات الخلاف الرئيسية بين المحافظين دينيا الذين تتكون منهم قاعدة التأييد العدالة والتنمية حزب رئيس الوزراء رجب طيب اردوغان، وبين خصومه العلمانيين الذين يتهمونه بفرض قيم إسلامية بأسلوب المواربة.

وافاد مصدر برلماني في وقت سابق ان الحزب الاسلامي المحافظ الحاكم في تركيا يريد الغاء اي اشارة الى العلمانية ومؤسس تركيا الحديثة مصطفى كمال اتاتورك، من نص القسم الذي يؤديه النواب.

وكانت إدارة الشركة عمدت مؤخراً إلى تعيين المئات من خريجي المعاهد الدينية في الشركة كمضيفين وموظفي مكاتب في المطار، وطرد عدد كبير من العاملين اليساريين والعلمانيين بحجة أنهم قاموا بإضراب عن العمل يخالف لوائح قوانين العمل في الشركة.

وتراجعت شركة الطيران التركية في وقت سابق عن مشروع لتصميم ملابس عثمانية للمضيفين والمضيفات وربان الطائرة بعد ضجة كبيرة حينها.

وفاجأت الجميع في تركيا فور استلامها مهام العمل بنحر 3 جمال على مدرج المطار تيمناً بتسلم طائرات جديدة اشترتها من شركة إيرباص.

اقترح تصحيحاً

التعليقات: 1

  • محمود بدارى

    اللهم أنصر الإسلام والمسلمين يارب العالمين
    ووفق عبدك أردوغان رئيس تركيا إن أراد تطبيق شريعتك ووفق كل من أراد تطبيق شريعتك من أمة حبيك محمد صلى الله عليه وسلم وأنصر أهل مصر وأهل سوريا وفلسطين وكل بلاد المسلمين على كل أعدائهم من الداخل والخارج

التعليقات مغلقة.

التعليقات لا تعبر عن رأي موقع عين ليبيا، إنما تعبر عن رأي أصحابها.

اترك تعليقاً