اين الليبيون من قمة روما؟

اين الليبيون من قمة روما؟

اجتمعت الدول من أمريكا إلى مصر والإمارات في قمة عقدت بروما لمناقشة الأوضاع في ليبيا فحضرت كل الأطراف الستة المؤثرة التي تلعب دوراً في عدم استقرار ليبيا وهي أمريكا وفرنسا وبريطانيا وإيطاليا ومصر والإمارات حتى يفهم الليبيون من هي الدول التي تلعب في ليبيا وبليبيا ؟؟؟ ولم تحضر ليبيا وغُيّبت !!! فما هذه الدلالات؟!!! ولكن من الواضح أن الدول الكبرى الذي يهمها هو النفط لا غيره فحين تعرض للعبث من قبل الإخوة الأعداء المتصارعين تحرك الجميع ولم يعيروا اهتماما لأحد وإنما دعوا من يدعم الصراع في ليبيا ومن بيده أوراق الضغط المالية والعسكرية فأعلن المشير فورا بالتنازل عن شروطه وأعطى أوامره العسكرية قائلا بلغة العسكر: كما كنت، نقطة من أول السطر؟؟؟
تجتمع الدول أعجمية وعربية لتقرر ما الذي يجب أن يكون في ليبيا وتغيب ليبيا عما يخصها يا له من عار على الساسة ومن يدّعون السياسة وعلى المنافس العسكري، فإلى متى ينام الليبيون؟؟؟ أصبحنا كفلسطين المحتلة تجتمع الدول المحتلة التي بيدها أمرنا لتقرر سياستنا دون أن تعيرنا اهتماما لأننا لا نستحق هذا الإهتمام للأسف للحالة التي أوصلونا إليها العملاء والتُبّع وأصحاب المصالح الضيقة.
ما الذي يحتاجه الليبيون ليستيقظوا من نومهم العميق أو يفيقوا من الغيبوبة التي هم فيها ليتحركوا ويصنعوا تاريخهم بأنفسهم؟؟؟ نحن ونسائنا نبيت خارج بيوتنا في الطرقات أمام أبواب المصارف من أجل سحب رواتبنا؟ نقف طوابير ونقضي أوقاتا أمام المخابز من أجل الخبز؟ وكذلك نفعل ويُفعل بنا للحصول على أنبوبة غاز؟ أما عن البنزين فحدث نتنقل من محطة لأخرى لتزويد سياراتنا بالوقود ونحن دولة منتجة ومصدرة للنفط؟ إعتمادات مزورة لشركات لا يهم أصحابها إلا ما يملأ جيوبهم من المال فلا صحة ولا رقابة ولا أمانة ولا صدق ولا عدل ولا هم يحزنون؟ بالرغم من هذا وذاك عندنا حكومتين ورؤساء وبرلمان ومؤسسة نفط يباع بكميات كبيرة ومسئولين يسافرون ويعقدون الإجتماعات والإتفاقيات ومع كل هذا المواطن يصرخ ولا يلتفت إليه أحد من تلك الأجسام الغريبة التي زرعناها أو زُرعت فينا، فبها أناس كأنهم من كوكب آخر لا يرون ما نرى ولا يعانون ما نعاني من قهر وضيم وجوع؟؟؟
ألسنا مسلمون ولله الحمد والمنة ونقرأ على الدوام قول الله سبحانه وتعالى في سورة الرعد الآيه/11: ﴿إِنَّ اللّهَ لاَ يُغَيِّرُ مَا بِقَوْمٍ حَتَّى يُغَيِّرُواْ مَا بِأَنْفُسِهِمْ﴾، فلن يتغير حالنا حتى نعي ونفهم ثم نقوم بدورنا في صناعة قرارنا وتنفيذه، أليس هذا قول الله؟ فمن الذي ننتظره ليغير حالنا؟ نحن شعب يعيش على الأمل وهذا يتعارض مع مفهوم الآية السابقة، لقد تغير مفهوم الإسلام عندنا فاقتصرناه على أن المسلم هو من يصلي ويذهب للمسجد ويصوم ويحج ويدفع الزكاة أما غيرها من الأعمال فهو في حل منها إن شاء فعلها وإن لم يشأ لم يفعلها فهو حر !!! نحن نعتقد لأننا مسلمون فلا حرج علينا ولن يصيبنا الضر نتبع رغباتنا وأهوائنا وننتظر الله ليغير أحوالنا السيئة !!! فأي مفهوم للدين هذا ؟؟؟ لقد ربّونا على منهاج السلبية والخنوع والخضوع ليس لله ولكن لعبيد الله، نحن نتحدث عن كمال وجمال الإسلام ولكن سلوكنا وأخلاقنا ومعاملاتنا وعلاقاتنا تتعارض مع منهج الإسلام وتعاليمه!!!
متى نعي أننا نحن الشعب الليبي من يصنع قراره لوحده ويقوم بليبيا وينهض بها ويضعها على الطريق الصحيح لا أمريكا ولا غيرها من الدول تستطيع أن تقف أمام إرادتنا إذا ما فهمنا دورنا في هذه الحياة المستنبط من تعاليم ديننا وتغير فهمنا الخاطئ الذي أرادوه لنا وإذا تعلمنا وعلمنا وأرتبط علمنا بعملنا وفقنا الله وكانت النتائج كما نحب ونشتهي وإلا فالخضوع والخنوع وانتظار المسيح الدجال والموت.

الآراء والوقائع والمحتوى المطروح هنا يعكس المؤلف فقط لا غير. عين ليبيا لا تتحمل أي مسؤولية.

نوري الرزيقي

كاتب ليبي

التعليقات: 4

  • عبدالحق عبدالجبار

    أستاذ نوري الرزيقي المحترم …. رأك غالط الدول اجتمعت علي ليبيا وليس الليبيين فما دخل الليبيين او ما يسمون انفسهم ليبيين في ليبيا ؟؟؟؟؟

  • سعيد رمضان

    أخى عبد الحق : أول من صفق للقرار الأمريكى بخصوص النفط هم الأسلاميين الذى ينتمى اليهم الكاتب فقد توجه صوان بالشكر لأمريكا وتم نشر ذلك وصدقنى لو حضرت قطر الأجتماع ما تكلم أحد منهم ، وللعلم لقد تناولت هذا الموضوع فى مقالتى السابقة ووصفتهم بأنهم أولياء أمور ليبيا وهذه هى الحقيقة ، بكل أسف لايوجد أحد من المتصدرين للمشهد يدافع عن ليبيا ومصالح الليبيين ، جميعهم يدافعون أما عن قطر أو الأمارات أو السعودية أو مصر أو أيطاليا أو فرنسا ،فلا تنخدع أخى عبد الحق بمثل هذا الكلام الناعم .
    أخى عبد الحق : دعنا نغير الجو واليك هذه النكتة : ” ذهب شاب ليبى ليخطب بنت فأشترطوا عليه أهلها 30 ألف جنيه مهر و 50 وقية ذهب و15 حولى ،فقال لهم الشاب ماتقولولى أنتم هلها والا خاطفينها ” ولك تحياتى

  • عبدالحق عبدالجبار

    هههههههه الله يرحم والديك اخي العزيز سعيد رمضان والله جلبت لي ضحكة النفس و القلب في حاجة اليها اللهم فرج علينا وعلي بلادنا …. نعم هذا هو الحق …. هؤلاء خاطفيها لك التحية والاحترام

  • عبدالحق عبدالجبار

    اخي سعيد رمضان بعد التحية والاحترام …انا لم انخدع عندما قلت انهم مجتمعين عن ليبيا وليس الليبيين … لكاتب فهم ما اقصد …. هؤلاء الخوان ليسوا ليبيين ولا يتبعون ليبيا وعلي امثالهم جماعة الصخيرات و البرلمان وأما الشعب نسي ليبيا من هم الطوابير و قطع الكهربا و البحث عن العلاج والدواء فأصبح هناك بلد يسمي ليبيا ليست من هم الليبيين … لو كان الليبيين همهم ليبيا كانوا خرجوا للشوارع من شرقها وجنوبها وغربها للقضاء علي هؤلاء و لكن لا حياة لمن تنادي …. اخي سعيد في الحالة الطبيعية تسمن الشاه قبل ذبحها … في حالة الليبيين التجويع قبل الذبح

التعليقات مغلقة.

التعليقات لا تعبر عن رأي موقع عين ليبيا، إنما تعبر عن رأي أصحابها.

اترك تعليقاً