وزير الثقافة بحكومة الثني يطعن ويشكك في أصول سكان بنغازي

وزير الثقافة بحكومة الثني يطعن ويشكك في أصول سكان بنغازي

نستغرب أن يصدر مثل هذا الكلام من شخص كان حتى تاريخ 16 أبريل الماضي 2018 رئيساً للهيئة العامة للثقافة والإعلام والمجتمع المدني بالحكومة المؤقتة غير المعترف بها، نعم فقد قام المدعو “خالد نجم” التي جعلت منه حكومة الجهلاء بالشرق الليبى وزيرا للثقافة والإعلام بنشر كلام لا يصدر عن إنسان عاقل على صفحة “عاجل بنغازي” ولا أدري ما لهدف من وراء نشر مثل هذا الكلام فى هذا التوقيت بالذات، لن أطيل عليكم وسأنقل لكم الكلام المنشور ولكم التعليق على ذلك:

عائلات سكنت بنغازي من أصول يهودية ليبيين، ومن أصول إيطالية، وتركية، ويونانية، ومن أقطار عربية مختلفة سكنت وسط مدينة بنغازي، مناطق وشوارع البلاد، وسوق الحوت ميدان الشجرة وسيدي اخريبيش، والصابري.

المطردي أتراك كراغلة، من المطرودين والمطاريد، هربا من قادة الحكم الإسلامي في العهد العثماني.

مفراكس من اليونان من العائلات القريتليه الهاربة من اليونانيين المسيحيين في فترة الحكم العثماني.

عرب من أصول يهودية منحدرين، عائلة طرخان عائلة كبلان وبعض من الشركسي والبعض الآخر أتراك والأصل من جنوب شرق آسيا عايلة بن غزي والرمالي، والأرناءوطي من الألبان، اليهود أكثرهم أعلن إسلامه حديثاً في حملات التهجير لليهود أو من المتدينين بديانتهم والتابعبن لهم والمشتغلين لديهم آخر الحملات في عام 1948.

عائلة الأغا، من أصول تركية، عائلة كانون يونانيين، وبعضهم إلى الآن يتكلمون باللغة اليونانية.

المالطي، من عائلات الخدم، من جزيرة مالطا.

الكيخيا، ترك، من العائلات المهاجرة لتركيا بعد أن دخلها الحكم الإسلامي.

أسرة شنبش الفلسطينية، مسقط رأسهم رام الله وبعضهم من لبنان.

اليمني من اليمن، وعائلة الجزيري من غجر الجهة الجنوبية للجزائر المنحدرين والرحالة، طلبا للمأوى والمأكل والغذاء.

السنوسية أو عائلات السنوسي، من الجزائر قولا واحد، وكثير من عائلات الأشراف من بنغازي أو تحمل لقب الشريف، في الأصل كانوا خدم وجأو كعبيد تم تحريرهم، وأطلق عليهم لقب الشريف نسبة لمن أعتق رقبته واشتغل عنده، وأغلبهم من ذوي البشرة السمراء.

المطماطي توانسة، وساطي نسبة لجدهم المطلوب لعمليات سطو على قوافل تجار في القطر التونسي، وجاء هارب لبنغازي.

الروكلي والجهمي وسرقيوه، سوريين من بلاد الشام.

عائلة الهواري مصريين، وعائلة المصري أطلق لقبهم عن جدهم الآتي من صعيد مصر، والذي عمل في الفلاحة في الستينيات في منطقة أبوعطني بنغازي، وعائلة البسيوني نسبة لجدهم الخادم الذي اشتهر في بنغازي بالعمل في كفتيريات اليهود (تعال يا بسيوني).

الفقي أو الفقها، من العائلات المعروفة في القطر المصري، ومسقط رأسهم كفر الزيات.

عائلة كانون قريت وطاطاناكي، مسيحيين الديانة، وبعضهم مسجلين من قبائل الحاسة، وآخرين عبيدات.

عائلة الشين، وبطرون أو باترون أفارقة من شمال دولة تشاد، بعضهم سكن مدن الصحراء الليبية تحديدا أوجلة وبعضهم جاء لبنغازي وقد عملو فيها كعتالين وفي أشغال الحدادة.

عائلة براس علي، والاغا والتركي واسميو أتراك.

وعائلة الظراط، نسبة لجدهم التركي الذي صعب نطق اسمه باللغة التركية، فاشتهر بهذا اللقب نسبة لعادة إخراج الريح من بطنه أمام عامة الناس.

وعائلات بدون أصل معروف وسميت باسم مدن، كالترهوني، والورفلي، والطرابلسي، والورشفاني، والزبداني والأوجلي والمصراتي، المعروفين بالذوايح وعائلات أخرى سيأتي عليها الحديث تباعاً.

كما اشتهرت شوارع وسط مدينة بنغازي في هذه الفترات وهذه الهجرات لها، وشوارعها القديمة بالخمارات والبارات وبيوت الدعارة وغيرها من المحرمات.

الآراء والوقائع والمحتوى المطروح هنا يعكس المؤلف فقط لا غير. عين ليبيا لا تتحمل أي مسؤولية.

سعيد رمضان

كاتب ليبي.

التعليقات: 6

  • مفهوم !؟

    على طريقك باللهي عليك يانجم شوف لنا العائلات التالية ، عائلة الناظوري وعائلة المسماري وعائلة خمادة وعائلة عقيلة صالح وعائلة حفتر وعائلة دغيم وعائلة جعودة وعائلة الثني وعائلى المنفوخ وزير خارجية المؤقتة أيوه الدايري وسوف أساعدك لو تريد المساعدة يانجم وخذ بالك من الصقع .

  • عبدالحق عبدالجبار

    لم أستطيع التعليق اخي المحترم سعيد رمضان … هل اعلق علي الوزير السابق الذي لايوجد فرق بينه وبين اي وزير في الحكوماتين او عضوء برلمان او عضو رئاسي او عضو مجلس دولة او اي عضو في المليشيات او اعلق عن التوقيت … او ابحث عن حقيقة ما قال ؟ اذا كان التعليق عن الأهبل فهو لافرق بينه وبين الخفافيش و الفئران و الغربان بل هو احدهم …اهبل سفتول … وان كان عن التوقيت يمكن الغراب يريد ان يأكل …. اما حقيقة ما نشر الله اعلم لا علم لي بكل هذا ….. مَش قونالكم شرموله من الحكم العثماني الي الان …. هناك من كان خفافيش العثمانيين و هناك من كانوا خفافيش الطليان و هناك من كانوا خفافيش الإنجليز و في الزمن القريب لكم في كوسة مثالاً … والآن خفافيش لدول عربية ودوّل اخري من افريقيا الي أوروبية الي أمريكية … ولكم في الفلسطيني محمد الدحلان الجالس في الامارات عبرة ….. وله من الغربان في الكلبشات ما لا يحصي ولا يعد.. ما شفت شئ ما سمعت شئ و ما قولت شئ….. في مرات ….. السكوت رحمة

  • عبدالحق عبدالجبار

    اخي سعيد رمضان المحترم … اريد ان ارجع معك وع القرأ و المعلقيقين والكتاب الي مقالة و تعليقات … قي 15/7/2017 الرجاء قرأت التعليقات جيداً
    اهو علي الماشي فان الذكرة تنفع حتي للحالات النفسية الصعبة … وفي مرات تنفع فاقدي الذاكرة انا نعرف في غير محلها ولكن اريد الذي قال لي ان البس بدلة ان يتعلم من كبار السن

    http://www.libya-al-mostakbal.org/88/27246/العربي-الجديد-فيتو-أميركي-يوقف-خطة-حفتر-لاقتحام-طرابلس.html

  • عبدالحق عبدالجبار

    بعض التعليقات من مقالة ڤيتو امريكي يوقف خطة حفتر لاقتحام طرابلس

    عبدالحق عبدالجبار | 15/07/2017 على الساعة 23:00 يا استاذ سعيد رمضان المحترم اخي سعيد لا قطر ولا الامارات ولا ولا ولا الطباخ صاحب الطبخة لم يكن حدد الموعد بعد جد النبض الاول اما دخول حفتر طرابلس أكده لك بمباركة السراج و امريكا و المجتمع الدولي …تعلموا لماذا الصخيرات و لماذا السراج ؟ ولماذا من معه … الطباخ يعرف علينا ما نحن عرفته عن أنفسنا بعد فبراير من زماااااااااان

    عبدالحق عبدالجبار | 15/07/2017 على الساعة 20:09 اكد لكم اكد لكم اكد لكم اكد لكم ان حفتر سوف يدخل طرابلس بمباركة أمريكية و دوليه الا في حالت اخر او غير نتائج الطبخة هذا الله المغير اما الطبخة سائرة علي ما يرام و جاهزة للتقديم …. و لا يلوم احد الا الليبيين و المليشيات و بائعي الوطن الذين استعملوا كا بهارات و أدوات لهذه الطبخة و اصبحت الحلول لإنقاذ الوطن اثنان لا ثالث واحد لن يقوم بمساعدة شعب 90% منهم مسلمين و ليس مؤمنين فاسدين لا يعرفوا لا ًحرام ولا عيب و الحل الثاني حفتر …. حصل لكم كما حصل للمسافر كل الطرق مقفولة الا طريق واحد لا غير

    عبدالحق عبدالجبار | 16/07/2017 على الساعة 13:36 يا استاذ مصطفي المحترم هدي ثاني مرة و أعيد يا استاذ مصطفي هدي ثاني مرة تعتدي علي و لكن سامحك الله … ان كان الجيش حفتر فليكن اما اسمي فهو اسم علي مسمي و لك فائق الاحترام الكره مرض مزمن … هل سالت نفسك لماذا لا يكون حفتر مثلاً …؟ لكل ضروف لها رجالها لقد قرأت في التاريخ الاسلامي كانت الضروف لم يستطيع عليها الا الحجاج

  • سعيد رمضان

    ” ناقل الكفر ليس بكافر ”
    لقد تألمت كثيرا حينما قرأت هذا المنشور على صفحة ” عاجل بنغازى الأصلية ” فقد عشنا فى مدينة بنغازى أخوة متحابين على مر السنين ولم يطعن أو يشكك أو يتطاول أحدنا على أصول الأخر ،كنا نعيش وسط المدينة وكل بيت يقطنه عدة عائلات من أصول مختلفة ،نأكل معا ونعيش معا ، ولهذا السبب نقلت هذا المنشور لكى يعرف الجميع بأن هناك من يحاول تفتيت وتمزيق النسيج الأجتماعى لسكان مدينة بنغازى الأم الحنون التى لاتفرق بين أحد من أبنائها القاطنين بها ، نعم هؤلاء الأنفصاليين الجهويين المستغلين للأنقسام السياسى هم أخطر ألف مرة من الدواعش على ليبيا وأهلها ، وأستغرب أن تقوم نفس الصفحة التى نشرت المنشور بتوقيع أ : ” خالد نجم ” بعد أن قمت بفضح أمرها بالأدعاء أن المنشور جماعة الأخوان هم من قاموا بنشره ، كفانا تضليل فالجميع يعلم هويتى فلست أخوانى ولم ولن أكون أخوانى وجميع كتاباتى تشهد لى بذلك ولست تابع لأحد ولهذا السبب ليس مرحب بى من هذا الطرف أو ذاك وأحمد الله على هذه النعمة ، وللعلم موقع عين ليبيا ليس حكرا على الأخوان أو التيار الأسلامى ،فهناك العديد من الكتاب والمعلقين المستقلين ينشرون كتاباتهم على هذا الموقع .
    وعليه أطالب صفحة عاجل بنغازى الأصلية أن تتقدم بأعتذارها الى كل من تم التطاول عليه من عائلات بنغازى المحترمة ، وتتوقف عن نشر سمومها ولاتدافع عن المفسدين والأنفصاليين من أمثال نجم ومن هم ورائه ،فنحن نعرف عائلة نجم حق المعرفة ونعرف أنها عائلة تشتهر بالعقل والحكمة منذ أن قاموا بالضغط على أبنهم المرحوم ” الرائد محمد نجم ” وأرغموه على الأنسحاب من مجلس قيادة ثورة القذافى لكى لايتورطوا فى مشاكل مع القبائل الأخرى ، ولكن المدعو ” خالد نجم ” الذى كان أحد ذيول الثنى وحكومته الفاشلة عليه أن يتوقف عن توريط أهله فى مشاكل مع عائلات بنغازى من أجل مكاسب سياسية وأن يقوم بتكذيب كل مانشر بأسمه بالصفحة المشبوهة .

  • طارق نجم

    الكلام الذي نشر عاري عن الصحة ان يدونه السيد خالد نجم.
    فعندما كان وزير كان السكرتير من اصول مصراتة وكان موظف المنظومة في مكتبه من عائيلة كانون وموظفة الطباعة من عائيلة التير
    فعن اي عنصرية وكراهية تتحدثون
    وللعلم نحن نعلم جيدآ بان صفحة عاجل بنغازي التي نشرت هذاء الهراء هيا صفحة فتنة
    ادخلو على صفحة السيد خالد نجم والتي تحمل اسمه باالانجليزي واطلعو على منشورتها و ستجدون في كتبته اخلاقه تتحدث

التعليقات مغلقة.

التعليقات لا تعبر عن رأي موقع عين ليبيا، إنما تعبر عن رأي أصحابها.

اترك تعليقاً