هل تنجح ليبيا تحسين أسعار النفط والغاز بعد ما فشلت أوبك تثبيت الإنتاج!

هل تنجح ليبيا تحسين أسعار النفط والغاز بعد ما فشلت أوبك تثبيت الإنتاج!

رمزي مفراكس

رجل أعمال ليبي مقيم في الولايات المتحدة الأمريكية

وسط تدهور اقتصاد ليبيا ومع قلت عائدات النفط والغاز وارتفاع مصرفات الحكومات الليبية، ومع تثبيت مستويات الإنتاج من منظمة الأقطار المصدرة للنفط ( أوبك ).

قد عملة الدول المصدرة للنفط ومن خارجها المحافظة على الأسعار التي تدهورت بشكل كبير منذ منتصف 2014، لتدفع بأسعار الخام الى الارتفاع مجددا.

ليبيا في حاجة ماسة الى نجاح دفع ارتفاع أسعار النفط والغاز في الأسواق العالمية وهذا لا يتم إلا بعد ما يستمر محزونات النفط الزائدة في العالم في التراجع.

وان الطلب العالي على النفط في الفترة القادمة سيزيد عند طلب الخام المعروض في المخزون النفطي العالمي، لكن وفي نفس الوقت المحزونات الفاضة ستستمر على ما هو عليه حتى نهاية عام 2018، وفقا للتوقعات التي أصدرتها وكالة الطاقة الدولية في تقريرها الشهر الأخير عن سوق النفط العالمية.

لكن مستوى الإنتاج النفطي في ليبيا بصفة عامة وبالأخص في حقل الشرارة اخذ في التراجع بسبب الصراعات الداخلية في ليبيا واختطاف موظفي أجانب وليبيين من قبل مجموعات مسلحة مجهولة الهوية التي أربكة عملية الإنتاج في حقل الشرارة وتحويل إنتاجها الى مصفاة الزاوية لسد حاجيات الدولة الليبية الداخلية.

الصراعات الجيوسياسية له الأثر الفوري على المالية العامة في ليبيا وفي العامل السلبي لعملية تحسين الموقع الاستراتيجي الجوهري المستقل للمؤسسة الوطنية للنفط ف ومن توفير العملة الأجنبية لدولة الليبية لوضع برامج التنمية الاقتصادية الشاملة في ليبيا.

ليس بالضرورة أن تشارك ليبيا مع أعضاء اوبك في الاجتماعات القادمة الى تحديد سقف الإنتاج النفطي أو حتى تجميد الإنتاج للمحافظة على الأسعار التي أصبحت في الزيادة عند مقبل السنة القادمة من تراجع محزونات النفطية العالمية على خلفية المعرض.

الفرصة التي تمتلكها ليبيا في الوقت الحالي هي فرصة العمل الجاد على زيادة الإنتاج النفط والغاز مع تزايد في أسعار النفط العالمية في السنيين المقبلة، فالأسعار تعدما ترتفع سوف ترتفع بقوة خلال الفترة المقبلة وليبيا يجب أن تكون متهيئة لتلك الآمال في ارتفاع الأسعار.

العالم اليوم مقبل الى تغيرات اقتصادية والنمو الاقتصادي العالمي سوف يعمل على مساعدة ليبيا الخروج من الأزمات الاقتصادية الخانقة، والتوسع مرة أخرى سيكون بمعدل 1.5 مليون برميل في اليوم في عام 2018 لبلوغ الطلب العالمي الى 99.3 مليون برميل في اليوم الواحد.

هذا وان العملة الليبية (الدينار الليبي) سيتعافى ويكون مرن في التعامل مع الزوج الدولار الأمريكي ليرفع من القيمة النقدية في التعاملات التجارية الداخلية بعد تلاشي النكسة الاقتصادية الليبية تدريجا التي تمر بها ليبيا في الفترة الحالية.

ليبيا عليها الخروج من الضوابط التي فرضت عليها في داخل اوبك ومن تحديد سقف إنتاجها والعمل على نمو المتوقع منها البالغ 1.5 مليون برميل في اليوم الواحد من العام المقبل ومن طلب الولايات المتحدة الأمريكية النفط الخام الليبي في المستقبل القريب.

لكن هذه هي ديناميكية الصناعة الاستثنائية المتنوعة للغاية التي من المفروض ليبيا أن تنتهجها في السنين المقبلة ومن الممكن يكون النمو الاقتصادي في ليبيا أسرع من ما كنا نتوقعه في السنين الماضية.

منهج علمية التخزين والتي تستند على عملياته مبادئ وأراء وقيم الأسس في قواعد أساسية لها صفة الخاصية النفطية تستخدم كدليل للعمل على ارتفاع مخزون النفط الخام في العالم مرة أخرى، كما كانت عليها في الماضي لتتراجع أسعار النفط العالمية.

ومن المتوقع أيضا تحقيق المزيد من المكاسب من البرازيل وكندا في عام 2018 كما ستشهد المملكة المتحدة وكازاخستان وغانا والكونغو (برازافيل) ارتفاعا في الإنتاج العام المقبل، في حين يتوقع استمرار الانخفاض من المكسيك والصين.

لا تزال التوقعات الطلب العالمية تظهر نموا بمقدار 1.30 مليون برميل في اليوم على الرغم من الخفيض الكبير في تقديرات الطلب في النصف الثاني من هذا العام، وأما التباطؤ المؤقت في النصف الأول من هذا العام يرجع الى العوامل الجيوسياسية في العالم.

تحسين أسعار النفط والغاز في ليبيا يعمل على تخفيض الضغط الصعودي على أسعار التجزئة في الأسواق الليبية وفك الخناق على السيولة النقدية في المصارف العاملة في ليبيا والسبب الرئيسي يرجع الى الطلب العالمي على النط الخام الليبي.

الواقعية في التخطيط الاقتصادي الليبي يقوم على أساس توحيد المؤسسات المالية الليبية خصوصا مع مصرف ليبيا المركزي واستقلالية مؤسسة النفط الليبية اللذان يعملان بتالي على توحيد المؤسسات السياسية الليبية بين الشرق والغرب.

الحقيقة الجوهرية على أساس الوضع المالي في ليبيا وتجنب العاطفة السطحية والمحبة الباردة التي تقود ليبيا الى الانفصال من بعضها البعض وتبني الأخلاق الحميدة للمجتمع الليبي التي تمكن ليبيا من التوحد مرة اخرى.

الآراء والوقائع والمحتوى المطروح هنا يعكس المؤلف فقط لا غير. عين ليبيا لا تتحمل أي مسؤولية.

رمزي مفراكس

رجل أعمال ليبي مقيم في الولايات المتحدة الأمريكية

التعليقات: 18

  • عبدالحق عبدالجبار

    اخي الاستاذ المحترم رمزي مفراكس…. سلاماً من الله عليكم ورحمة منه ثم البركة …يا اخي كلما زاد الدخل … كلما زاد الاختلاس والتزوير و زادت قوةالمليشيات …. و كلما كانت السيولة معدومة والكهرباء والعلاج والادوية والخبز وووووو … يعني يا خوي الحل ليس في زيادة اخراج البترول و الغاز ولا في زيادة دخل الدولة …. الحل في الأخلاق و القانون والقضاء و الجيش و الشرطة … وهذا لن يحصل الا بوجود قوة أقوي من قوة المليشيات وقوة الإيطاليين و الفرنسيين و بعض الدول العربية ودوّل الجوار ومن يستمد قوته منهما ….

  • رمزي حليم مفراكس

    أخي الكريم عبد الحق عبد الجبار
    انا اتفق معك في ما تقول على الاخلاق ومكارم الاخلاق وسيرة الرسول الكريم محمد في قدوته للبشرية بالقران المنير ولكن القران الذي انزله جبريل عليه السلام يقول لنا في مواقع كثيرة من السور و من الايات الكريمة التي تنص على عدم القنوط واليأس وهما لفضان من معنى واحد … لا نريد ان نيأس ونقنط من رحمة الله تعالى ومن ييأس ويقنط يخسر وهو الخسران المبين وليبيا في اشد الحاجة الى بشر يبلغوا رسالة الله على ارض ليبيا وانتم من اهلها.
    ويقول المولى عز وجل بسم الله الرحمن الرحيم بعد ما نقول اعوذب بالله من الشيطان الرجيم ” لا تقنطوا من رحمة الله ان الله يغفر الذنوب جيمعا انه هو الغفور الرحيم ” صدق الله العظم … يجب علينا ان تكون لنا رحمة بين انفسنا نحن الليبيون الا من ظلم نفسه وظلم غيره فعذب الله العذاب الاكبر.. تراحموا واصفعوا وتراصوا يرحمني وريرحمكم الله في الدنا والاخيرة … فمن زحزح من النار وادخل الجنة فقد فاز فوزا عظيم واما الدنيا متاع الغرور وهي فانية الا وجه ربك ذي الجلالة والاكرام والله يأخذ بالحق اذا نحن تقاعسنا عن اداء الحق والامانة والواجب اليس الله هو القوي ونحن الضعفاء ؟
    اخوك في الله والوطن الليبي
    رمزي حليم مفراكس

  • مفهوم !؟

    أخي المحترم عبدالحق عبدالجبار, السلام عليكم ورحمة الله وبركاته , القوة الأقوى موجودة بعد الله وهي قوة الشعب ولكن هذه القوة تريد قيادة وطنية مخلصة لله وللوطن لقيادتها وبسطاعتها تغير الحالة الليبية فى ظرف أسبوع فقط وهذا متوقف على خروج الشعب الليبي الى الشارع فى كل المدن ولا رجوع الى البيوت حتى يسترد شرفه وكرامته ووطنه وثرواته التي سلبت منه وهذا هو الحل الوحيد الأول والأخير للأنقاذ ليبيا الغالية .

  • رمزي حليم مفراكس

    السيد المحترم مفهوم!؟
    تحية طيبية وبعد
    الشعب الليبي ليس في حاجة الى الخروج الى الشوارع مرة اخرى، كفانا دمار وخراب .. دار دار زنقة زنقة شارع شارع قرية قرية مدينة مدينة ، ليبيا اصبحت بؤرة الارهاب والخراب والدمار وهذا كفاية على ليبيا وشعبها الكريم.
    نحن اليوم في اشد الحاجة الى الكلمة الطيبة والعمل الصالح وتجنب الربيع العربي الذي اصبح ليس خريف بل اصبح شتاء ممطرا بالخراب والدمار والنزوح والتشريد والقتل … اليس فينا رجل رشيد يهدي الى الطريق المستقيم؟ لك الله يا ليبيا اين رجالك وابنائك واولادك ونسائك ليغيروا من الواقع الذي اصبح لا يطاق واليوم نحن في احوج الى السلم والى السلام والخروج من الحرب والقتال … تصالحوا يرحمني ويرحمكم الله والى الله المصير !
    اخوك رمزي حليم مفراكس

  • عبدالحق عبدالجبار

    اولاً شكراً اخي رمزي مفراكس الدين عميق جداً جداً و الدروس فيه يلزم ان تستعمل كامله وفي موقعها … عندما يقال لا تيأس من رحمة الله هذا لا يعني لا تحارب الظلم والاختلاس …بل الرحمة هي النصرة تحرك سوف ينتصر لك الله تحرك بالاخلاق والجهاد تحرك باليد و اللسان و القلب المهم يكونون نظاف عفاف … اما يخرج الشعب كما قال اخي الفاضل مفهوم …او الجيش او الاحتلال … ليبيا اصبحت سوق كل واحد يعرض قدراته يمكن يتحصل علي كرسي ولهذا سحب الكراسي من الجميع … الرجاء عدم استعمال الدين الا عندما تكون عالم ملم بالشرح الوافي وتكون النيه صاغيه لله عز وجل …مو يحدد هذا الذي يحصل في ليبيا يرقي الي الجهاد ضده ام لا ليس نحن اخي رمزي مفراكس …ابتعدوا علي استعمال الدين والسور القرانية في غير محلها ….

  • عبدالحق عبدالجبار

    اخي رمزي مفراكس المحترم …لماذا انت في امريكا وتحمل جنسيتها … ان كنت تؤمن بما قلت لا تيأس من رحمة الله … وان كانت الاجابة هاجر في سبيل الله الجواب ارض ليبيا واسعة وتريد الهجرة في سبيل الله …. وان كان الرزق علي الله فلماذا الهجرة ….و ان كان الشفاء من عند الله فلماذا العلاج … يا اخي ليس هكذا …(لا تيأس من رحمة الله بعد ما تقوم بكل ما لديك من استطاعة ) هذا هو المراد بها الرحمة قبل الموت وعند سكرات الموت وبعد الموت الرحمة في القبر و يوم العرض ….

  • رمزي حليم مفراكس

    أخي عبد الحق عبد الجبار
    المشكلة ليس في الجنسيات وكما تعلم الجنسية بالنسبة لنا اقامة دائمة في بلدان لها القوانين والواجبات والحقوق ونحن نتكلم على على ليبيا اليوم وليس امريكيا، ارض الله واسعة لانها ارض الله الذي يرثها من بعدنا، ولكن من الواجب بنسبة لي وانا ليبي حاملة الجنيسية الليبية ومولد بنغازي رباية الدايح اقول لا تيأس يا اخي من رحمة الله فأن الفرج قريب اليس بالصبح قريب ولكن في بعض الاحيان يأخذ وقت والامل في ليبيا موجود عند الباري يصبه على قلوب عباده المخلصين !
    اخوك في الله رمزي مفراكس

  • رمزي حليم مفراكس

    اخي الفاضل عبد الحق عبد الجبار
    لا تيأس من روح الله كما قال الله الى سيدنا يعقوب عليه السلام وهو يخاطب ابنائه تحسسوا من يوسف واخ الى نهاية القصة ! ونحن نعلم ان الدين واسع وكبير وما اتينا من العلم الا قليل و لازلت اقول لك القول الحق الا من رحمة ربي ان الله غقور رحيم ويقول الرسول الكريم محمد عليه السلام ” انا مدينة العلم وعلي باوبها” فأين من علم محمد الرسول الامي وعلي كريم الله وجهة باب دخول العلم الاسلامي وليس كهنة اليوم من المسلمين !
    اخوك في الله وليبيا رمزي حليم مفراكس

  • رمزي حليم مفراكس

    اخي عبد الحق عبد الجبار
    اما بالنسبة الى الرزق والشفاء والصحة والهجرة من عند الله تعالى او المسير والمخير ولنا الخيار ولنا التسير في نقطاق عقونا نحن وليس في عقل الله لان عقل الله هو المدبر والباري والمهيمن والحقوق والجبار والحق هو الله والجبار هو الله كما هو اسمك الذي اتخذته لنفسك لتراسلنا عبر موقع ليبيا ونا شخصيا لا اعمل ما هو اسمك الحقيقي الذي وهبهوا لك المولى تعالى في العامل مع البشرية وانا اقدرك واحتمك لاجل صفة الجلالة ولكن ابن ليبيا البار لك مني كل الاحترام والتقدير اخي الفاضل اخوك رمزي حليم مفراكس

  • عبدالحق عبدالجبار

    لماذا كل هذا الزعل يا اخي رمزي مفراكس المحترم لماذا …. الاختلاف ليس خلاف … لك الحق في الهجرة اما لحياة أفضل او الهروب من حاكم ظالم او لعدم وجود سيولة وكهرباء و علاج و حياة … وانا معك عليك ان تختار اما انت ترفع الظلم او تهاجر او علي الأقل تحاول اما ان تبقي مكانك وتقول لا تيأس من رحمة الله فهذه نختلف فيها .. اما سيدنا يوسف عليه السلام وسيدنا سليمان عليه السلام او حتي الصحابة رضوان الله عليهم … فدعاءهم كان حسب أعمالهم … وأعمال الليبيين انت تعرف وانا اعرف و الله يعرف و الرئحة فائحه
    لا تزعل يا اخي رمزي الهجرة ليست عيب وحمل الجنسيات ليست عيب وإنما حل من الحلول ولَك فائق الاحترام …خلي انقولك نكتة علي الماشئ في واحد ليبي عندة السكر الله يحفظك قعد هو و عائلتة و صحابة يلفوا ليل نهار علي الأنسولين لم يجدوه … فلما ارتفع السكر لدرجات خطير بدأ الرجل يشاهد فقالوا له لا تيأس من رحمة الله و عندما انتقل الي رحمة الله قالوا هذا يومه هادي ساعته …..

  • مفهوم !؟

    أخي المحترم عبدالحق عبدالجبار , تعليقي رقم [ 3 ] كان موجه لك ردآ على قولك فى تعليقك رقم [ 1 ] { وهذا لن يحصل إلا بوجود قوى أقوى ….ألخ } كذلك موجه للشعب الليبي فى داخل وطننا ليبيا الغالية أيضا الذين أقدامهم فى النار وإلى الليبيين فى الخارج الذين لايملكون قنابيل لوقاية أقدامهم من النار ، أما عن أصحاب الصبر وإن كان الصبر له حدود كما قالت أم كلثوم وأن كانوا لم يصدقوها فليس لي إلا أن أقول لهم خروج الشعب إلى الشوارع والميادين ليس كاخروج العسكر الى كل دار دار وزنقة زنقة وشارع شارع وقرية قرية ومدينة مدينة لتصفية المظلوميين الذين صبروا { 43 سنة } ظلم وقهر وحرمان ، ومن ينادي بالصبر لم يعيش سنيين الظلم والقهر فى وطننا الغالي ليبيا فى الماضي أو الأأن بدليل والأثبات الجنسية والأقامة الدائمة والبزنس المفتوح وما عليه إلا يبارك للشعب الليبي على الفرس وإن كانت خشبة ، أخي عبدالحق عبد الجبار الذي ينقص الشعب الليبي القيادة الوطنية المخلصة والثقة بالنفس فهو يملك الشجاعة والسلاح وقادر العصيان المدني أن يغير كل مايريده ويجعل كل دار دار زنقة زنقة شارع شارع قرية قرية مدينة مدينة فى أمن وسلام وأفراح دائمة بعيد عن سراب الصبر الذي يغنوا به الأأن الكثير من المستفديين ولقد غنت عليه أم كلثوم لصبر حدود ياليبيا .

  • عبدالحق عبدالجبار

    اخي مفهوم المحترم القوي التي أقصدها هي الدولة الصديقة استعمار علي خفيف لهم الحدود ولنا الدولة يعني الرجوع لمقالة او تعليق 2011

    ( ليبيا – أعلنت السفارة الإيطالية لدى ليبيا اليوم الخميس عن إطلاق روما لـ3عطاءات بقيمة 3مليون يورو لتحسين مراكز إيواء المهاجرين .
    باهي خوي مفهوم اضحك معي شوية هذا الطريق الآتي توا مصر وبعدها ليبيا

    https://youtu.be/Uic7HV65jjU

  • مفهوم !؟

    أخي المحترم عبدالحق عبدالجبار ، الجماعة يتسابقون فى تجهيز طناجر السباقيتي لهذه المراكز لعنة الله عليهم طباخه القوادة .
    وبارك الله فيك على اليوتوب ومن الهم تضحك وبارك الله فى هذه السيدة الشريفة المخلصة الوطنية لوطنها وطال الله عمرها ، أما عن ليبيا فالقد سبقت مصر فى أعطاء الجنسية ولكن بدون ثمن وبلوشي ومعها فلوس زيادة ، كذلك دخول قوات مصرية فى الأراضي الليبية شمال غرب واحة سيوة وتوغلت لمسافة 180 كيلومتر فى الأراضي الليبية بحثآ على النفط مع شركة إيني الأيطالية بعد الكشف على بئر بترولي فى فاهجور جنوب غرب مليحة وطاقته الأنتاجية خمسة ألاف برميل ويعتبر هذا البئر الثاني بعد الأول الذي ينتج 2700 برميل يوميآ بجودة عالية .

  • عبدالحق عبدالجبار

    خوي مفهوم اني وليت في كلامي … اني انقول للشعب الليبي ان لا يتحرك … أبداً أبداً … والسبب بسيط يا خوي مفهوم … لان في الحركة بركة … والحركة تريد قلوب حيه و نفوس نظيفة و أيادي عفيفة … اماله الحركة لها قوانينها وخصوصيتها و ناسها ….اني انقول يا خوي مفهوم … بلاش هذا الشعب يتحرك بالك يزعل حاكم ليبيا السفير الايطالي والا يضيع عليهم بازين …. لا لا لا يا خوي مفهوم ….الرسول صلي الله علية وسلم وعلي اله وصحبة اجمعين لم يتحرك للمدينة وإنما قال لاصحابه واتباعه لا تيأسوا من رحمة الله …. ولم يذهب لفتح مكة مرتين وإنما جلس في المدينة يدعوا الله بان تُفتح مكة …. تعرف خوي مفهوم سيدنا خالد ابن الوليد لم يدخل الحروب مع قريش وإنما طلب منهم ان يعينه نائب لعميد القبيلة او وزير عندهم ثم انقلب عليهم هههههههه لا لا لا يا خوي مفهوم لا آش الحركة مَش لازم من البركة …هذوا يبوا بركة بالليبي مليانة فلوس …. خوي مفهوم شن اني وانت زعمة نكتبوا نبوا كرسي والا اثنين لا قدر الله ؟؟؟؟ لا لا لا يا خوي مفهوم ن دخلنا لو يتحركوا ويتكسروا شن يصير والا لو يتحركوا وتنظاف البلاد من الاختلاس و الاغتصاب و القتل و تنزل فيها السيولة و الدواء والعلاج ويطلع منها السفير الايطالي و السفيرة الفرنسية و إيني و تكتشفوا من إللي قتل شكري غانم و عبد الفتاح و تطلع ثورة 17 علي حقيقتها
    ويطلعوا الجماعة إللي يبيعوا في البلاد والعباد ومن سلم الرقيعي ومن جاب الصغير و جِبْرِيل و بالحاج و الصليب بعدين معادش في فزوره …. تعرف يا خوي مفهوم خلي نستنوا الي حد ما ياكلوا البازين وزي ما قال الشيخ الفطيسي بعد التغدايا لاز من سبيسي … و ممكن يفيقوا والا لا … وانت و اني لا نيأسوا من رحمة الله ….ماهو قالوا تعالوا تحت الميزاب وقولوا الحال حال الله … طبعاً الميزاب إللي فيه اميه …. هي فتناك بعافية يا خوي مفهوم

  • سعيد رمضان

    أخى عبد الحق ، أخى مفهوم : لا تعولوا على الشعب كثيرا ،ماذا ننتظر من شعب فى الشرق فى مواجهة شعب فى الغرب ؟ شعب يهان أمام المصارف ولم يتحرك للمطالبة بحقوقه ،شعب لايجد الخبز ولا الكهرباء ولم يتحرك ،بكل أسف فقط حينما يطلب منه الخروج لتأييد هذا وذاك ، نعم الأغلبية صامته لاتقوى على المطالبة بحقوقها المسلوبة لقد فقدنا الثقة فى بعضنا البعض ، وأصبح لدينا لجان ثورية من نوع جديد بالغرب والشرق ،الشعب تم تفتيته وتمزيق نسيجه الأجتماعى ،شعب يطعن ويشكك فى أصول بعضه البعض ، لن يغيرنا الله مادمنا نحمل هذا الكم من الحقد والضغينة تجاه بعضنا البعض ،لقد تناسينا رابطة الدم ورابطة النسب والمصاهرة وكل مايربط بيننا هى ” رابطة النفط ” الكل يعلم بأن الحل لن يكون كما يريد الشعب ولهذا السبب ألتزمت الأغلبية بالصمت والأقلية هى التى تطبل لهذا وذاك بالشرق والغرب ،لاداعى لأن نضحك على أنفسنا فالحل سيفرض علينا فرضا سواء شئنا أم أبينا ، ولا تغضبوا مما قاله الأستاذ ” رمزى مفراكس ” فهو يردد فى كلام الله عز وجل ” لاتقنطوا من رحمة الله ” فلعل الله يسلط الظالم على الظالم كما حدث فى حق القذافى وتخلصنا منه ، أما بخصوص أن يتحرك الشعب فلاتعولوا على ذلك كثيرا والواقع يؤكد ذلك .
    ولدى تعليق بسيط على مقالة أخى المحترم رمزى وهو كيف نطالب ممن عجزوا عن تحسين أسعار الحاجلت الضرورية للمواطن بالداخل أن تكون لهم كلمة فى تحسين أسعار النفط العالمية ؟
    ولكم تحياتى وأحترامى

  • عبدالحق عبدالجبار

    اخي الاستاذ المحترم سعيد رمضان … لا حولة ولا قوة الا بالله حسبنا الله ونعم الوكيل … الذي قلته صح وحق ولكن القلب يدمع و اليد قصيرة والعين بصيرة … اما بالنسبة لأخينا العزيز المحترم رمزي مفراكس نحن لن ولم نزعل منه … و تاريخنا مع جميع الليبيين علي جميع اطيافهم ومعتقداتهم ومع اي من كانوا سوء في ليبيا وطننا او ليبيا المستقبل او عبن ليبيا يتبت اننا لا نزعل من احد حتي من قطوس هنادي ونظرية أدغيم … نحن نحترم ارأ الاخرين … وأحسن إثبات انت اخي العزيز وانا و مفهوم و البهلول كم من جولات دخلنا فيها و اختلافنا مع بعض في ارأنا ولكن لا وجود للخلاف … و بالمرة اين اخينا المحتر البهلول نرجوا من الله ان يكون بخير وعافية …. جزاك الله خير اخي سعيد رمضان ولَك فائق الاحترام … ويمكن ان نختلف في ارأنا ولكن الاحترام قائم
    الهدف واحد وان اختلفنا في الطريق لذلك الهدف …. انا متاكد ان اخي العزيز مفهوم لا يزعل من احد ان كان المقصود والهدف هو اخراج ليبيا من المأزق و ابعاد الخفافيش والدئاب و الفئران والغربان و الثعالب عن المشهد وعن ثروات البلاد تحية للجميع

  • مفهوم !؟

    أخي المحترم عبدالحق عبدالجبار حفظك الله , بعد السلام الله عليكم ورحمة الله وبركاته ,
    أود أن أقول بأن الشعب الليبي يتميز على باقية شعوب هذا الكون [ العالم ] بأنه شعب حساس { حشاك } أي إليكتروني أي يفهمها وهي طائره ولكن بالمقلوب هذا أولاً ، أما الميزة الأخري فأنه لايستطيع أن يميز بين الألوان بأسثتناء اللونيين الأبيض والأسود وغالبآ يفقد التميز بينهما أيضآ أي { عنزآ ولو طارت } بمعنى عنادي لا يفهم مصلحته لحد مايقبه الحيط ، وقصدي من الحيط هي مشكلة الصحة والتعليم وكهرباء والغاز والبريوش قصدي الخبز والسيولة والأمن …….ألخ ، ولما تبدي رأيك وتقدم لهم الحل يقول لك أصبر حتى عجز الصبر عن صبري مايقرب عن نصف قرن [ 50 سنة سنة تنطح سنة واللصوص تلهف والحسابة بتحسب ] https://youtu.be/Uic7HV65jjU شكرآ أخي عبدالحق عبدالجبار على هذا الربط ، أنني أشاهده كل يوم أكثر من مرة ليس لكي أن أضحك ولكن معجب بوطنية هذه السيدة الشريفة وظهورها فى هذا المقطع تؤكد بقائل هذه الجملة { لقد هرمنا } فمتى نفهم ؟؟!!!!

التعليقات مغلقة.

التعليقات لا تعبر عن رأي موقع عين ليبيا، إنما تعبر عن رأي أصحابها.

اترك تعليقاً