اربعة اكواب من القهوة والشاي تحد من تقدم الكبد الدهني

اصابع الاتهام وجهت نحوها والعلم انصفها
اصابع الاتهام وجهت نحوها والعلم انصفها

حتى وقت قريب كانت أصابع الاتهام ترفع للشاي والقهوة محذرة من أضرارها، ولكن الابحاث الجديدة تؤكد يوما بعد يوم على فوائدها العديدة على صحة الانسان، شريطة أن يتم تناولها بإعتدال.

وفي دراسة جديدة بجامعة ديوك الاميركية تبين أن زيادة استهلاك الكافيين عن طريق تناول القهوة والشاي يمكن أن تقلل مرض الكبد الدهني غير الكحولي على امتداد العالم.

ولاحظ الباحثون الأميركيون، من خلال إجراء دراستهم على فئران المختبر واستخدام تقنية استنبات الخلايا، أن الكافايين يعزز عملية الأيض الغذائي للدهون المخزنة في خلايا الكبد، ويقلل آثار مرض الكبد الدهني لدى الفئران التي تناولت غذاء مشبعا بالدهون.

وهذا يفترض أن استهلاك الكافيين بما يضاهي أربعة أكواب من القهوة أو الشاي يوميا يمكن أن يساعد في الوقاية من تقدم المرض.

ويشار إلى أن 70% من الأشخاص الذين يتم تشخيص إصابتهم بالسكري والسمنة يعانون من هذا المرض.

كما يعاني منه 30% من البالغين في الولايات المتحدة، وهذا المنحنى آخذ بالازدياد في سنغافورة، ولا يوجد علاج فعال له باستثناء الحمية الغذائية والتمارين الرياضية.

وتكشف القهوة عن خصائص طبية مرتبطة بالكافين، المعروفة بتأثيراتها المنبهة (تحسين اليقظة والتركيز والأداء الفكري)، والبوليفنولات التي تحمي الجسم من فائض الجذور الحرة المسؤولة عن الشيخوخة المبكرة للخلايا.

وقد أثبتت الدراسات الحديثة أن الأشخاص الذين يشربون القهوة يكونون أقل عرضة لمرض ألزهايمر كما أن شرب فنجانين أو ثلاثة فناجين من القهوة كل يوم يخفف من خطر التعرض للحوادث الوعائية الدماغية عند النساء، باستثناء النساء المدخنات.

فيما تعزى الخصائص الطبية للشاي إلى وجود نسبة مهمة من الكافين والبوليفنولات (المختلفة عن تلك الموجودة في القهوة).

وأظهرت مجموعة كبيرة من الدراسات الحديثة أن الشاي الأخضر فعال في الوقاية من السرطان، ولاسيما سرطانات المثانة والبروستات، كما تأكد أخيراً التأثير الإيجابي للشاي الأخضر في الوقاية من سرطان الثدي، ويقول الباحثون إن ثلاث آليات تكمن وراء هذا التأثير المفيد: فبوليفنولات الشاي تقمع تفاعلات الأكسدة المسؤولة عن التلف الحاصل في الـ (دي ان ايه ).

كما يكبح الشاي تكاثر الخلايا الشاذة، ويحفز أخيراً نشوء البكتيريا “الجيدة” في الجهاز الهضمي، ما يمنع نشوء البكتيريا السيئة وإنتاج مواد قد تحفز السرطان.

اقترح تصحيحاً

اترك تعليقاً