قطر ترسل شحنة ثانية من منحة الغاز لمصر

_160752_Rasbigارسلت قطر شحنة جديدة من الغاز الطبيعي المسال الى مصر، هي الثانية من الشحنات الخمس التي تعهدت الدولة الخليحية بارسالها، وذلك بالرغم من استنكار الدوحة لتحرك السلطات المصرية ضد الاخوان المسلمين.

وذكرت وكالة الانباء القطرية، انه في “اطار تنفيذ توجيهات سمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني.. بشأن توفير المساعدة للشعب المصري الشقيق، تمت في ميناء راس لفان عملية تحميل شحنة من الغاز الطبيعي المسال القطري المخصصة للتخفيف من أزمة نقص المحروقات التي تواجه جمهورية مصر العربية الشقيقة خلال فصل الصيف”.

وغادرت الشحنة يوم الجمعة التاسع من اب/أغسطس. ولم تكشف قطر عن الكمية الإجمالية لكن متعاملين يقولون إن هذه الشحنات ستغطي جزءا فقط من احتياجات مصر التي اقترضت مليارات الدولارات من الخارج وأرجأت مدفوعات لشركات نفطية وموردين آخرين.

وتؤكد أحدث شحنة فيما يبدو أن قطر ستلتزم بالاتفاق بالرغم من عزل الجيش للرئيس المصري محمد مرسي بعد احتجاجات حاشدة وما أعقب ذلك من عنف أدى إلى مقتل نحو 900 شخص.

ونقلت الوكالة عن مصدر مسؤول في وزارة الخارجية بأن “هذه الكميات من الغاز الطبيعي المسال ستساهم في التخفيف من حدة أزمة الطاقة في جمهورية مصر العربية الشقيقة، وذلك من خلال توفير إمدادات اضافية من الوقود لمحطات توليد الكهرباء التي تواجه نقصا في الغاز خلال فترة الصيف والتي يتزايد فيها استهلاك الطاقة”.

وكانت قطر تعهدت في حزيران/يونيو الماضي، بان تقوم بتوفير خمس شحنات من الغاز الطبيعي المسال كمنحة لمصر.

وكانت قطر ابرز الداعمين لقطر قبل عزل الرئيس محمد مرسي في الثالث من تموز/يوليو.

ووعدت قطر بحزمة مساعدات لمصر بقيمة خمسة مليارات دولار، بينها وديعة باربعة مليارات دولار ومنحة قدرها مليار دولار.

واكد وزير الخارجية القطري خالد العطية الاحد من باريس ان مساعدات بلاده لم تكن ابدا للاخوان المسلمين في مصر.

وقال “لم تساعد قطر ابدا طرفا مصريا او حزبا سياسيا مصريا. والمساعدة كانت دائما تقدم الى مصر”.

وكانت قطر استنكرت تحرك السلطات لفض اعتصامي مؤيدي مرسي في القاهرة الاسبوع الماضي والذي تحول الى حمام دم.

اقترح تصحيحاً

اترك تعليقاً