العروسي: إنتاج النفط أقل من النصف بسبب إغلاق الـموانئ

عبد الباري العروسي
عبد الباري العروسي

طرابلس (رويترز) 

قال وزير النفط الليبي يوم الثلاثاء إن إنتاج ليبيا من النفط مازال أقل من نصف مستواه قبل الحرب نظرا لتوقف العمل في موانئ لتصدير النفط في شرق البلاد.

وأضاف الوزير عبد الباري العروسي أن إنتاج البلاد من الخام تراجع إلى 665 ألف برميل يوميا بسبب تعطيلات مستمرة منذ شهر جراء قيام حراس أمن مسلحين بغلق موانئ تصدير رئيسية.

وقال في مقابلة بثتها قناة ليبيا الحرة إن ليبيا تنتج 665 ألف برميل يوميا بسبب الإضرابات والمشاكل الناشئة عنها مقارنة مع 1.55 مليون برميل يوميا قبل ذلك.

وقال إن موانئ السدر وراس لانوف والزويتينة ومرسى الحريقة التي تقع في شرق البلاد حيث معظم إنتاج ليبيا من الخام مازالت مغلقة.

وقال متحدث باسم حرس المنشآت النفطية يوم الثلاثاء إن الموقف لم يتغير منذ الأسبوع الماضي وإن موانئ السدر وراس لانوف والزويتينة مازالت مغلقة.

كان نائب وزير النفط قال الأسبوع الماضي إن ميناء مرسى الحريقة أخلي من العمال المضربين لكن الناقلات لا تستطيع تحميل النفط.

واستدعيت الناقلة هيلاس وارير في نهاية الأسبوع الماضي حسبما قالته الشركة المشغلة لها لكنها لم تتمكن من تحميل النفط. وقال مصدر تجاري مطلع إن ناقلة أخرى تنتظر أيضا.

وأضاف أن ميناء مرسى البريقة في الشرق هو الوحيد الذي يعمل. ويأتي معظم الإنتاج من حقلين في الغرب والجنوب هما الزاوية ومليتة.

وشهد مرسى البريقة مطلع الأسبوع تحميل أول ناقلة نفطية منذ التاسع من أغسطس آب.

وقال الوزير إن مرسى البريقة فتح في الآونة الأخيرة في حين مازال الزويتينة ومرسى الحريقة مغلقين مضيفا أن كلا من الموانئ المغلقة معطل لأسباب مختلفة.

وألقى العروسي باللوم على عمال غير نفطيين ومن قال إنهم محرضون يطالبون بدولة اتحادية في ليبيا وحملهم مسؤولية الإضرابات التي قال إنها تسببت في فقد إيرادات تقدر بملياري دولار.

وتابع أن تلك الجماعات أعلنت النظام الاتحادي ولا تعترف بالحكومة ولا بالمؤتمر الوطني العام.

اقترح تصحيحاً

التعليقات: 1

  • عادل

    من المسؤل عن صرف تعويضات للموظفين والعاملين فى المؤسسة تقدر بى ستة مليار مع مصريف الفنادق وكروت الاتصالات والسيارات التى يستعملونة لاغراظهم الشخصية اتقى اللة فى دم الشعب الليبى

التعليقات مغلقة.

التعليقات لا تعبر عن رأي موقع عين ليبيا، إنما تعبر عن رأي أصحابها.

اترك تعليقاً