صفقات فلكية لشركات خليجية في ‘دبي للطيران’

عشرات المليارات لمواجهة طلب متنام
عشرات المليارات لمواجهة طلب متنام

ابوظبي – طلبت “طيران الامارات” و”الاتحاد” الاحد من عملاقي الصناعة الجوية “بوينغ” و”ايرباص” توريد مئات الطائرات لتدعيم اسطول الشركتين بقيمة تخطت 125 مليار دولار.

وتسعى شركات الخليج الثلاث الكبرى، وهي طيران الامارات وطيران الاتحاد والخطوط القطرية، الى الاستفادة من موقعها الجغرافي المميز للربط بين الشرق والغرب.

وتساهم شهية شركات الطيران الخليجية الكبيرة على شراء الطائرات الجديدة من عملاقي القطاع، بوينغ الاميركية وايرباص الاوروبية، في تعزيز زخم معرض دبي للطيران الذي انطلق الاحد وتحول على مدى السنوات الى احد اهم الفعاليات العالمية في هذا المجال.

وانطلقت فعاليات الدورة الـ13 من المعرض الاحد وتستمر حتى الخميس، بمشاركة اكثر من الف شركة، وسيتم عرض حوالى 150 طائرة خلال فعاليات الحدث العالمي.

وتسعى شركات الطيران في الخليج لتحقيق نجاحات واسعة مستفيدة من تجارب “ايزي جت” و”راين اير” على صعيد الرحلات المكوكية قصيرة المدى التي تربط عواصم اوروبا باسعار اقل مقارنة مع الشركات الاخرى.

وتخطط شركات الخليج الثلاث الى الانتقال لمرحلة ابعد باقتناء طائرات عملاقة بامكانها القيام برحلات مكوكية لمسافات ابعد.

وفي ذات السياق اعلنت شركة الاتحاد الظبيانية الاحد انها طلبت شراء 56 طائرة بوينغ للمسافات الطويلة بينها 25 من طراز 777-اكس.

وقال رئيس مجلس ادارة الشركة جيمس هوغن خلال مؤتمر صحافي ان قيمة الصفقة التي تتضمن احتمال شراء 26 طائرة اخرى تبلغ 25 مليار دولار.

وتتضمن الصفقة شراء ثلاثين طائرة من طراز 787-10 دريملاينر ما يجعل شركة الاتحاد اكبر زبائن هذا النوع من الطائرات مع 41 طلب شراء سابقا. وتشكل كذلك طلبا لشراء طائرة شحن من طراز 777-200. وتتضمن صفقة شراء بوينغ من طراز 777-اكس 17 طائرة من نوع 777-اكس 8.

وستكون “الاتحاد” اول شركة تستخدم بوينغ 777-اكس 8 التي ستدخل الخدمة العام 2020، بحسب بين لبوينغ.

واكد هوغن ان تسليم الطائرت من طراز 787 لشركة الاتحاد سيبدأ في العام 2018.

كما واعلنت شركة طيران الامارات التابعة لامارة دبي الاحد طلبية لشراء 50 طائرة ايرباص ايه 380 العملاقة بقيمة 23 مليار دولار.

وطلبية طيران الامارات التي تاتي في اليوم الاول من معرض دبي الدولي، تشكل خبرا سارا للصانع الاوروبي ايرباص الذي لم يسجل اي طلبية جديدة للطائرة العملاقة هذه السنة.

وتقدمت “طيران الامارات” بطلبية أخرى لشراء 150 طائرة بوينغ 777 اكس البعيدة المدى ضمن صفقة تقدر قيمتها بـ76 مليار دولار.

واعلن الطلبية رئيس الشركة الشيخ احمد بن سعيد ال مكتوم في افتتاح معرض دبي للطيران، مشيرا الى ان الاتفاق مع الصانع الاميركي يشمل ايضا امكانية شراء 50 طائرة اضافية.

وقال نائب رئيس مجموعة “تيل غروب” الاميركية للابحاث ريتشارد ابولافيا “ان شركات الخليج الثلاث الكبرى، وهي طيران الامارات وطيران الاتحاد والخطوط القطرية، تستفيد من الموقع الجغرافي الجيد ومن سهولة الحصول على التمويل اضافة الى الادارة الجيدة، وذلك على حساب الشركات التقليدية الاوروبية والاسيوية”.

وبحسب ابولافيا، فان “التوسع الهجومي في حجم الاساطيل” لدى هذه الشركات يساهم بشكل كبير في جعل معرض دبي للطيران واحدا من اهم الاحداث في مجال صناعة الطيران.

ومن المتوقع ان تخطف بوينغ الاضواء في المعرض، خصوصا مع اطلاقها طرازها الجديد 777 اكس، وهي النسخة الاحدث من طائرة بوينغ 777 التي اطلقت في 1990 وسلم الطراز الاول منها في 1995.

وقال ابولافيا ان “معرض دبي سيكون من دون شك لحظة مهمة لبوينغ التي ستطلق الطراز 777 اكس فيما هناك توقعات بحصول الطراز على عدد كبير من الطلبيات”.

وتعتبر 777 اكس ردا من بوينغ على طراز ايرباص الموسع ايه 350-1000 القادر على حمل 350 راكبا والمصنوع من مواد خفيفة الوزن والمقرر دخوله الاسواق عام 2017 والذي يتوقع ان يهدد التقدم الذي تتمع به بوينغ في قطاع الطائرات البعيدة المدى.

وبحسب ابولافيا، فانه “كان من الضروري ان ترد بوينغ” على الطائرة الاوروبية، وذلك تم من خلال طراز 777 اكس.

وافاد المحلل في مؤسسة “اودو” يان ديروكليس انه حتى قبل اطلاق طراز 777 اكس رسميا، فان “شركات عدة عبرت عن اهتمامها بشراء هذه الطائرة”. وتوقع “معرضا ممتازا بالنسبة لبوينغ”.

وقال المحلل جان لوي دروبسي من مؤسسة كيرت سالمون ان نسخة 2013 من معرض دبي للطيران “قد تلامس او حتى تتخطى” مستوى الطلبيات الذي سجل في 2007 حين بلغت قيمة العقود 155 مليار دولار ما شكل حينها رقما قياسيا في تاريخ معارض الطيران.

وقد تتجاوز قيمة الصفقات في دبي تلك التي سجلت في معرض باريس للطيران في حزيران/يونيو الماضي.

الا ان دروبسي اشار الى ان معرض دبي للطيران “لا يهدف فقط الى تسجيل مستويات مبيعات قياسية، بل ايضا لتكريس دبي كنقطة استقطاب عالمية للتميز في مجال الطيران”.

 

اقترح تصحيحاً

اترك تعليقاً