الامارات تطلق أول قمر صناعي عربي خالص في 2017

90a-na-94067دبي ـ أطلق الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم حاكم دبي الاحد المراحل التنفيذية لبناء القمر الصناعي “خليفة سات” وهو أول قمر يتم بناؤه وتصنيعه بالكامل في دولة الامارات وبكفاءات إماراتية بنسبة 100 بالمائة ليكون بذلك أول قمر اصطناعي بانتاج عربي خالص ويطلق مرحلة جديدة لدخول المنطقة العربية عصر التصنيع الفضائي والمنافسة في مجال علوم الفضاء.

وأكد الشيخ محمد خلال إطلاقه المشروع الواعد “خليفة سات” في مقر مؤسسة الإمارات للعلوم والتقنية المتقدمة أن المشروع الجديد “خليفة سات” هو رسالة لكل العرب بأن لحاقنا بعصر الفضاء ليس بعيدا ولا مستحيلا وأن دولتنا ستكون رائدة في هذا المجال ولدينا الثقة والشجاعة للدخول في منافسة الدول الكبرى في هذا الميدان.. موضحا “بأن أبوابنا ستكون مفتوحة للتعاون مع جميع الدول العربية في تقنية وهندسة الفضاء”.

وأهدى حاكم دبي هذا الانجاز العلمي الجديد الى الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة.

وقال “يغمرنا جميعا الفخر حين نرى أبناء وبنات الإمارات يشكلون أول فريق عربي يتمكن من بناء قمر صناعي بنسبة 100 بالمائة وإطلاقه للفضاء في العام 2017 بإذن الله تعالى”.. مؤكدا بأن الثقة بأبناء وبنات الوطن لا حدود لها والطموحات كبيرة ولا سقف لها والتوفيق من عند الله تعالى.

واشار خلال زيارته الى مؤسسة الامارات للعلوم والتقنية المتقدمة الى ان تفوق شبابنا في مجالات الفضاء والهندسة والطاقة يفتح لدولتنا آفاقا تنموية واسعة ومناطق جديدة يكون لنا فيها موطىء قدم لأول مرة.

وأكد بأن فريق عمل القمر الصناعي الجديد “خليفة سات” سيكون محل إهتمامه ومتابعته الشخصية وأن الحكومة ستشرع في إنشاء فرق عمل مشابهة في العديد من المجالات الأخرى.

وأضاف “عندما أنظر الى شباب الإمارات المتفوقين أقول دوما.. هذا غرس زايد وراشد طيب الله ثراهما وها نحن اليوم نقطف ثمرة ما غرساه من عمل وتأسيس وبناء للإنسان الإماراتي”.

واختتم بالقول “إن العلماء العرب والمسلمين قدموا للعالم العديد من الانجازات العلمية والانسانية في السابق ومازلنا نؤمن بأن الروح الإبداعية لهؤلاء العلماء السلف تجري في عروق أبنائهم وأن جميع الشباب العربي فيهم المبدعون والمتفوقون والمبادرون ونحن نعمل على إعداد وتهيئة البيئة المناسبة لهم كي يحققوا أهداف الأمة ولا هناك مستحيل بوجود الإرادة والإيمان بالله وبقدراتنا”.

وكان الشيخ محمد قد اطلع ومرافقوه خلال جولته التفقدية في أقسام المؤسسة على آليات عمليات التشغيل والتحكم بالقمر الاصطناعي “دبي سات 2” وشاهد مجسما طبيعيا للقمر الذي تم إطلاقه في أواخر العام الجاري وأنظمة التحسس وتصميم نظام الدفع وأنظمة التحكم الحراري للقمر.

كما استمع من الخبراء والمهندسين الإماراتيين على خطط المؤسسة لبناء القمر الجديد “خليفة سات” الذي سيطلق في العام 2017 بأيد وطنية الى مداره في الفضاء.

واطلع كذلك على تصاميم بناء المرافق الخاصة بتصنيع الاقمار الصناعية التي من المقرر إنجازها خلال العام 2015 .

يذكر ان القمر “خليفة سات” يعمل على إنجازه فريق عمل وطني متكامل يضم خمسة واربعين مهندسا ومهندسة إماراتيين ويجرى حاليا في مقر مؤسسة الامارات للعلوم والتقنية المتقدمة “إياست” في دبي بناء مرافق متطورة وإنشاء مختبرات خاصة عالية التقنية لبناء القمر الواعد “خليفة سات” تحميه من تأثير العوامل الخارجية كالغبار والرطوبة.

 

اقترح تصحيحاً

اترك تعليقاً