ما يسمى بإقليم برقة يعلن ‘استقلاله’ النفطي

'انفصال' الأمر الواقع
‘انفصال’ الأمر الواقع

بنغازي (ليبيا) – أعلن قادة الحراك الفديرالي الذين يطالبون بحكم ذاتي في مناطق شرق ليبيا الاربعاء عزمهم بيع النفط خارج إطار الحكومة الموقتة.

واعلن رئيس المكتب التنفيذي لإقليم برقة عبد ربه البرعصي في مؤتمر صحافي في ساعة متأخرة ليل الثلاثاء الأربعاء في مدينة أجدابيا إن حركته الاحتجاجية تعلن “نيتها البدء في تصدير النفط بعد عدم تلبية مطالبها من طرف الحكومة”.

وأضاف البرعصي أن “حالة القوة القاهرة رفعت الآن عن الموانئ النفطية وخاصة ميناء السدرة” الذي كان يصدر منه يوميا حوالي 600 ألف برميل من النفط الخام قبل اندلاع الأزمة في شهر تموز/يوليو من العام 2013.

وطمأن سكان إقليمي ليبيا بالقول إن “حصتهم من الثروة النفطية محفوظة، وأن حركة الملاحة البحرية ستكون مفتوحة أمام الأقاليم الثلاثة وأنهم سيكونون حريصون على الثروة الليبية من النفط من خلال بيعها بعدادات ووحدات قياس وأنهم سيعلنون عن حجم الصادرات ووارداتها المالية تباعا”.

واكد البرعصي ان “عمال الموانئ النفطية لن يكونوا في حالة إضراب من هذه اللحظة وأنهم سيمارسون عملهم بصورة طبيعية”، مؤكدا أن “المكتب التنفيذي لإقليم برقة يحترم كافة العقود المبرمة مع شركات النفط الدولية من قبل الدولة الليبية”.

ورحب بالشركات الراغبة في شراء النفط الخام من مناطق شرق ليبيا، داعيا إياها الى التقدم بطلبات بالخصوص للمؤسسة الليبية للنفط التابعة لما يعرف بالمكتب التنفيذي لإقليم برقة.

وقال إننا “سنحمي الناقلات التي تستخدم ميناء السدرة لتصدير النفط وأن مسؤولية تأمين هذه الناقلات ستبدأ فور دخولها المياه الإقليمية الليبية وحتى خروجها منها من خلال قوات دفاع برقة ووحدات البحرية فيها”.

ونفى البرعصي وجود أية صلة لما يعرف بالمكتب التنفيذي لإقليم برقة بالناقلة التي اعترضتها القوات البحرية للجيش الليبي في المياه الدولية، قائلا إن “الناقلة كانت تحمل ترخيصا من الحكومة المؤقتة”.

ويعطل المحتجون وهم من جهاز حرس المنشئات النفطية منذ نهاية تموز/يوليو 2013 الموانئ النفطية الرئيسية في شرق ليبيا دعما لمطالبتهم بنظام حكم فديرالي بشكل خاص.

وتسببت الحركات الاحتجاجية في انخفاض الانتاج النفطي الوطني الى 250 الف برميل في اليوم بعد ان كان 1.5 مليون برميل.

وتقدر الخسائر الناجمة عن تلك الاضطرابات بنحو تسعة مليارات دولار وفق اخر تقديرات وزارة النفط الليبية.

اقترح تصحيحاً

التعليقات: 2

  • الطير

    كيف صار توا العدادات صلحن والا ايش ياخاسره يا ليبيا .بعد مات الرجل لعبو فيك لعويله.

  • رياض عبدالمنعم

    الحمد لله رب العالمين، وبعد: الناقلة إعترضتها قوات الجيش الليبي وليس قوات البرعصي وشلته !!؟
    طيب ، كيف ستحمي الناقلات اللي جايينك يا برعصي ؟ ومن من ستحميها؟ يعني حرب ليبية ليبية يا راس اللحم.
    إذا كيف تطمئن الأقاليم الأخرى بأن حصتهم محفوظة.
    الحقيقة أنا أشعر الآن فقط بخسارة الشباب اللي ماتوا من أجل أن يأتينا هذا الخائن وشلته وينصبوا أنفسهم حكاما بالقوة على المنطقة الشرقية. ولومي على ثوار الشرق الذين كانوا يهتفون ليبيا وحدة وطنية لا شرقية ولا غربية.

التعليقات مغلقة.

التعليقات لا تعبر عن رأي موقع عين ليبيا، إنما تعبر عن رأي أصحابها.

اترك تعليقاً