الإيرانية عبادي: أعتذر عن دعم بلادي للأسد والحوثي

المحامية الإيرانية الحائزة على جائزة نوبل للسلام شرين عبادي - أرشيفية
المحامية الإيرانية الحائزة على جائزة نوبل للسلام شرين عبادي – أرشيفية

روما – الأناضول

اعتذرت المحامية الإيرانية الحائزة على جائزة نوبل للسلام، شرين عبادي السبت، عن دعم حكومة بلادها لمن وصفته بـ”الديكتاتور”، بشار الأسد، ومحاولتها “خنق” التغيير في اليمن.

عبادي قالت خلال ندوة ضمن فعاليات القمة الـ14 للحاصلين على جائزة نوبل للسلام، بروما: “أعتذر نيابة عن الشعب الإيراني على ما قامت به حكومة بلادي في سوريا، بدعمها الديكتاتور بشار الأسد الذي يقتل مواطنيه، ولما تقوم به الآن في اليمن عبر مساعدة الثورة المضادة لخنق التغيير”، بحسب التلفزيون الحكومي الإيطالي.

وتتهم المعارضة السورية الحرس الثوري الإيراني ومليشيات أبو الفضل العباس، التي تضم مقاتلين شيعة من عدة بلدان، وحزب الله اللبناني، بالقتال إلى جانب النظام السوري والمشاركة في قتل السوريين.

كما تواجه إيران أيضا اتهامات بدعم جماعة أنصار الله، المعروفة إعلاميا بجماعة “الحوثي”، التي سيطرت على العاصمة اليمنية صنعاء بقوة السلاح في شهر سبتمبر/ أيلول الماضي، وفرضت ترتيبات سياسية، في قلبها تغيير الحكومة، وهو ما تنفيه طهران.

وأضافت عبادي: “لا أحد يمنح المرء الحقوق إذا لم يكن على استعداد لنيلها والنزول إلى الخطوط الأمامية والكفاح من أجلها”، متابعة “إذا فقدنا الأمل، فهذا يعني أننا قد انتهينا بالفعل، كل شيء يعتمد علينا”.

وفازت الإيرانية شرين عبادي، بجائزة نوبل للسلام في عام 2003 لكفاحها من أجل حقوق الإنسان في بلادها، أثناء عملها قاضية أولاً ثم محامية، وتعيش حالياً في العاصمة البريطانية لندن.

ووجهت شرين عبادي نداء للمفوضية الأوروبية وللحكومة الإيطالية قائلة: “العديد من الطغاة جلبوا ثرواتهم إلى البنوك الإيطالية: لا تقبلوا ذلك المال”.

وتستمر القمة حتى الأحد، وكان من المفترض أن تُعقد في شهر تشرين الأول/ أكتوبر الماضي، في مدينة كيب تاون عاصمة جنوب أفريقيا، إلا أنها نقلت إلى العاصمة الإيطالية، بسبب رفض جنوب أفريقيا منح تأشيرة دخول لـ “الدلاي لاما”، الزعيم الروحي لإقليم التبت الصيني، الذي تصفه الصين بالانفصالي، وذلك بسبب العلاقات التي تربطها ببكين.

ويشارك في هذه القمة عدد من الحاصلين على الجائزة الرفيعة مثل الزعيم السابق السوفياتي، ميخائيل غوربتشوف، ومتطوع السلام، بيتي وليامز، من إيرلندا الشمالية، ورئيس وزراء إيرلندا الشمالية السابق، ديفيد تريمبل، والناشطة اليمنية، توكل كرمان، والناشط الأمريكي، جودي وليامز، والرئيس السابق لتيمور الشرقية، خوسيه راموس هورتا، والرئيس البولندي السابق، ليخ فاليسا، وناشطتي السلام الليبيرية، ليما غبوي، والإيرلندية الشمالية، مايريد ماغواير.

اقترح تصحيحاً

اترك تعليقاً