العوكلي: ليبيا خالية حتى الآن من وباء ايبولا

وزير الصحة رضا العوكلي
وزير الصحة في حكومة الثني, رضا العوكلي

أعلنت وزارة الصحة في حكومة الثني السبت وفاة أربعة أشخاص في ليبيا في الأيام الماضية نتيجة إصابتهم بفيروس إتش5إن1 المسبب لأنفلونزا الطيور.

وقال وزير الصحة رضا العوكلي إن “أربعة أشخاص توفوا خلال المدة القريبة الماضية نتيجة إصابتهم بالفيروس المسبب لمرض انفلونزا الطيور في غرب البلاد وشرقها”.

وأوضح العوكلي في تصريحات له السبت أن “ثلاث حالات لقيت حتفها نتيجة الإصابة بالمرض في العاصمة طرابلس، إضافة إلى حالة وفاة واحدة في مدينة طبرق” القريبة من الحدود الليبية المصرية.

أشار الوزير إلى أن “حالة يشتبه في إصابتها بالمرض أدخلت إلى مركز طبرق الطبي، ولا تزال موجودة هناك”، لافتا إلى أنه سيتوجه إلى طبرق الأحد للوقوف على آخر المستجدات، ومنها الى القاهرة للاجتماع بخبراء في المكتب الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية في هذا الخصوص. وقال إن “الوزارة أبلغت منظمة الصحة العالمية”، لافتا إلى أن “المنظمة أكدت من جهتها أنها سترسل خبراء إلى ليبيا خلال 48 ساعة، وستعمل على تدارك الوضع”.

من جهة اخرى اكد العوكلي أن ليبيا خالية حتى الآن من وباء ايبولا (Ebola)، الذي يغزوا دول غرب أفريقيا. وكان المركز الوطني الليبي لمكافحة الأمراض أعلن في 13 اذار/ مارس عن تسجيل أول حالة إصابة بإنفلونزا الطيور في مزرعة لتربية الدواجن في مدينة طبرق.

وكانت دول عدة أعلنت في مطلع العام اكتشافها لفيروس جديد يسبب مرض إنفلونزا الطيور يسمى “إتش 7 إن 9″، تسبب انتقاله إلى البشر في وفاة العديد من الأشخاص. وكانت وزارة الصحة المصرية اعلنت الخميس عن عاشر حالة وفاة بانفلونزا الطيور في البلاد بعد وفاة طفل في الخامسة من عمره الاربعاء في اسوان (جنوب).

اقترح تصحيحاً

اترك تعليقاً