المغرب يتصدى سياحيا لأحداث باريس

المغرب يخطط لـ20 مليون زار في غضون خمس سنوات
المغرب يخطط لـ20 مليون زار في غضون خمس سنوات

 

اعلن المغرب الاثنين في خطوة “استباقية”، خطة عمل لدعم القطاع السياحي الحيوي لاقتصاده تنص خصوصا على اعادة التاكيد على استقرار المملكة على خلفية تراجع الحجوزات في فرنسا التي تعتبر اكبر اسواقها.

والمملكة التي تجاوزت للمرة الاولى العشرة ملايين زائر في 2013، تبدي طموحها لمضاعفة هذا الرقم بحلول العام 2020.

وقالت وزارة السياحة في بيان اوردته وكالة الانباء المغربية الاثنين ان خطة العمل التي تبلغ قيمتها 100 مليون درهم (9,5 ملايين يورو) وضعت “بهدف تعزيز تشجيع وجهة المغرب في بعض الاسواق السياحية”.

واضافت الوكالة ان “وزارة السياحة والكونفدرالية الوطنية للسياحة “تعبأتا في إطار جهود استباقية لخلية اليقظة العمومية (التي أحدثت يوم 14 يناير 2015) من أجل وضع مخطط عمل على الأمد القصير”.

وهذه الخطة ترمي خصوصا الى “تخفيف انعكاس احداث باريس (وخصوصا هجمات الجهاديين ضد اسبوعية شارلي ايبدو في السابع من كانون الثاني/يناير) والالتباسات التي يمكن ان تنجم عنها”، كما اوضح البيان.

وبحسب المصدر ذاته، فان لجنة متابعة لاحظت بالفعل “تراجعا في الحجوزات ولا سيما على مستوى السوق الفرنسية” و”تحدثت عن وضع حساس على مستوى توقعات المؤشرات في الفصل الاول من 2015″.

وتنص الخطة من بين امور اخرى، على “الالتزام المشترك للفاعلين السياحيين الفرنسيين والمغربيين لتاكيد استقرار المغرب والابلاغ عن ضمانة الامن”، بحسب البيان.

ومع نحو مليوني زائر سنويا، يشكل الفرنسيون طليعة زوار المغرب حيث يمثل قطاع السياحة نحو 10 في المئة من اجمالي الناتج الداخلي.

وفي الخريف الماضي، احتجت الرباط على قرار باريس بنشر لائحة من 40 بلدا بينها المغرب، حيث دعت مواطنيها الى “اقصى درجات اليقظة” ردا على خطف وقتل الفرنسي هيرفيه غورديل في الجزائر بيد مجموعة مسلحة.

اقترح تصحيحاً

اترك تعليقاً