وزير الخارجية اليمني: الوساطة الإيرانية مرفوضة

ryadh-yassin

فرانس برس 

أكد وزير الخارجية اليمني، رياض ياسين، اليوم الإثنين، رفض أي وساطة من قبل إيران لحل النزاع في اليمن، كما أشار إلى تحضير مشروع “مارشال عربي” لإعادة الإعمار بعد إعادة إرساء “الشرعية” في اليمن.

وقال ياسين للصحافيين في الكويت، إن “أي مشروع وساطة يأتي من إيران غير مقبول، لأن إيران تورطت في الشأن اليمني”، مشيراً إلى أن “إيران أصبحت جزءاً كبيراً من الأزمة اليمنية، ولا يجوز لمن يعتبر نفسه طرفاً أن يكون وسيطاً”.

وكانت إيران قد قدمت إلى الأمين العام للأمم المتحدة، بان كي مون، الجمعة الماضي، خطة من أربع نقاط لإحلال السلام في اليمن، ودعت إلى وقف عملية “عاصفة الحزم”.

وأضاف أنه “عليهم أن يعودوا إلى معقلهم الشمالي في صعدة كمدنيين، ويلقوا السلاح ويسلموا الأسلحة التي استولوا عليها، وبعدها يجري الحديث عن حوار وعن حلول سياسية أما الآن فلا مجال للتفاوض”.واعتبر ياسين أنه يتعين “على الحوثيين ومليشيات (الرئيس السابق علي عبدالله) صالح أن ينسحبوا من كل المدن والقرى بما فيها عدن وصنعاء”.

إلا أن ياسين وبالرغم من ذلك أعرب عن اعتقاده بأن العمليات العسكرية التي تقودها السعودية في اليمن ستنتهي “قريباً”.

وعلى صعيد إعادة الإعمار، أشار ياسين إلى وجود “مشروع ندرسه الآن مع دول الخليج، وعندما تعود الشرعية سيكون هناك مشروع لإعادة الإعمار والتنمية والبناء عبارة عن (مشروع مارشال) عربي، أسميه مشروع سلمان التطويري لليمن”.

وذكر أنه سيتم عقد اجتماع يضم الكثير من الدول الخليجية العربية والأجنبية “لإيجاد القدرة المالية لمثل هذا المشروع”، محملاً الحوثيين وصالح المسؤولية عن فقدان اليمن لـ 95 بالمائة من بنيته التحتية، على حد قوله.

وأكد ياسين مقتل “الآلاف” من المقاتلين الحوثيين والقوات الموالية لصالح في عملية “عاصفة الحزم” والقتال مع المجموعات الموالية للرئيس عبدربه منصور هادي.

اقترح تصحيحاً

اترك تعليقاً