“الهلال الأحمر الليبي”: العنف المسلح يهجّر نصف مليون مواطن

1415107298

أعلنت جمعية “الهلال الأحمر الليبي” أن أكثر من نصف مليون شخص نزحوا من مناطقهم منذ نحو عام بسبب أعمال العنف في ليبيا الغارقة في الفوضى.

وأكدت الجمعية، في تقرير صدر اليوم، أن “تصاعد العنف المسلح في ليبيا أدى إلى نزوح أكثر من نصف مليون شخص بين 14 أيار 2014 ومطلع نيسان الجاري”.

وأوضح التقرير أن طرابلس استقبلت العدد الأكبر من النازحين مع أكثر من 126 ألف شخص، فيما سجلت بنغازي، ثاني مدن ليبيا، نحو 110 ألاف.

والإحصائية هي الأولى شبه الرسمية محلياً، لكنها لم توثق حالات نازحين لجأوا إلى أقاربهم في المناطق الآمنة نسبياً، وآثروا عدم البقاء في المدارس والمخيمات، بحسب محمد علي الناشط في مجال المجتمع المدني وشؤون النازحين.

وبحسب “الهلال الأحمر”، فإن بنغازي، تتصدر أعداد النازحين منها وإليها، تليها ككلة والمشاشية في الجبل الغربي، وورشفانة جنوب طرابلس.

وأشار التقرير الإنساني إلى تفاقم انتشار النزاع المسلح في أكثر من مدينة، مؤكداً أن المناطق الأساسية لأعمال العنف المسلح هي “بنغازي والمنطقة الغربية ومدينة أوباري ودرنة والمنطقة الوسطى”.

ولفت الانتباه إلى أن مدينة درنة، معقل الجماعات المتطرفة في شرق البلاد، شهدت “نزوحاً ثانويا”، بينما في الجنوب حيث النزاع المسلح في منطقة أوباري يُعتبر “صراعاً قبلياً داخل المدينة”.

وقسّم التقرير الصراع في المنطقة الغربية إلى قسمين: الأول في محيط ككلة والقلعة في الجبل الغربي والثاني في منطقة ورشفانة.

لكن التقرير لم يتطرق إلى النازحين خارج البلاد، في حين أكدت المفوضية العليا لشؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة أنها أحصت في وقت سابق من العام نحو 100 ألف شخص فروا إلى الخارج.

(أ ف ب)

اقترح تصحيحاً

اترك تعليقاً