معارضة روسية لتدمير قوارب المهاجرين من ليبيا

الشرق الأوسط

قالت روسيا إن أوروبا يجب أن تتخذ من الدوريات البحرية لمكافحة القرصنة قبالة سواحل الصومال نموذجا لعملياتها للتصدي لتهريب المهاجرين من ليبيا عبر البحر المتوسط، لكن تدمير القوارب المستخدمة هو تخط للحدود.

ووافق زعماء الاتحاد الأوروبي الشهر الماضي على «رصد واحتجاز وتدمير القوارب قبل أن يستخدمها المهربون». لكن لم يتضح كيف سيُنفّذ ذلك، ويريد الاتحاد الذي يضم 28 دولة موافقة الأمم المتحدة على عملياته.

وتعد الدول الأعضاء في الاتحاد وفي مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة وهي بريطانيا وفرنسا وإسبانيا وليتوانيا، مشروع قرار يفوض للتدخل في أعالي البحار وفي المياه الإقليمية الليبية وأيضا على سواحل ليبيا لضبط القوارب.

من جهته قال السفير الروسي لدى الأمم المتحدة فيتالي تشوركين إنه في ما يتعلق بطلب تدمير القوارب «نعتقد أنه يذهب إلى أبعد مما يجب».

وصرّح للصحافيين: «نعتقد أن علينا أن نظل في إطار ما لدينا بشكل عام.. ما نتعامل به مع وضع القرصنة قبالة سواحل الصومال. لدينا سابقة جيدة فلماذا لا نستخدمها؟».

وأفاد الاتحاد الأوروبي بأنه يعتزم استخدام عملية «أتلانتا» لمكافحة القرصنة أمام سواحل الصومال كنموذج للتعامل مع عمليات تهريب اللاجئين عبر البحر المتوسط. وهذه المهمة تحديدا استهدفت قاعدة للقراصنة على ساحل الصومال في مايو (أيار) عام 2012 ودمرت عدة قوارب.

وصرح تشوركين بأن تدمير القوارب قد يخلق مشكلات قانونية، موضحا أن مناقشات مجلس الأمن الرسمية في هذا الصدد لم تبدأ بعد.

اقترح تصحيحاً

اترك تعليقاً