نظام”سيانوجين مود” يخلصك من عيوب أندرويد

timthumb

أفادت دراسة علمية جديدة نشرت في مجلة “سي تي” الألمانية إنه يمكن للمستخدم التخلص من عيوب أندرويد عن طريق تثبيت أبرز أنظمة التشغيل البديلة “سيانوجين مود” في اجهزته الذكية.

وعلى الرغم من مزايا يوفرها نظام المملوك لغوغل فإنه ينطوي على عيوب كثيرة تتمثل في سهولة اختراقه وكونه الهدف الرئيسي لهجمات البرامج الخبيثة وعدم حفاظه على الخصوصية.

وعملية تثبيت النظام التشغيل البديل تتم بمنتهى السهولة وبشكل سريع بواسطة تطبيق تثبيت على الهاتف الذكي وبرنامج تثبيت على الجهاز المكتبي.

ويتميز نظام التشغيل البديل بانه حصن منيع ضد البرمجيات الخبيثة والقرصنة.

وتواجد “أندرويد” على أكثر من 249 مليون جهاز تم شحنها للأسواق العالمية المختلفة في الربع السنوي الثاني من 2013، بالمقارنة مع 186 مليون جهاز في نفس الفترة من العام 2013، وهو ما يزيد بنحو 7 أضعاف عن أرقام أجهزة “اي او اس” لأبل والبالغة 35.2 مليون جهاز.

وكشفت دراسة سابقة لوزارة الأمن الداخلي الأميركية ومكتب التحقيقات الاتحادي (“إف بي آي”) أن نظام “أندرويد”، الذي ابتكرته “غوغل” وهو نظام التشغيل الذي يغلب على الهواتف المحمولة، هو الهدف الرئيسي لهجمات البرامج الخبيثة.

وأرجعت الدراسة، التي نشرت في موقع الاستخبارات العامة على الإنترنت، السبب في ذلك إلى أن معظم المستخدمين لديهم نسخ قديمة من نظام “أندرويد”.

وقالت الدراسة إن نظام “أندرويد” كان هدفا لحوالي 79 بالمئة من جميع تهديدات البرامج الخبيثة لأنظمة تشغيل الهواتف المحمولة في عام 2012، وكانت الرسائل النصية تمثل حوالي نصف التطبيقات الخبيثة.

وعلى سبيل المقارنة استهدفت حوالي 19 بالمئة من الهجمات الخبيثة نظام “سيمبيان” لشركة نوكيا، وأقل من 1 بالمئة لكل من نظام “آي او اس” لشركة “آبل” ونظام “ويندوز” لـ”مايكروسوفت كورب” و”بلاك بيري”.

وأعلنت شركة غوغل الاميركية أن الإصدار الجديد من نظام تشغيل الهواتف الذكية أندرويد سيقوم ولأول مرة بتشفير البيانات تلقائيا.

وتأتي الخطوة في طار الحفاظ على الخصوصية ومنع قراصنة الإنترنت وكذلك مسئولي أجهزة الأمن من الوصول إلى المعلومات الشخصية على الأجهزة التي تعمل بنظام التشغيل أندرويد.

وكان تشفير البيانات في أندرويد للهواتف الذكية والكمبيوتر اللوحي اختياريا منذ 2011.

وتبقى سوق “اندرويد” مجزأة للغاية لأن شركة غوغل تتيح لمجموعة كبيرة من شركات الهواتف النقالة، بدء بمجموعة سامسونغ الكورية الجنوبية، التي احتلت المرتبة الاولى عالميا، استخدام “اندرويد” مجانا لتشغيل اجهزتها المحمولة مع تقديم تحديثات خاصة للبرمجيات التابعة لها.

وجاء الإعلان عن الخاصية الجديدة بعد يوم من إعلان آبل التي تنتج نظام التشغيل المنافس آي.أو.إس عن أن البيانات المخزنة على الأجهزة التي تعمل بأحدث إصداراتها سيتم حمايتها باستخدام كلمة مرور شخصية خاصة بالمستخدم بحيث لا يمكن لآبل أن تتجاوزها حتى لو صدر أمر من المحكمة بالوصول إلى هذه البيانات.

وتتنافس الشركات العملاقة من أجل تطوير خصائص تأمين وتشفير البيانات لحمايتها من عمليات التجسس سواء التي يقوم بها قراصنة المعلومات أو أجهزة الأمن.

وأكدت الدراسة أن نظام “أندرويد” لا يزال “الهدف الرئيسي لهجمات البرامج الخبيثة بسبب حصته في السوق وهيكله المفتوح المصدر”.

كانت تقارير سابقة افادت أن غوغل تعتزم تطوير الإصدار الجديد لنظام التشغيل أندرويد بشكل يتيح له العمل دون مشاكل على الهواتف ذات المواصفات التقنية المتوسطة.

اقترح تصحيحاً

اترك تعليقاً