السعودية تحبط مخططا إرهابياً يهدف إلى إثارة الفتنة الطائفية

_204129_r700

قالت وزارة الداخلية السعودية السبت إن المملكة ألقت القبض على 431 شخصا يشتبه في انتمائهم لخلايا تابعة لتنظيم الدولة وأحبطت هجمات على مساجد ورجال أمن وبعثة دبلوماسية.

وصدر البيان بعد انفجار سيارة ملغومة عند نقطة تفتيش قرب سجن شديد الحراسة الخميس مما أسفر عن مقتل سائق السيارة وإصابة اثنين من رجال الأمن في هجوم أعلن التنظيم المتشدد مسؤوليته عنه.

وأثارت سلسلة من الهجمات نفذها أتباع التنظيم المتمركز في العراق وسوريا المخاوف من تنامي خطر المتشددين في السعودية.

وقال وزارة الداخلية في بيان بثته وكالة الأنباء السعودية “بلغ عدد من ألقي القبض عليهم 431 موقوفا غالبيتهم مواطنون إضافة إلى مشاركين من جنسيات أخرى.

وأضافت تمكنا من “احباط ست عمليات انتحارية كانت تستهدف عددا من المساجد بالمنطقة الشرقية بشكل متتابع في كل يوم جمعة يتزامن معها اغتيال رجال أمن”.

وتابعت “احباط مخططات إرهابية لاستهداف إحدى البعثات الدبلوماسية ومنشآت أمنية وحكومية في محافظة شرورة واغتيال رجال أمن”.

وقال المتحدث باسم وزارة الداخلية اللواء منصور التركي إن الجهات الأمنية المختصة تمكنت خلال الأسابيع القليلة الماضية من الإطاحة بتنظيم مكون من خلايا عنقودية مرتبط بتنظيم داعش الإرهابي وذلك ضمن مخطط يُدار من المناطق المضطربة في الخارج ويهدف إلى إثارة الفتنة الطائفية وإشاعة الفوضى.

واضاف المتحدث أن الموقوفين غالبيتهم مواطنون، إضافة إلى مشاركين يحملون جنسيات أخرى شملت اليمنية، والمصرية، والسورية، والأردنية، والجزائرية، والنيجيرية والتشادية وآخرين غير محددي الهوية.

واشار إلى أنه ما يجمع بين هذه الخلايا التي فُرضت عليها قيود أمنية بعدم التواصل المباشر بينها هو الانتماء لتنظيم “داعش الإرهابي” من حيث تبني الفكر وتكفير المجتمع واستباحة الدماء، ومن ثم تبادل الأدوار لتنفيذ المخططات والأهداف التي تملى عليهم من الخارج وقد نفذ هذا التنظيم عدداً من العمليات الإجرامية .

ونوه إلى أن الأجهزة الأمنية تمكنت من ضبط عدد من الوثائق والأجهزة ووسائل الاتصال ومواد متفجرة هٌربت من الخارج وأسلحة وذخائر، لافتا إلى مقتل في العمليات الأمنية ضد تلك الخلايا 37 ما بين رجال أمن ومواطنين ، كما أصيب 120 ما بين رجال أمن ومواطنين، كما قتل في هذه العمليات ستة إرهابيين .

وأشار المتحدث إلى انه لا تزال المتابعة الأمنية والتحقيقات تواصل إجراءاتها لكشف وضبط كل من له صله بهذه الأنشطة الإجرامية.

وكان تنظيم الدولة السلامية دعا أنصاره إلى تنفيذ هجمات في السعودية وقتل 25 شخصا في تفجيرين انتحاريين استهدفا مسجدين للشيعة في شرق البلاد في مايو/ايار.

وفجر سعودي ذتشير تقارير إلى أن سعوديين آخرين ساعدوه-ذ نفسه في مسجد للشيعة وقتل 27 مصليا في يونيو/حزيران.

اقترح تصحيحاً

اترك تعليقاً