موزانة الأسعار يحذر من أزمة دقيق خلال أغسطس القادم

جمال-الشيباني-600x330

حذر صندوق موازنة الأسعار من نقص في الدقيق خلال النصف الثاني من شهر أغسطس القادم.

وقال رئيس الصندوق جمال الشيباني اليوم السبت: إن عددا من المخابز ستتوقف عن العمل خلال الشهر القادم، لانتهاء تعاقدات توفير الدقيق بين الصندوق والمطاحن في 30 من يونيو الماضي، وعدم إبرام تعاقدات جديدة لعدم وجود غطاء مالي.

وأوضح الشيباني أن الدقيق الذي يُوزع حاليا على المخابز هو بقايا المخزون الموجود، وأن مطاحن الدقيق ترفض الاستمرار في إنتاج سلعة الدقيق بسبب بلوغ المبالغ المالية المستحقة على صندوق الموزانة ثلاثة مليار دينارإلى حد الآن.

وأضاف الشيباني أن الصندوق خاطب وزارة الاقتصاد وديوان المحاسبة ومصرف ليبيا المركزي بعدم تحمله  نقص مخزون الدقيق خلال النصف الثاني من أغسطس المقبل، لعدم توفر الأموال.

وكان مدير صندوق موازنة الأسعار جمال الشيباني قد أوضح في وقت سابق لأجواء نت، أن قانون الميزانية لسنة 2015 لم يخصص للصندوق أي مبالغ مالية  للصرف على هذه السلع.

وذكر الشيباني آنذاك أن مصانع الدقيق ترفض الاستمرار في إنتاج سلعة الدقيق بسبب تضخم المبالغ المالية المستحقة على صندوق الموازنة.

يشار إلى أن استهلاك ليبيا من الدقيق يقارب 120 ألف طن شهريا، وتتفاوت كميات إنتاج مصانع الدقيق في ليبيا بين 70 طنا و 900 طن يومياً للمصنع الواحد، حسب الشيباني.

لأجواء نت

اقترح تصحيحاً

اترك تعليقاً