بجعة آلية تمنحك معلومات دقيقة عن جودة المياه

_206025_f700

طور باحثون في سنغافورة بجعة آلية (روبوت) تجمع البيانات عن جودة المياه في مسعى لتحسين وسائل مراقبة خزانات المياه.

تبدو كطائر حقيقي لكنها روبوت اطلق عليه اسم (نوسوان) صمم لمراقبة جودة المياه في خزانات سنغافورة.

وبدأ الباحثون مشروعهم قبل ست سنوات وكانت الخطة الاصلية هي تطوير مركبات آلية تعمل تحت سطح الماء لتوفير بيانات عن جودة المياه لكن كبير الباحثين ماندار تشيتري وجد ان الحل الاسهل هو استخدام البنية التحتية القائمة وكان هذا يتطلب روبوتا عائما.

ويقول تشيتري رئيس معمل الابحاث الصوتية في معهد العلوم البحرية الاستوائية “يمكن للبجع لانه يسير على السطح ان يستخدم نظام تحديد المواقع (جي.بي.اس) ويمكنه استخدام الشبكات الخلوية وكلها بنية تحتية موجودة وبوسعنا ان نضيف اليها بسهولة مجسات مختلفة الانواع ويمكنك ان تستخدمها كوسيلة مراقبة على مدار الاربع والعشرين ساعة طوال أيام الاسبوع”.

وتستخدم البجعة الروبوت مجموعة مجسات لجمع مختلف البيانات عن مستوى الحموضة والاوكسجين والكلوروفيل كما يمكنها جمع عينات للقيام بفحوص أدق.

وتتلقى البجعة نوسوان التوجيهات من خلال الرسائل النصية كما يمكن ان تعمل بشكل ذاتي.

وكشف تشيتري انه قبل ان يقدم نموذج البجعة الحسناء كان يجري أبحاثه على نموذج بطة قبيحة. ويقول “الفكرة بدأت ببطة قبيحة قبل ان تتحول الى بجعة لكن في المرحلة الاولى اتضح ان البطة أصغر حجما مما كنا نود لها ان تفعله ولذلك قررنا التحول الى البجع والناس تحب البجع لأنه يسبح عادة في المياه النظيفة وهناك ربط لفظي بين المياه النظيفة ووجود البجع”.

ويقول الباحثون ان الفائدة لن تقتصر فقط على امدادات المياه في سنغافورة لكنها ستعم فالبجعة الروبوت ستهاجر شمالا لمراقبة جودة المياه في أكبر خزانات الصين لتثبت ان النوسوان فكرة يمكن ان تظل طافية.

اقترح تصحيحاً

اترك تعليقاً