فرنسا تقترب من ضرب «تنظيم الدولة» جوياً بسوريا

_207503_k700

اعتبر الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند الاثنين انه يتعين على فرنسا ان تشن ضربات جوية ضد تنظيم الدولة الاسلامية المتطرف في سوريا.

وقال خلال مؤتمر صحافي مشترك مع الرئيس النيجيري محمد بخاري في باريس “لقد اعلنا عن طلعات استطلاعية تسمح بالتفكير في شن ضربات اذا كان ذلك ضروريا، وسيكون ذلك ضروريا في سوريا”.

وقبل اسبوع، امر الرئيس الفرنسي الجيش بتنفيذ عمليات جوية استخباراتية فوق سوريا على غرار ما يقوم به منذ عام في العراق.

واضاف “بحسب المعلومات التي نجمعها (…) سنكون جاهزين لشن ضربات” ضد تنظيم الدولة الاسلامية من دون اي تدخل بري. وجرت طلعات استطلاع اولى الثلاثاء والاربعاء الفائتين.

وسيناقش البرلمان الفرنسي الثلاثاء هذا التحرك العسكري في سوريا ولكن من دون تصويت.

وقارن هولاند ايضا بين تنظيم الدولة الاسلامية وجماعة بوكو حرام المتطرفة في شمال شرق نيجيريا والدول المجاورة، وقال “نعلم بان بوكو حرام مرتبطة بالدولة الاسلامية وتتلقى تاليا مساعدات ودعما من هذا التنظيم. ان التصدي لبوكو حرام هو التصدي لداعش. ولا يمكننا بعد اليوم تمييز الارهاب وفق المناطق، انه الارهاب نفسه مستلهما من ايديولوجيا الموت نفسها”.

واضاف “لهذا السبب بدأت فرنسا منذ وقت طويل، عبر التدخل في مالي ودعم بلدان بحيرة تشاد، المعركة ضد الارهاب وضد داعش”.

وتشارك فرنسا في التحالف الدولي الذي تقوده واشنطن لمحاربة تنظيم الدولة الاسلامية ونفذت غارات في العراق خلال السنة الماضية لكنها غيرت استراتيجيتها هذا الاسبوع معلنة انها قد تنضم الى واشنطن وكندا وحلفائها الخليجيين وتركيا في توجيه ضربات جوية في سوريا.

ويرى مراقبون أن تكثيف فرنسا من الطلعات الاستطلاعية يؤشر الى قرب قيامها بضربات جوية ضد تنظيم الدولة الإسلامية وهو تمهيد لعمليات عسكرية قادمة.

وفي وقت سابق اعلن الرئيس الفرنسي انه امر الجيش الفرنسي بالقيام بمهمات استطلاع جوية فوق سوريا.

وياتي تغيير الاستراتيجية الفرنسية مع تزايد الضغوط السياسية جراء تدفق مئات الاف اللاجئين الى اوروبا معظمهم من سوريا والتهديد الارهابي الذي يمثله تنظيم الدولة الاسلامية.

واعلنت بريطانيا انها تفكر في الانضمام الى الضربات الجوية التي ينفذها التحالف الدولي هناك بعد ان قتلت جهاديين في غارة نفذتها طائرة بدون طيار في سوريا هذا الاسبوع.

وتنشر فرنسا ست طائرات رافال في قاعدة بالامارات مجهزة للقيام بمهمات استطلاع. كما ينشر سلاح الجو الفرنسي ست طائرات ميراج في الاردن وطائرة تموين سي-135 وطائرة دورية بحرية.

ويشارك نحو 700 جندي في العمليات الفرنسية في مواجهة تنظيم الدولة الاسلامية.ونفذت باريس اكثر من 200 ضربة ضد مواقع التنظيم في العراق.

اقترح تصحيحاً

اترك تعليقاً