نصرالله يروّج للتدخل الروسي في سوريا

_208134_nas

رحب الأمين العام لحزب الله اللبناني حسن نصر الله الجمعة بتعزيز الوجود العسكري الروسي في سوريا دعما للحليف المشترك الرئيس السوري بشار الأسد.

وقال نصر الله في مقابلة بثتها قناة المنار التلفزيونية التابعة لحزب الله إن فشل محاولات تقودها الولايات المتحدة في هزيمة تنظيم الدولة، دفع روسيا للتدخل مباشرة في الصراع.

وشدد نصرالله على ان “تداعيات الفشل بدأت تظهر على أولئك الذين شنوا حربا كونية على سوريا”.

واعتبر نصرالله أنه “كان هناك رهانا لدى الاميركيين وبعض الدول العربية انه يمكن اقناع موسكو بالابتعاد عن دمشق، وقدموا اغراءات هائلة لروسيا لإقناعها بالخروج من الامر وهذا لم يؤد الى نتيجة”.

وأعلن نصر الله انه منذ اشهر يتم نقاش الدخول الروسي، وموسكو دعت لإقامة تحالف دولي جديد يضم ايران والعراق وتركيا الى جانب الحلف الموجود بقيادة الولايات المتحدة الاميركية لمواجهة تنظيم الدولة الإسلامية، حيث حصلت لقاءات بين قيادات كبيرة بين هذه الدول وكان النقاش جدي لتشكيل قوة حقيقية لمواجهة الإرهاب.

واردف ان الموقف الروسي بما يخص الرئيس الاسد لم يعد فيه التباس، وحتى في ايران جربوا المحاولة لإقناعهم بالبحث عن بديل عن الرئيس الاسد، مؤكدا ان الموقف الروسي والموقف الايراني حاسمين جدا بدعم الرئيس بشار الاسد.

واوضح الأمين العام لحزب الله أن ما تريده ايران من سوريا هو ان تبقى في محور المقاومة، وايران لا تتدخل بأي شأن داخلي سوري وكل ما يقال عن هذا الامر هو غير صحيح. القرار في سوريا هو سوري مئة بالمئة وهم ايران ان لا تسقط سوريا بيد الارهاب.

وقال نصر الله “نرحب بأي قوة تتدخل وتساهم وتساند هذه الجبهة لأنها من خلال مشاركتها سوف تساهم بإبعاد الاخطار الكبرى التي تهدد سوريا والمنطقة، ونحن نعتبر أن دخول العامل الروسي هو عامل إيجابي وتترتب عليه نتائج إيجابية..”.

وأضاف أن حجم التدخل الروسي “لم يكتمل لكن هناك أعدادا معتد بها من الطائرات الحربية والصواريخ والمدافع دقيقة الاصابة ومع امكانات كبيرة جدا مع أطقم”، مشيرا الى ان “المقدار سيكون مؤثرا في مسار المعركة القادمة”.

وقال نصرالله “اليوم نشهد فشل الاستراتيجية الأميركية والتحالف الدولي ضد تنظيم الدولة الإسلامية واستجد اليوم استحقاق جديد امام الاوروبيين هو استحقاق اللاجئين”، معتبرا ان “العلاج يكون إما بعلاج السبب وهو إيقاف الحرب في سوريا أو استيعابهم في بلادهم”.

وأكد زعيم حزب الله ان التدخل الروسي هو “ترجمة لما قلنا قبل أعوام عندما قالوا إن سوريا ستسقط، وقلنا ان حلفاءها لن يتخلوا عنها”.

اقترح تصحيحاً

اترك تعليقاً