الصين تدعو لتعزيز العلاقات العسكرية مع إيران

37ff8fa35d26107d8eef8ba79c89a236

بي بي سي

دعا الأدميرال الصيني ين جيانغو إلى توطيد العلاقات العسكرية بين بلاده وإيران. وجاءت دعوة المسؤول العسكري الصيني رفيع المستوى أثناء لقائه بوزير الدفاع الإيراني حسين دهقان في طهران. كما عبر المسؤول الصيني عن رغبته في تطوير العلاقات العسكرية بين البلدين.

وقالت وزارة الدفاع الصينية إن زيارة الأدميرال الصيني إلى إيران تهدف إلى “دعم الصداقة وتعزيز التعاون وتبادل وجهات النظر حول عدد من القضايا ذات الاهتمام المشترك.”

وقال بيان لوزارة الدفاع الإيرانية إن الوزير الإيراني عبر عن أمله في تعزيز “التعاون الاستراتيجي بين البلدين.” وقال دهقان إن “تطوير العلاقات العسكرية بين البلدين سوف يعزز الاستقرار والأمن في طرفي قارة أسيا.

وتعد الصين المستورد الأكبر للنفط الإيراني. وكانت الولايات المتحدة قد هددت الصين بمعاقبتها بسبب استيراد النفط الإيراني خلال فترة حصار إيران ومواجهتها مع الغرب بسبب الملف النووي الإيراني.

وساهمت الصين في التوصل إلى اتفاق في يوليو/تموز الماضي يتم بموجبه رفع العقوبات الاقتصادية على إيران مقابل وضع قيود على برنامجها النووي.

وأضاف وزير الدفاع الإيراني قوله “إنه بالإضافة إلى التحالفات الإقليمية، فلابد من مواجهة نفوذ الولايات المتحدة والأزمات التي تثيرها.” جاءت تصريحات الوزير في إشارة إلى “تدخل الولايات المتحدة في أفغانستان والعراق التي تقوي من شوكة الجماعات الإرهابية.

كما أشاد الوزير الإيراني بالضربات العسكرية الروسية في سوريا قائلا إنه “يأمل أن يؤدي الموقف الروسي البناء إلى تغيرات حقيقية في مواجهة الإرهاب.”

ونقلت محطة تلفزيون إيرانية عن قائد القوات البحرية الإيرانية الأدميرال حبيب الله سياري دعوته للصين للتعاون مع إيران في حماية خطوط الملاحة في المحيط الهندي.

وتبادلت القوات البحرية الصينية والإيرانية زيارة موانئ بعضها البعض على الأقل مرتين منذ عام 2013، كما أجرت الدولتان مناورات مشتركة في مجالات مواجهة القراصنة والبحث والإنقاذ.

كما ناقشت الدولتان تبادل المعلومات الاستخباراتية والتعاون في مواجهة الإرهاب، وهو أمر يشكل قلقا للصين التي تواجه اضطرابا في أوساط اقلية الإيغور المسلمة في الصين.

اقترح تصحيحاً

اترك تعليقاً