فرنسا تحمي «جدارية جوبز» في مخيم لاجئين

الجدارية تصور ستيف جوبز كلاجئ سوري
الجدارية تصور ستيف جوبز كلاجئ سوري

 

وكالات

وضعت السلطات الفرنسية عدة جداريات تحت الحماية، بينها رسم للفنان البريطاني بانكسي يصور مؤسس شركة “أبل” الراحل ستيف جوبز كلاجئ، على جدار مخيم للاجئين بمدينة كاليه، إضافة إلى رسمين آخرين في مناطق أخرى بالمدينة.

ويصور “الغرافيتي” جوبز بالحجم الطبيعي وهو يحمل حقيبة ظهر ونموذجا أوليا من كمبيوتر “أبل”، على جدار بمدخل مخيم كاليه شمالي فرنسا الذي نصبت فيه خيام المهاجرين، وقالت السلطات المحلية إنها تعتزم حماية الرسوم بألواح زجاجية أو بلاستيكية شفافة.

وقالت متحدثة باسم مدينة كاليه: “اكتشفنا وجود هذا العمل الفني يوم الجمعة وقررنا حمايته حتى لا يتعرض للتلف”، فيما قالت رئيسة بلدية كاليه ناتاشا بوشار لصحيفة “نورد ليتورال” المحلية، إن العمل الفني “فرصة لكاليه. إنه جيد للغاية ويحمل رسالة”.

وبانكسي فنان بريطاني لم يكشف عن هويته، وقال في بيان نادر لوسائل الإعلام البريطانية إن شركة “أبل” لم تكن لترى النور ما لم تسمح السلطات الأميركية بدخول شاب من مدينة حمص السورية إلى الولايات المتحدة، في إشارة إلى والد ستيف جوبز.

وقال بانكسي الذي يشتهر بنشر رسومه المميزة في أماكن غير متوقعة: “كثيرا ما ننساق للاعتقاد أن الهجرة استنزاف لموارد البلاد، لكن ستيف جوبز كان ابن مهاجر سوري”.

ويعيش نحو 6 آلاف مهاجر فروا من الحرب والفقر في إفريقيا والشرق الأوسط، في “غابة” من المخيمات بكاليه، ويحاولون مرارا دخول بريطانيا بالقفز فوق الشاحنات أو الاختباء في القطارات أو السير في نفق بين فرنسا وبريطانيا، أملا في حياة أفضل.

اقترح تصحيحاً

اترك تعليقاً