تعديات على خط مياه النهر يهدد مناطق الجبل

river(1)

وكالة ليبيا الرقمية

كشف مصدر مسؤول بجهاز النهر الصناعي بأن خط مياه النهر المار بمنطقة سوق الخميس المغذي لمنطقة الجبل قد تعرض لتعديات خطيرة قد تؤدي إلى توقف ضخ المياه إلى المنطقة بالكامل لفترة طويلة.

وقال مدير منطقة غريان لجهاز النهر المهندس “علي الحبشي” في تصريح له “إن تعديات كبيرة قد وقعت على محطة المياه بالكيلو متر (12) بمنطقة سوق الخميس على خط (ترهونة – غريان) وإقامة التوصيلات العشوائية وغير المشروعة ما أدى إلى انجرافات خطيرة تسببت في تعرية خط المياه بالكامل، وانكشاف شريط التحذير الخاص بكابل الألياف البصرية، وحجرات التفريغ الخاصة بهذا الخط الأمر الذي يشكل خطورة كبيرة على المضخات والأنبوب بالكامل.

وأضاف بأنه قد تم عقد اجتماع صباح أمس الثلاثاء بمنطقة سوق الخميس ضم مسؤولين من إدارة جهاز النهر والمجلس البلدي وبعض مختاري المحلات بمنطقة سوق الخميس لمناقشة هذه التعديات والعمل على التصدي لها.

وأكد “الحبشي” بأن فريق خطوط النقل التابع لجهاز مياه النهر قد باشر في العمل على تفريغ الأنابيب تمهيداً للبدء في عملية الصيانة، مبيناً بأن عملية التفريغ سينتج عنها إهدار كميات كبيرة من المياه يتم تفرغها في الوديان ولا يتم الاستفادة منها للأسف.

وأعرب عن أسفه لمثل هذه الأعمال غير المسؤولة والتي تتسبب في إهدار وضياع كميات كبيرة من المياه التي تغذي مناطق ومدن بأكملها.

ودعا مدير منطقة غريان لجهاز النهر وزارة الموارد المائية والمجالس البلدية بالمدن المتضررة بضرورة التواصل مع المجلس البلدي سوق الخميس لدعم إدارة جهاز مياه النهر ومساندتها للحفاظ على سلامة هذا المشروع والعمل على وقف التعديات المستمرة التي قد تتسبب في وقف الضخ نهائياً.

اقترح تصحيحاً

اترك تعليقاً