أوكيناوا تقاضي طوكيو لمنع نقل قاعدة أميركية إليها

حاملة طائرات رونالد ريغان ترسو في قاعدة أميركية قرب طوكيو
حاملة طائرات رونالد ريغان ترسو في قاعدة أميركية قرب طوكيو

 

وكالات

أقامت السلطات المحلية في جزيرة أوكيناوا اليابانية دعوى قضائية ضد الحكومة المركزية، الجمعة، في محاولة منها لوقف نقل قاعدة جوية أميركية إلى الجزيرة الواقعة جنوبي البلاد، وتثير القضية مجددا مسألة وجود الجنود الأميركيين المكثف على الأراضي اليابانية.

وقالت حكومة أوكيناوا إن وزارة الأراضي والبنية التحتية والنقل والسياحة أوقفت بشكل غير قانوني إلغاء المحافظ الموافقة على أعمال الاستصلاح الضرورية لنقل قاعدة فوتينما الجوية إلى منطقة أخرى أقل سكانا في الجزيرة تسمى هينوكو.

وأوضح تاكيشي أوناغا محافظ أوكيناوا في مؤتمر صحفي: “سنفعل كل ما يلزم لوقف قاعدة هينوكو الجديدة. حجة أوكيناوا مشروعة، وأعتقد أنه سيتم تفهم ذلك بكل تأكيد”.

وفي المقابل، قال وزير الدفاع في الحكومة المركزية جين ناكاتاني:”سنمضي قدما في البناء لتحقيق النقل المخطط له في أقرب وقت ممكن”.

والمعركة القانونية هي الفصل الأحدث في النزاع الطويل بين الحكومة المركزية وأوكيناوا، التي كانت في الماضي مملكة صغيرة ضمتها اليابان إليها بحلول القرن السادس عشر.

ويريد الكثير من السكان نقل القاعدة الأميركية إلى خارج أوكيناوا بالكامل، وأعربوا عن استيائهم بسبب التواجد المكثف للقوات الأميركية على الجزيرة الصغيرة، وشكوا من الضوضاء والتلوث والجرائم المرتبطة بالقواعد الأجنبية.

يشار إلى أن اتفاقية الأمن اليابانية- الأميركية تقضي يتمركز حوالي 50 ألف جندي أميركي في اليابان، أكثر من نصفهم في أوكيناوا.

اقترح تصحيحاً

اترك تعليقاً