كيري: إيران اتخذت خطوة مهمة نحو الوفاء بالتزاماتها بشأن الاتفاق النووي

150330212641_olmert_640x360_bbc_nocredit

 

وكالات

قالت الولايات المتحدة إن “إيران اتخذت خطوة مهمة نحو الوفاء بالتزاماتها بشأن الاتفاق النووي، وذلك بارسالها شحنة ضخمة من اليورانيوم إلى الخارج”.

 وجاءت تصريحات وزير الخارجية الأمريكي جون كيري بعد إرسال ايران شحنة تزيد على أحد عشر طنا من اليورانيوم منخفض التخصيب الى روسيا.

وكانت ايران وقعت على الاتفاق النووي في تموز/يوليو مع الدول الست الكبرى.

 وينص الاتفاق الذي وقعته ايران في تموز/يوليو في العاصمة النمساوية مع مجموعة 5+1 (الولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا وروسيا والصين والمانيا) على عدم احتفاظ طهران بأكثر من 300 كغ من اليورانيوم عند دخول الاتفاق حيز التنفيذ والمفترض ان يتم في كانون الثاني/يناير.

ومع شحن هذه الكمية من اليورانيوم المخصب لا يعود لدى ايران ما يكفي من الوقود المخصب الى المستويات اللازمة لصنع قنبلة نووية.

واضاف كيري أن هذه الشحنة تشمل كامل اليورانيوم المخصب بنسبة عشرين في المئة والذي لم يكن قد تم جمعه بعد على شكل قضبان وقود نووي لاستخدامه في مفاعل الابحاث في طهران.

ولكن الوزير الاميركي حذر في الوقت نفسه من “اننا سنبقى يقظين دائما لضمان ان الاتفاق يطبق بالشكل الذي يؤدي الى ما نتوخاه منذ بداية هذه المفاوضات الا وهو ان هدف البرنامج النووي هو سلمي حصرا وبأنه سيظل كذلك دوما”.

وأكدت وزارة الخارجية الروسية أن ايران وفت بالتزامها في ما يتصل بنقل اليورانيوم الضعيف التخصيب الى روسيا، وهو ما اكده بدوره رئيس البرنامج النووي الايراني علي اكبر صالحي الذي قال بحسب ما نقلت عنه وكالة انباء الطلبة الايرانية (ايسنا) ان “عملية نقل الوقود انجزت”.

اقترح تصحيحاً

اترك تعليقاً