أبو ظبي.. انطلاق أعمال الاجتماع السادس لـ”آيرينا”

آيرينا مركز عالمي للتعاون في مجال الطاقة المتجددة
آيرينا مركز عالمي للتعاون في مجال الطاقة المتجددة

 

وكالات

انطلقت في العاصمة الإماراتية أبوظبي، السبت، أعمال اجتماع الجمعية العامة السادس للوكالة الدولية للطاقة المتجددة “آيرينا”، بمشاركة أكثر من 150 دولة.

ويناقش الاجتماع التوجه الاستراتيجي الممنهج الذي تتبعه الوكالة، لمساعدة الدول على تسريع وتيرة نشر حلول الطاقة المتجددة، وبالتالي تحقيق الأهداف المناخية ودعم التنمية الاقتصادية وتعزيز أمن الطاقة وفرص الوصول إليها.

ويسلط الاجتماع الضوء على نتائج “منتدى مشرعي سياسات الطاقة المتجددة 2016” الذي عقد الجمعة وكان أولى الفعاليات.

ويهدف الاجتماع، الذي شارك فيه 30 مشرعا من مختلف أنحاء العالم، إلى تسريع وتيرة انتقال نظام الطاقة العالمي من مرحلة وضع السياسات إلى حيز التطبيق.

ويسهم المنتدى في تعزيز سبل الحوار بين مشرعي السياسات حول أهمية نشر مصادر الطاقة المتجددة والعناصر المحورية لمسيرة تطور القطاع الحالية في مختلف أنحاء العالم.

وقالت رئيسة المجلس الوطني الاتحادي الدكتورة أمل القبيسي، إن دولة الإمارات أصبحت تلعب دورا رياديا في مجال الطاقة المتجددة وقضايا تغير المناخ.

وأضافت أن “آيرينا” باتت محركا عالميا لدفع سياسات الطاقة المتجددة التي تسعى لتقديم حلول ناجعة في قضايا الاستدامة والطاقة وتغير المناخ.

وقال وزير الدولة الإماراتي المبعوث الخاص لشؤون الطاقة وتغير المناخ الدكتور سلطان أحمد الجابر، إن المنتدى “يعزز دور الإمارات بوصفها مركزا دوليا للطاقة المتجددة ومنصة مثالية لإجراء الحوارات البناءة”.

وأضاف الجابر أن الإمارات تعتبر من أهم داعمي الوكالة الدولية للطاقة المتجددة في مجال تسريع عملية تبني دول العالم للطاقة المتجددة.

يشار إلى أن “آيرينا” تعتبر مركزا عالميا للتعاون في مجال الطاقة المتجددة وتبادل المعلومات بين أعضائها البالغ عددهم 145 عضوا يمثلون 144 دولة، بالإضافة إلى الاتحاد الأوروبي، فيما تسعى أكثر من 30 دولة أخرى للانضمام إلى الوكالة.

وفي إطار سعيها المتواصل لتحقيق التنمية المستدامة وتعزيز سبل الحصول على الطاقة وتحقيق أمن الطاقة ودفع عجلة النمو الاقتصادي منخفض الكربون للوصول إلى مستقبل مزدهر، تعمل الوكالة على تشجيع اعتماد واستخدام جميع أشكال الطاقة المتجددة على نطاق واسع ومستدام بما فيها الطاقة الحيوية والطاقة الحرارية الأرضية والطاقة المائية وطاقة المحيطات والطاقة الشمسية وطاقة الرياح.

اقترح تصحيحاً

اترك تعليقاً