روحاني: بدأنا بمليون برميل وسنستعيد مكانتنا في السُوق قريباً

7

وكالات

قال رئيس مكتب الرئاسة الإيرانية محمد نهاونديان، إن إيران ستستعيد حصتها في السوق النفطية بعد رفع الحظر عنها، في حين أكد الرئيس حسن روحاني أن إيران بدأت ببيع أكثر من مليون برميل نفط يوميا منذ الأحد الماضي، غداة سريان الاتفاق النووي.

ونقلت صحيفة “ديلي تلغراف” عن نهاونديان، قوله خلال مشاركته بمنتدى دافوس الاقتصادي إن “طهران تنوي رفع إنتاج النفط إلى مستويات ما قبل فرض الحظر عليها.

وأضاف أنه “خلال الرؤية المستقبلية لمنظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك)، فقد تم الاتفاق على تحديد مستوى العرض، وأن هذا الأمر يتيح الفرصة لجميع المنتجين للاجتماع واتخاذ قرار على أساس عادل بهذا الشأن”، بحسب تعبيره.

بدوره، أكد الرئيس روحاني، أن ايران بدأت ببيع أكثر من مليون برميل نفط يوميا منذ الأحد الماضي، غداة سريان الاتفاق النووي.

وأضاف روحاني، في كلمة في ملتقى المحافظين وحكام الأقضية الإيرانية الخميس، أنه تم رفع الحظر عن جميع المصارف التي حظرت على خلفية البرنامج النووي وبدأت اتصالاتها، فيما البنك المركزي يعمل على تفعيل فروعه وتم إلغاء الحظر عن شركات التأمين والملاحة البحرية أيضا، بحسب ما نقلت وكالة “فارس” الإيرانية شبه الرسمية للأنباء.

وأوضح روحاني أن تحقيق نمو بنسبة ثمانية بالمئة، المستهدف بالخطة التنموية الخمسية السادسة (التي تبدأ في 21 مارس/ آذار 2016) يتطلب تعزيز الاستثمارات الداخلية بـ50 مليار دولار سنويا من الاستثمارات الخارجية.

اقترح تصحيحاً

اترك تعليقاً