الدول الأكثر فساداً في العالم.. 6 منها عربية

1-811159

وكالات

يعيش أكثر من 6 مليارات نسمة في دول يتفشى فيها الفساد بشكل أو آخر، بحسب ما ذكرت منظمة الشفافية العالمية في أحدث تقرير لها.

ولوحظ أن الدول التي تنتشر فيها النزاعات والاضطرابات والدكتاتوريات هي من بين أكثر الدول فسادا، وأقلها أمنا أيضا.

وحلت دول عربية عدة بين الدول الأكثر فسادا والأقل أمنا، فجاءت الصومال في المركز الأخير من حيث الشفافية، أي أنها أكثر الدول فسادا، واحتلت المركز 167 متساوية في ذلك مع كوريا الشمالية.

وفي المركز قبل الأخير، جاءت أفغانستان واحتلت المركز 166، بينما احتلت السودان المركز 165، وسبقتها مباشرة دولة جنوب السودان، الدولة المستقلة المعلنة حديثا واحتلت المركز 163، متساوية مع أنغولا.

وحلت قبلهما مباشرة ليبيا والعراق اللتان تعانيان نزاعات متعددة لعل أخطر تنظيم داعش والفصائل المسلحة، واحتلتا المركز 161.

وحلت اليمن وسوريا، وهما تعانيان من مشكلات أمنية واقتتال داخلي، واحتلتا المركز 154 بين الدول الأكثر فسادا.

وكان وضع جزر القمر أفضل قليلا فاحتلت المركز 136، بينما حل لبنان في المركز 123، وموريتانيا في المركز 112 بين الدول التي تعاني من الفساد.

وفي المراكز دون 100، احتلت جيبوتي المركز 99، بينما تساوت المغرب ومصر والجزائر في معدل الفساد بحسب المنظمة واحتلت هذه الدول المركز 88.

واحتلت تونس المركز 76، ثم سلطنة عمان وحلت في المركز 60، بينما جاءت الكويت في المركز 55 والبحرين (50) والسعودية (48) والأردن (45) والإمارات (23) وقطر (22)، والدولتان الأخيرتان من بين الدول المتقدمة على سلم الشفافية والأقل فسادا.

وبحسب التقرير فإن 5 من الدول العشر الأخيرة تعد من الدول الأقل أمانا في العالم أيضا.

أما الدول الأكثر شفافية وتكاد تخلو من الفساد، فهي الدنمارك التي حلت أولا، وتبعتها فنلندا في المركز الثاني والسويد ثالثة، ثم نيوزيلندا في المركز الرابع، وهولندا خامسة والنرويج سادسة، وتلتها سويسرا وسنغافورة وكندا وألمانيا على الترتيب.

اقترح تصحيحاً

اترك تعليقاً