مؤتمر لندن.. 10 مليارات دولار دعماً سوريا

تم جمع أكثر من 10 مليارات دولار في مؤتمر لندن
تم جمع أكثر من 10 مليارات دولار في مؤتمر لندن

وكالات

أعلن رئيس الوزراء البريطاني، ديفيد كاميرون، الخميس، عن جمع أكثر من 10 مليارات دولار في مؤتمر الدول المانحة لسوريا في لندن من أجل المساعدات الإنسانية.

وأوضح كاميرون: “حصلنا على 6 مليارات دولار للاجئين السوريين للعام الجاري بالإضافة إلى 5 مليارات دولار حتى عام 2020”.

وأضاف: “مؤتمر اليوم شهد جمع المبلغ الأضخم في يوم واحد من أجل مواجهة أزمة إنسانية”.

وقال رئيس الوزراء البريطاني: “إنجازات اليوم ليست حلا للأزمة (…) ما زلنا بحاجة إلى انتقال سياسي”، متابعا “لكن مع التعهدات المقطوعة اليوم تبدو رسالتنا إلى شعب سوريا والمنطقة واضحة، سنقف إلى جانبكم وسندعكم قدر ما تحتاجون”.

وأعلنت بريطانيا عن تعهدها بتقديم 1.2 مليار جنيه إسترليني (1.75 مليار دولار)، فيما تعهدت النرويج بتقديم 1.17 مليار دولار على مدى السنوات الأربع المقبلة يفوق أي تعهد قدمته من قبل لأزمة إنسانية من هذا النوع.

من جانبها، قالت المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل، إن ألمانيا تعهدت بتقديم 2.3 مليار يورو (2.56 مليار دولار) كمعونات لسوريا بحلول 2018 منها 1.1 مليار هذا العام.

وأعلن أمير الكويت عن تبرع بلاده بمبلغ 300 مليون دولار أميركي للاجئين السوريين، وكانت الكويت قد قدمت 1.3 مليار دولار خلال المؤتمرات الثلاث السابقة التي استضافتها.

إلى ذلك، قالت ممثلة الإمارات في المؤتمر، وزيرة التنمية والتعاون الدولي لبنى القاسمي، أن الإمارات لبت التطلعات عن طريق تقديم المساعدات إلى النازحين داخل سوريا، واللاجئين في دول الجوار بما يقدر بـ600 مليون دولار أو 0.15 بالمئة من الناتج الإجمالي للبلاد.

وأعلنت القاسمي أن الإمارات في 2016 ستقدم 137 مليون دولار للمساعدات الإنسانية، وللبرامج التي تشارك فيها الإمارات في الأردن ومصر وسوريا.

اقترح تصحيحاً

اترك تعليقاً