رئيس المكسيك: خطاب ترامب يذكر بـ”هتلر”

المرشح إلى الانتخابات التمهيدية للرئاسة الأميركية دونالد ترامب
المرشح إلى الانتخابات التمهيدية للرئاسة الأميركية دونالد ترامب

وكالات

رفع الرئيس المكسيكي إنريكي بينا نييتو، الاثنين، وتيرة انتقاداته للمرشح إلى الانتخابات التمهيدية للرئاسة الأميركية دونالد ترامب، معتبرا أن “الخطاب الحاد” للملياردير الجمهوري يعيد إلى الأذهان صعود أدولف هتلر وبنيتو موسوليني.

واغتنم بينا نييتو فرصة إجرائه مقابلات مع عدد من الصحف نشرت الاثنين، لتوجيه سهام الانتقاد إلى التصريحات المناهضة للمكسيك التي أدلى بها مرارا متصدر الانتخابات التمهيدية الجمهورية، كما دعا الأميركيين إلى التصويت بحذر، وفق ما ذكرت وكالة “فرانس برس”.

وبينما انتقد الرئيس المكسيكي “اللهجة الحادة” للملياردير الأميركي، اعتبر أن تعليقاته تقدم “حلولا بسيطة جدا” لمشاكل بالغة التعقيد، وحذر من أن هذه التعليقات يمكن أن تضر العلاقات الأميركية-المكسيكية.

وقال في مقابلة نشرتها صحيفة “ذي ديلي اكسلسيور” إنه “لسوء الحظ، كانت هناك في تاريخ البشرية حقبات أدت فيها هذه التصريحات، هذا الخطاب الحاد، إلى سيناريوهات مشؤومة في تاريخ البشرية”.

وأضاف “بهذه الطريقة وصل موسوليني وهتلر إلى السلطة. لقد استغلا سياقا، وضعا معقدا كانت البشرية تعاني منه يومها، بعد أزمة اقتصادية، لنصل إلى ما علمنا إياه التاريخ، إلى مواجهة عالمية. لا نريد لهذا الأمر أن يحصل في أي مكان في العالم”.

وفي مقابلة ثانية مع صحيفة “إل يونيفرسال” قال الرئيس المكسيكي: “أنا أندد بهذا النوع من التصريحات. إنها تضر بالعلاقة التي تريدها المكسيك مع الولايات المتحدة لمد جسور حوار وتقارب والسعي لإيجاد حلول لمشاكل مشتركة”.

وأدلى ترامب بتصريحات مناهضة للمهاجرين، خصوصا القادمين من المكسيك، متهما هذا البلد بإرسال تجار مخدرات وأشخاص يرتكبون جرائم اغتصاب للولايات المتحدة.

اقترح تصحيحاً

اترك تعليقاً