أنسب درجة حرارة لمكيف الهواء

Split

وكالة ليبيا الرقمية

مع اقتراب الصيف الحار لابد لنا من استخدام أجهزة التكييف، وبات من المستحسن أن نعرف أفضل درجة حرارة يجب ضبط مكيف الهواء عليها.

حسب منظمة Energy Star فإن أفضل درجة حرارة يجب ضبط مكيف الهواء عليها هي 25 درجة مئوية على مقياس سلسيوس، فهي درجة حرارة مناسبة للإنسان وتشعره بالراحة والحيوية، بالإضافة إلى ذلك فإن درجة الحرارة هذه من السهل الوصول إليها في وقت اقل من الدرجات الأدنى أثناء تشغيل جهاز التكييف وبذلك فإن وصول جهاز التكييف بسرعة إلى درجة الحرارة هذه يعني استهلاك طاقة أقل.

كيف تعمل درجات الحرارة في أنظمة التكييف؟

بعض الأشخاص يظنون أن درجة الحرارة 16 مثلاً تعطي تبريداً أكثر من درجة الحرارة 22 أو 24 ولكن في الواقع لو فرضنا أن درجة الحرارة الآن في المحيط (الغرفة) هي 35 درجة مئوية قبل تشغيل جهاز التكييف فإن جهاز التكييف عندما يتم ضبطه سواء على درجة الحرارة 16 او 22 سوف يعطي نفس قدرة التبريد، ولكن ما يختلف هو أن جهاز التكييف في الحالة الأولى سيبقى يعمل حتى يصل إلى درجة 16 ثم يقوم بالفصل تلقائياً حسب قياسه لدرجة حرارة المحيط (الغرفة) أما في الحالة الثانية فسوف يقوم بالتوقف عند درجة الحرارة 22.

وفي بعض الحالات لن يستطيع جهاز التكييف بلوغ درجة الحرارة المطلوبة وهي مثلاً 16 بسبب البيئة المحيطة من دخول هواء ساخن إلى الغرفة من مصدر ما أو تعرضها لأشعة الشمس بشكل مباشر، فتبقى أقصى درجة حرارة ممكن أن يصل لها جهاز التكييف بهذا المحيط هي 20 درجة مئوية، وفي هذه الحالة لو كنت قد ضبطت جهاز التكييف سواء على درجة 16 او 17 او 18 او 19 او 20 ستحصل على نفس النتيجة، ولن يكون هناك أي فرق، فكلها ستؤدي إلى نفس النتيجة.

[su_quote]ضبط درجة الحرارة لا يعني ضخ هواء أكثر برودة بل تعني فصل وحدة التكييف تلقائياً عند درجة الحرارة المختارة[/su_quote]

لكن إذا كنت تريد لغرفتك أن تصل إلى درجة الحرارة المطلوبة بسرعة عليك زيادة سرعة المروحة الخاصة بالجهاز إلى اقصى سرعة متاحة، فبدل أن تصل إلى درجة الحرارة المطلوبة في ربع ساعة مثلاً ستصل اليها بخمس دقائق فقط، ولا يجب عليك تقليل درجة الحرارة لزيادة التبريد كما ذكرت لك سابقاً، بل ضبط الجهاز على درجة الحرارة المناسبة لك.

هناك أجهزة تحمل ميزة تسمى توربو Turbo أيضاً تجعل الوصول الى درجة الحرارة المطلوبة أسرع بكثير وهذه الميزة تزيد ضخ الهواء في المروحة بشكل كبير ومضاعف.

اقترح تصحيحاً

اترك تعليقاً