الأمم المتحدة.. وزيرة أرجنتينية لخلافة بان كي مون

وزيرة الخارجية الأرجنتينية سوزانا مالكورا
وزيرة الخارجية الأرجنتينية سوزانا مالكورا

وكالات

أعلنت الرئاسة الأرجنتينية، الجمعة، أن وزيرة الخارجية، سوزانا مالكورا، التي كانت شغلت منصب رئيسة ديوان الأمين العام للأمم المتحدة، مرشحة لخلافة بان كي مون.

وفي حال حصولها على المنصب فستكون أول امرأة تتولى أعلى منصب في منظمة الأمم المتحدة التي أحدثت في 1945.

ومالكورا (61 عاما) هي مهندسة إلكترونيات، وعملت في الأرجنتين لحساب شركة “آي بي إم” بين 1979 و1993 قبل الانتقال إلى تيليكوم أرجنتينا حتى 2002.

وفي الأمم المتحدة عملت مالكورا أولا في روما بين 2004 و2008 كمديرة تنفيذية مساعدة لإدارة برنامج الأغذية العالمي، ثم تولت من نيويورك إدارة قسم الدعم اللوجستي لعمليات حفظ السلام للأمم المتحدة، وفي 2012 دخلت ديوان الأمين العام وحتى 2015.

وهناك الكثير من المرشحين لمنصب الأمين العام بينهم رئيسة الوزراء النيوزيلندية السابقة، هيلين كلارك، والمفوض السابق لشؤون اللاجئين البرتغالي أنتونيو غيتيراس.

كما تتمثل منطقة البلقان بقوة في لائحة المرشحين. وبينهم المديرة العامة لليونسكو البلغارية إيرينا بوكوفا والرئيس السلوفيني السابق دانيلو تورك والعديد من وزراء الخارجية السابقين أو الحاليين منهم إيغور لوسيتش (مونتينيغرو) وفوك جيريميك (صربيا) وفاسنا بوسيك (كرواتيا) وناتالي غيرمان (مولدافيا) وسيرجان كريم (مقدونيا).

وابتداء من يوليو يحدد أعضاء مجلس الأمن مرشحهم عبر بطاقات سرية قبل أن يحيلوا اسما إلى الجمعية العامة للأمم المتحدة التي تزكيه في سبتمبر 2016.

وتقضي التقاليد أن يكون الأمين العام القادم من شرق أوروبا المنطقة الوحيدة، التي لم تتمثل حتى الآن في منصب الأمين العام.

اقترح تصحيحاً

اترك تعليقاً