الأمم المتحدة: مقتل 2510 مهاجر حاولوا عبور المتوسط في العام 2016

وكالة ليبيا الرقمية 

أعلنت الأمم المتحدة، أمس الثلاثاء، أن نحو 204 آلاف مهاجر ولاجئ وصلوا هذا العام إلى الاتحاد الأوروبي عابرين البحر المتوسط، فيما قضى أكثر من 2500 آخرين في الرحلة، بينهم 880 في الأسبوع الماضي، وفقًا لـ”فرانس برس”.

وصرح الناطق باسم المفوضية العليا للاجئين، وليام سبيندلر، في لقاء صحفي في جنيف، قائلًا: “إن العام 2016 يبدو دمويًّا بشكل خاص، مع مقتل نحو 2510 أشخاص” في الأشهر الخمسة الأولى منه، مقابل 1855 للفترة نفسها في العام الماضي، وقضى في الأسبوع الماضي وحده 880 شخصًا في غرق عدد من المراكب المتجهة إلى إيطاليا.

ووصل نحو 204 آلاف مهاجر ولاجئ منذ مطلع العام الجاري إلى أراضي الاتحاد الأوروبي، دخل 75% منهم من اليونان قبل نهاية مارس. ومن ذلك الحين، تم كبح توافد المهاجرين إلى اليونان بشكل كبير، مع اتفاق بروكسل وأنقرة على إعادة أي مهاجر يصل اليونان بعد 20 مارس لم يقدم طلب لجوء أو رفض طلبه إلى الأراضي التركية، أما حركة الهجرة نحو إيطاليا فسجلت 46714 مهاجرًا ولاجئًا منذ يناير، في عدد يوازي تقريبًا عددهم في العام الفائت بحسب المفوضية العليا.

بالتالي حافظ تدفق الهجرة انطلاقًا من ليبيا على ثباته نسبيًّا منذ العام الماضي، مع اختلافه عن حركة الهجرة عبر البلقان، نظرًا إلى تحدر أغلبية المهاجرين الواصلين إلى إيطاليا من دول أفريقيا دون الصحراء، لكن “الطريق من شمال أفريقيا إلى إيطاليا أكثر خطورة بكثير”، بحسب سبيندلر، الذي أوضح أن “2119 من القتلى المسجلين هذا العام حتى الآن سقطوا على هذه الطريق”.

اقترح تصحيحاً

اترك تعليقاً