تعرف كيف يساهم الشاهير في زيادة أوزان الأطفال والمراهقين

1336

وكالات

حذرت دراسة لمركز لانجون الطبي في جامعة نيويورك، من مساهمة المشاهير في ارتفاع معدلات البدانة في مرحلة الطفولة والمراهقة، بسبب ترويج هؤلاء المشاهير لأطعمة ومشروبات غير صحية.

وأشارت الدراسة إلى أن إعلانات المنتجات الغذائية والمشروبات غير الصحية التي يقدمها بعض المشاهير؛ تساهم في ارتفاع معدلات السمنة بين الأطفال، بسبب شدة تأثر الأطفال بهؤلاء المشاهير، خاصة مع عدم وجود نجوم قاموا بتشجيع الأطفال على أكل الفواكه والخضروات، والحبوب الكاملة على سبيل المثال، وفق ما أورده موقع ميديكال ديلي الأمريكي.

وتقول الأستاذة في كلية الصحة العامة في جامعة نيويورك، الدكتورة ماري براج، التي قادت فريق البحث، إن السمنة في سن الطفولة والمراهقة باتت أزمة صحة عالمية، ومن المهم زيادة التوعية حول كيفية استعانة الشركات بالمشاهير لتسويق منتجاتها غير الصحية.

وتؤكد براج في بيان؛ أن الأبحاث أظهرت أن إعلانات الطعام بالفعل تؤدي إلى الإفراط في تناول الطعام، وهذا يفسر إنفاق شركات صناعة المواد الغذائية 1.8 مليار دولار في السنة للتسويق للشباب فقط.

وحلل الباحثون مدى صلاحية كل عنصر في بعض الأطعمة والمشروبات، واكتشفوا أن 81 في المئة من هذه المواد كانت تفتقر للعناصر الغذائية الضرورية، ولكن أيضا 71 في المئة من المشروبات المعروضة مليئة بالسكر، بما في ذلك المشروبات الغازية ذات السعرات الحرارية العالية.

وتشير هذه الدراسة إلى أن الإعلانات التي يقوم بها المشاهير للمشروبات غير الصحية تفوق بأكثر من ثلاث مرات إعلانات المشاهير للأغذية الطبيعية.

وقالت منسقة الأبحاث في قسم صحة السكان في الكلية، أليسا ميلر، التي شاركت في إعداد الدراسة، إن شعبية المشاهير بين المراهقين يجعلهم مهيئين ليكونوا قدوة لهؤلاء الأطفال، ولذلك وجب على هؤلاء المشاهير أن يكونوا على وعي بمدى مساهمتهم في تفاقم مرض السمنة في المجتمع، وشددت على ضرورة دعم المشاهير للمنتجات الصحية.

وذكر الموقع أنه في عام 2013، كشفت دراسة أجريت في جامعة ييل الأمريكية أن الرياضيين يملكون قدرة كبيرة على التأثير في الأطفال.

وتجدر الإشارة إلى أن هناك دراسة أخرى في عام 2013؛ بينت أن الأطفال يتناولون المزيد من رقائق البطاطا بعد رؤية الإعلانات التي يقوم بها مشاهير الرياضة، مقارنة مع أولئك الأطفال الذين يشاهدون الإعلانات التجارية للألعاب والمكسرات.

وشددت الدكتورة براج على ضرورة إشراك المراهقين في العمليات التوعوية للحد من ظاهرة تسويق الأغذية غير الصحية.

الكاتب:سامنتا أولسون
الصحيفة: مديكل دايلي

اقترح تصحيحاً

اترك تعليقاً