عبد المجيد بريش يثمّن توحيد «المؤسسة الوطنية الليبية للنفط»

Breish-Photo1
السيد عبد المجيد بريش، رئيس المؤسسة الليبية للإستثمار

 

عين ليبيا

أدلى السيد عبد المجيد بريش، رئيس المؤسسة الليبية للإستثمار، بالتصريح التالي:

[su_quote]أرحب بالإعلان الذي يؤكد توحيد المؤسسة الوطنية للنفط، وإن دل هذا على شيء فإنما يدل على التقدم الذي تحرزه ليبيا وما تقطعه من خطوات إيجابية اتجاه عودة إنتاج النفط الليبي الخام إلى مستويات عالية.[/su_quote]

[su_quote]ونحن في المؤسسة الليبية للإستثمار في طرابلس، بصدد اتخاذ خطوات حاسمة لكي نتغلب على خلافاتنا مع المجموعة الموازية في طبرق وتسوية النزاع القائم حول من هو الممثل الشرعي لقيادة المؤسسة. وبينما تسير المداولات حالياً مع ممثلي حكومة الوفاق الوطني، فإنني علمت أن المجموعة في طبرق تعكف على إعادة النظر في موقفها.[/su_quote]

[su_quote]وتظل المؤسسة الليبية للإستثمار في طرابلس ملتزمة بالقيام بدورها في النهوض ببلادنا ونحن نتطلع للمساعدة في تعزيز البيئة الليبية كوجهة خصبة للاستثمار وضمان مستقبل مشرق لليبيا وشعبها.[/su_quote]

والمؤسسة الليبية للإستثمار هي واحدة من ابرز المؤسسات الاقتصادية الحكومية في ليبيا، إلى جانب المؤسسة الوطنية للنفط والمصرف المركزي.

وتنقسم المؤسسات الرسمية في ليبيا بين حكومتي الوفاق الوطني المدعومة من الأمم المتحدة والمجتمع الدولي ومقرها طرابلس، والحكومة الموازية غير المعترف بها دولياً والتي تتخذ من مدينة البيضاء في الشرق مقرا لها.

وسبق وان أعلنت المؤسسة الليبية للإستثمار في طرابلس عن تبعيتها لحكومة الوفاق الوطني بعيد دخول هذه الحكومة إلى العاصمة نهاية مارس، فيما أن المؤسسة الموازية في طبرق في الشرق بقيت موالية للحكومة المنافسة.

وتم الأحد التوافق على إعادة توحيد المؤسسة الليبية الوطنية للنفط بحيث تعاود الشركة المنافسة لها في شرق ليبيا الاندماج بها، ما ينهي انقساما استمر عامين داخل هذه المؤسسة التي تدير اكبر مصدر للدخل في البلاد.

وبحسب مسؤولين في قطاع النفط، فان الإنتاج اليومي في ليبيا، اغني دول أفريقيا بالنفط، يبلغ حاليا نحو 220 ألف برميل بعدما كان يبلغ نحو مليون ونصف مليون برميل بعيد ثورة العام 2011.

وعلى نفس السياق سيعقد في لندن بتاريخ الإثنين 24 أكتوبر 2016، منتدى ليبيا للتجارة والإستثمار. وسيعمل المنتدى على وصل المستثمرين الدوليين والشركات العالمية بالفرص المتوافرة في ليبيا.

وسوف يوفر المجال لمناقشة مختلف الإمكانيات الحقيقة والمحتملة لفرص الإستثمار المشتركة مع القطاع الخاص الليبي في مشاريع التجارة والعمل ومشاريع البنى التحتية. وستقوم المؤسسة الليبية للإستثمار بالتعاون مع جمعية الشرق الأوسط البريطانية بإستضافة هذا الحدث الهام.

اقترح تصحيحاً

اترك تعليقاً