خبير إقتصادي ليبي: قرار الرئاسي بشأن “مؤسسة الاستثمار” غير قانوني

 سليمان الشحومي - خبير اقتصاد ليبي

خاص – عين ليبيا 

قال مؤسس ورئيس مجلس إدارة سوق المال الليبي السابق، سليمان سالم الشحومي، أن قرار المجلس الرئاسي بتشكيل لجنة تسييرية لإدارة المؤسسة الليبية للاستثمار ومحاولة توحيد المؤسسة لم يكن إجراء سليم لا من حيث التوقيت ولا الإجراءات القانونية.

وأضاف الشحومي في تصريح صحفي لـ”عين ليبيا”، أن صدور مثل هذا القرار وان كانت النية من ورائه حسنة الان انه علي ما يبدو ان النصيحة لم تكن سليمة، فنص القرار يتعارض مع نصوص القانون رقم 13 بشأن تنظيم المؤسسة الليبية للاستثمار ولابد في هذه المسالة اتباع الجوانب القانونية التنظيمية وخصوصا تشكيل مجلس للأمناء المؤسسة وثم تشكيل مجلس الادارة.

وأشار الشحومي أن المجلس الرئاسي كان عليه أن يبادر الي إصدار قرار بتشكيل لجنة بعضوية طرفي المؤسسة في طرابلس والبيضاء ضمن إطار عمل محدد تهدف لتوحيد المؤسسة الليبية للاستثمار خلال مدة قصيرة محددة وتكون هذه اللجنة تحت إشرافه المباشر. وأضاف بأن هذا ينطبق على باقي المؤسسات الهامة كالبنك المركزي ومؤسسة النفط.

وتوقع مؤسس ورئيس مجلس إدارة سوق المال الليبي السابق، أن هذا القرار والذي جاء علي عجل قد يربك الوضع اكثر وسيكون من السهل الطعن عليه امام المحاكم.

ودعا الشحومي في تصريحه، المجلس الرئاسي أن يصحح الامر ويحوله الي قرار اكثر فعالية بتشكيل لجنة تباشر عملية توحيد المؤسسة ومن ثم تشكيل الأجسام القانونية حسب القوانين واللوائح المنظمة.

اقترح تصحيحاً

التعليقات: 1

التعليقات مغلقة.

التعليقات لا تعبر عن رأي موقع عين ليبيا، إنما تعبر عن رأي أصحابها.

اترك تعليقاً