ما هي نصائح مؤسس “فيسبوك” مارك زوكربيرغ للنجاح؟

07

وكالات

قدم مؤسس “فسبوك” ورئيسها التنفيذي، مارك زوكربيرغ، خمس نصائح للنجاح، وهو الذي يعد أهم الشخصيات التقنية ورواد الأعمال في العالم، ويحتل المركز السادس ضمن قائمة “فوربس” لأغنى 100 شخصية في العالم للعام 2016، وذلك بثروة تقدر بحوالي 44.6 مليار دولار أمريكي.

وتناقلت المواقع والصحف هذه النصائح على النحو الآتي:

اعمل بجد

قال مارك موضحا النصيحة الأولى، بحسب ما نقله صحفيون: “ابذل كل جهدك لجعل حلمك يتحول إلى حقيقة واقعة، يجب أن تعمل بجد لتحقيق كل ما تريد، فلا يمكن أن يكون هناك أي نجاح دون العمل الشاق، كن دائما على استعداد لتقديم الكثير من التضحيات في الطريق إلى حلمك”.

استمع لآراء الآخرين

ويؤمن مارك بأهمية الانفتاح والتواصل مع الآخرين والحصول على ردود الأفعال منهم، لذا فهو ينظم جلسة أسبوعية للرد على الأسئلة من الموظفين داخل الشركة، كما أنه يقوم باستقبال الأسئلة من حين لآخر على صفحة “Q&A with Mark” على “فيسبوك”.

وعلق على ذلك بالقول: “من المهم جدا الحصول على ردود الأفعال من الآخرين، لأنه بدون ذلك لن تعلم ماهية الأشياء التي تدور في عقولهم أو رأيهم حيال فكرة معينة”.

لا تخف من الأخطاء

وكانت نصيحته الثالثة، كانت: “عندما يبدأ شخص ما بالعمل على مشروع، فإن الكثير من الأشياء يمكن أن تسير في اتجاه خاطئ.. الكثير من الناس عادة ما يتساءلون حول الأشياء التي ينبغي فعلها لتجنب هذه الأخطاء، لا تقلق ولا تربك نفسك من أجل تفادي هذه الأخطاء فهي في النهاية جزء لا يتجزأ من مسيرتك، لكن الشيء الأكثر أهمية هو أن تتعلم بسرعة من أخطائك، وألا تستسلم على الإطلاق”.

افعل الأشياء المهمة

وقدم نصيحته الرابعة بالقول: “اسأل نفسك كل يوم هذا السؤال: هل قمت فعلا بإنجاز أهم شيء يمكنني القيام به؟ يجب ألا تشعر بالرضا عن كيفية إنفاقك للوقت إلا إذا كنت تعمل على حل أهم المشاكل التي تواجهك”.

التواضع

وختم بتقديم نصيحته الخامسة، قائلا: “حتى لو أصبحت مليونيرا، فلا تصوّب تركيزك على شراء الأشياء الفاخرة مثل السيارات باهظة الثمن والقصور الفاخرة. بدلا من ذلك، حاول التركيز دائما على تطوير شركتك، والعيش بالقرب منها”.

اقترح تصحيحاً

اترك تعليقاً