اجتماعٌ ثلاثيّ حول ليبيا تستضيفه الجامعة العربية غداً

613e64e7f361b02b9b47b9a510b6a34d

وكالة ليبيا الرقمية

تستضيف جامعة الدول العربية بالقاهرة، غدًا الثلاثاء، اجتماعًا ثلاثيًّا برئاسة الأمين العام للجامعة أحمد أبو الغيط لدفع عملية التسوية السياسية للأزمة الليبية.

وقال الوزير المفوض محمود عفيفي الناطق الرسمي باسم أمين عام الجامعة، اليوم الاثنين، إن الاجتماع يضم كلاً من الرئيس التنزاني الأسبق جاكايا كيكويتي الممثل الأعلى للاتحاد الأفريقي إلى ليبيا، ومارتن كوبلر الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة ورئيس بعثة الدعم الأممية في ليبيا.

وأوضح الناطق، أن الاجتماع يهدف أساسًا إلى توحيد وتنسيق الجهود العربية والأفريقية والأممية الرامية إلى تشجيع الحوار السياسي بين كل الأطراف الليبية وتأمين الدعم الدولي والإقليمي اللازم لاستكمال تنفيذ الاستحقاقات التي نصَّ عليها الاتفاق السياسي الليبي برعاية أممية، وإنجاح عملية الانتقال الديمقراطي في البلاد.

وأضاف: “إن الاجتماع الثلاثي يأتي أيضًا في إطار متابعة النتائج التي توافقت عليها الدول والمنظمات العربية والغربية والإقليمية التي شاركت في الاجتماع الوزاري الذي عُـقد حول ليبيا يوم 22 سبتمبر الماضي على هامش أعمال الشق رفيع المستوى من الدورة الحالية للجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك”.

كما يأتي الاجتماع للبناء على ما أفضى إليه الاجتماع الوزاري لدول جوار ليبيا الذي عُـقد في العاصمة النيجرية نيامي يوم 19 أكتوبر الجاري، الذي شاركت فيه جامعة الدول العربية بوفد عالي المستوى.

وأوضح نفس المصدر أن الأمين العام والممثل الأعلى للاتحاد الأفريقي والممثل الأممي الخاص سيصدرون بيانًا مشتركًا، عقب اجتماعهم، يحدد سبل الارتقاء بمستوى التنسيق القائم بين الجامعة العربية والاتحاد الأفريقي والأمم المتحدة حول الملف الليبي.

وبيَّن أن الاجتماع سيكون بمثابة خريطة طريق لتحركات واتصالات المنظمات الثلاث في المرحلة المقبلة لتشجيع جهود تحقيق الوفاق الوطني في ليبيا، وهي الجهود التي تعتزم الجامعة العربية الاضطلاع بدور رئيسي فيها خاصة مع قيام الأمين العام بتسمية ممثله الخاص الجديد إلى ليبيا على النحو الذي أقره اجتماع مجلس الجامعة الذي عُـقد على مستوى وزراء الخارجية بالقاهرة في 8 سبتمبر الماضي.

اقترح تصحيحاً

اترك تعليقاً