مطالبة من مجلس الأمن بفتح تحقيق مستقل في الهجمات على المدارس في سوريا

2631420469979563381

وكالات

دان مجلس الأمن الدولي بأشد العبارات عمليات القصف التي استهدفت مدارس في ريف إدلب وفي أحياء مدينة حلب، ودعا إلى إجراء تحقيقات.

وجاء في بيان صدر عن مجلس الأمن مساء يوم الجمعة 28 أكتوبر: “يدين أعضاء مجلس الأمن الهجمات على المجمع المدرسي في قريبة حاس بريف إدلب يوم 26 أكتوبر والتي أسفرت عن مقتل 22 طفلا وعدد من المدرسين، وعلى مدرسة في غرب حلب يوم 28 أكتوبر، حيث قتل أطفال”.

ودعا مجلس الأمن إلى إجراء تحقيقات مستقلة، وطالب أطراف الصراع السوري بالوفاء بالتزاماتهم بموجب القانون الإنساني الدولي، مهما كانت الظروف.

كما أكد المجلس أن السلطات السورية تتحمل مسؤولية حماية السكان المسالمين. وشدد على أنه لا يحق لأطراف الصراع المسلح، تحويل المدنيين إلى أهداف أو استخدامهم كدروع بشرية.

كما أكد مجلس الأمن في البيان نفسه أن كافة الأعمال الإرهابية، مهما كانت الدوافع وراءها، “إجرامية وغير مبررة”، وشدد على أن الحل العقلاني الوحيد للأزمة الحالية في سوريا يكمن في إجراء عملية سياسية شاملة بقيادة السوريين من أجل تطبيق مقتضيات بيان جنيف الصادر في يونيو عام 2012.

وكان أمين عام الأمم المتحدة بان كي مون قد دان الهجوم على المدرسة في حي الأندلس بغرب حلب ودعا مجلس الأمن الدولي إلى تفويض المحكمة الجنائية الدولية بالنظر في الملف السوري.

بدورها أعلنت “اليونيسيف” عن تعرض مدرستين بدوما في الغوطة الشرقية وفي حلب الشرقية لعمليات قصف.

وسبق لوزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أن طالب بإجراء تحقيق دولي في كافة الهجمات على المدارس في سوريا، ونفى مجددا الاتهامات الموجهة إلى موسكو باستهداف المدرسة في قرية حاس بريف إدلب، مشددا على أن الصور التي نشرت في وسائل الإعلام بهذا الشأن مفبركة.

اقترح تصحيحاً

اترك تعليقاً