مواجهات ‘نارية’ في البطولات الاوروبية المحلية

بايرن يريد الابتعاد اكثر في الصدارة

تحفل المرحلة السادسة من الدوري الالماني لكرة القدم بالمواجهات الساخنة في مقدمتها فيردر بريمن مع بايرن ميونيخ المتصدر، وبوروسيا دورتموند حامل اللقب وبوروسيا مونشنغلادباخ، وفورتونا دوسلدورف مع شالكه، في حين يبدو مرسيليا مرشحا بقوة لتحقيق فوزه السابع على التوالي في الدوري الفرنسي.

المانيا

تتجه الانظار السبت الى ملعب “فيسرشتاديون” في بريمن الذي سيكون مسرحا للمواجهة النارية بين فيردر بريمن السابع وضيفه بايرن ميونيخ المتصدر حيث يأمل الاخير الى تحقيق فوزه السادس على التوالي والابتعاد اكثر في الصدارة في سعيه الى استعادة اللقب الغائب عن خزائنه في العامين الاخيرين.

وتحفل المواجهات بين الفريقين بالندية والاثارة دائما ولن تختلف الامور في مواجهتهما السبت خصوصا وانهما يدخلانها بمعنويات عالية، فالفريق البافاري يملك اقوى هجوم، اذ سجل 17 هدفا، وهو ثاني اقوى دفاع بعد فورتونا دوسلدورف الصاعد حديثا الى دوري الاضواء والذي حافظ على نظافة شباكه في خمس مباريات حتى الان (تعادل سلبا ثلاث مرات). اما فيردر بريمن فاستعاد نغمة الانتصارات بتحقيقه للفوز الثاني هذا الموسم (تغلب على مضيفه فرايبورغ 2-1) بعد تعثره في المباراتين الاخيرتين (خسر امام هانوفر 2-3 وتعادل مع شتوتغارت 2-2).

ويمني فيردر بريمن النفس باستغلال عاملي الارض والجمهور لالحاق الخسارة الاولى بالفريق البافاري هذا الموسم والاقتراب منه نسبيا حيث تفصل بينهما 8 نقاط وبالتالي انعاش اماله في المنافسة على اللقب الغائب عن خزائنه منذ موسم 2003-2004 عندما توج بلقبه الرابع الاخير.

بيد ان المهمة لن تكون سهلة امام بايرن ميونيخ الذي يملك الاسلحة اللازمة لكسب النقاط الثلاث ابرزها مهاجمه الجديد الدولي الكرواتي ماريو ماندزوكيتش متصدر لائحة الهدافين برصيد 5 اهداف اخرها ثنائية في مرمى فريقه السابق فولسفبورغ (3-صفر) الثلاثاء في المرحلة الخامسة، وتوماس مولر ثاني الهدافين (4 اهداف) والجناحان الفرنسي فرانك ريبيري والهولندي اريين روبن وباستيان شفاينشتايغر وطوني كروس.

ويامل بوروسيا دورتموند حامل اللقب الى وقف نزيف النقاط واستعادة نغمة الانتصارات التي غابت عنه في المباراتين الاخيرتين عندما يستضيف بوروسيا مونشنغلادباخ في مباراة لا تخلو من صعوبة على الطرفين.

ويعاني بوروسيا دورتموند الامرين هذا الموسم وهو حقق فوزين حتى الان مقابل خسارة واحدة وتعادلين حيث يتخلف بفارق 7 نقاط عن بايرن ميونيخ.

واهدر بوروسيا دورتموند فوزا في المتناول على اينتراخت فرانكفورت حيث تقدم 2-صفر في الشوط الاول و3-2 في الثاني قبل ان يسقط في فخ التعادل.

وتبرز ايضا المواجهة بين فورتونا دوسلدورف الخامس وضيفه شالكه الرابع غدا الجمعة.

وحقق فورتونا دوسلدورف انطلاقة جيدة هذا الموسم وهو يعول على قوة خط دفاعه حيث لم تهتز شباكه حتى الان وعلى عاملي الارض والجمهور لاضافة شالكه الى قائمة ضحاياه، لكن الاخير لن يكون لقمة سائغة كونه يرغب في الفوز الرابع هذا الموسم والاستفادة من المواجهة الصعبة للفريق البافاري لتقليص فارق النقاط الخمس التي تفصل بينهما.

وتبدو الفرصة مواتية امام اينتراخت فرانكفورت الثاني لاستعادة نغمة الانتصارات التي توقفت في المرحلة الماضية بتعادله مع ضيفه بوروسيا دورتموند، وذلك عندما يستضيف فرايبورغ الثاني عشر الاحد المقبل.

ومن ابرز المباريات ايضا تلك التي تجمع بين هامبورغ الرابع عشر وهانوفر الثالث، وباير ليفركوزن الثامن وغرويتر فورث السادس عشر، ونورمبرغ التاسع وشتوتغارت السابع عشر قبل الاخير، وهوفنهايم الحادي عشر واوغسبورغ الثامن عشر الاخير، وفولفسبورغ الثالث عشر وماينتس الخامس عشر.

فرنسا

يبدو مرسيليا مرشحا فوق العادة لتحقيق فوزه السابع على التوالي عندما يحل ضيفا على فالنسيان التاسع الاحد المقبل.

ويمني مرسيليا النفس بكسب النقاط الثلاث لرفع معنيات لاعبيه قبل استضافة ايل ليماسول الخميس المقبل في الجولة الثانية من مسابقة الدوري الاوروبي “يوروبا ليغ”، بالاضافة الى استغلال المعنويات المهزوزة لدى لاعبي فالنسيان لخروجهم من الدور الثالث لمسابقة كأس الرابطة امس الاربعاء على يد موناكو من الدرجة الثانية.

وتنتظر ليون الثاني بفارق 4 نقاط، مواجهة صعبة امام بوردو السادس، فيما يخوض باريس سان جرمان الثالث اختبارا سلا على ارضه امام ضيفه سوشو الرابع عشر.

واستعاد باريس سان جرمان توازنه بعد 3 تعادلات متتالية مخيبة وحقق 3 انتصارات متتالية مكنته من الارتقاء الى المركز الثالث بفارق 6 نقاط خلف مرسيليا.

وتفتتح المرحلة الجمعة بلقاء رين الثامن عشر مع ليل الثالث عشر.

وفي باقي المباريات، يلعب اجاكسيو العاشر مع بريست الثامن، ونيس الثاني عشر مع باستيا الخامس عشر، وتروا الاخير مع تولوز السابع، ونانسي التاسع عشر قبل الاخير مع مونبلييه السادس عشر وحامل اللقب، وايفيان السابع عشر مع لوريان الرابع، وسانت اتيان الحادي عشر مع ريمس الخامس.