احتفالية في قصر الخلد بطرابلس بمناسبة اليوم العالمي للكتاب

وكالة ليبيا الرقمية

احتفت الهيئة العامة للثقافة بمناسبة اليوم العالمي للكتاب وحقوق المؤلفين داخل الفضاء الثقافي قصر الخلد الأثري بطرابلس، الاحد 23 ابريل الجاري، بحضور رئيس اللجنة التسييرية للهيئة العامة للثقافة السيد حسن اونيس، والسيد مدير إدارة الاعلام والتواصل بالمجلس الرئاسي الاستاذ جلال عثمان، ومدير مكتب الثقافة طرابلس السيد وسيم البوراوي، والسادة أعضاء اللجنة التسيرية بالهيئة الأستاذ عبد الحكيم القيادي والأستاذ محمد الهدار، والسادة مدراء الادارات والمكاتب بالهيئة.

وبعد أن أجريت المراسم الرسمية للافتتاح انطلقت الاحتفالية بكلمات الترحيب وكلمة السيد رئيس اللجنة التسييرية بالهيئة الذي أكد فيها على حرص الهيئة للاحتفاء بمثل هذه المناسبات إدراكاً منها لأهمية الكتاب وقيمته التاريخية كما تطرق في كلمته إلى الاستراتيجية التي تتبناها الهيئة من دعم وتشجيع للأقلام والأدباء والكتاب والدفع بهم نحو ساحات الإبداع والتألق وما أخدته على عاتقها من نشر لثقافة التسامح والإخاء ونبذ العنف وخطاب الكراهية تحت شعار “ثقافتنا تجمعنا”.

ووعد الأستاذ حسن بوقباعة من خلال كلمته التي القاها بالعمل على المطالبة بحل إشكالية صناعة الكتاب وتوريد الكتب وإشكالية مصادرة الكتب كما وعد بتنفيذ حزم من المبادرات الثقافية التنموية من خلال عمل إدارة التنمية الثقافية ومحاولة إنهاء إشكالية السرقات الأدبية نصاً وعنوناً ومتن عن طريق إبراز حزمة القوانين ذات العلاقة او تعديل بعض التشريعات الوقائية فلن تكون دولتنا بيئة طاردة للإبداع.

وبالمناسبة ألقيت محاضرة حول (الحماية القانونية لحقوق المؤلف وفقاً للتشريع الليبي) ألقاها الدكتور جمعة محمد الزريقي الخبير القضائي بالمحكمة العليا والذي بين فيها حقوق المؤلف المادية والمعنوية .

وصرح الدكتور الزريقي لإدارة الشؤون الاعلامية بالهيئة : ” بأن أغلب المؤلفين والكتاب والشعراء وأصحاب الأعمال الفنية لا يعلمون كيفية حماية حقوقهم الأدبية والقانون الليبي تكفل بحماية تلك الحقوق وعدم الاعتداء عليها والحماية نص عليها القانون لكن عدم معرفة المؤلف او الكاتب او الشاعر او الفنان بهذه النصوص قد يجعل من مؤلفاته وأعماله عرضة للاستلاب والاستلاء عليها ويتسنى له نشرها على نطاق واسع “.

وقدم الشاعر د. رضا محمد جبران قصيدة بعنوان ( أنا والكتاب ) يخاطب فيها الكتاب بقوله :

أني اصفيتك دون غيرك صاحباً …لما وفيت وكنت آخر من وفا

وأقيم على هامش الاحتفالية معرض لمنشورات مركز البحوث والمعلومات والتوثيق التابع للهيئة العامة للثقافة عرضت من خلاله منشورات ودوريات المركز والتي تعد توثيقا لكافة الأعمال الأدبية والفنية وتم عرض نماذج للوحات من الذاكرة الثقافية كما شاركت إدارة المراكز والبيوت الثقافية بالهيئة بعرض لمنشورات الهيئة العامة للثقافة والتي تعد رافداً توثيقاً لضمان حقوق المؤلف الأدبية.

وبالمناسبة أقيم حفل لتوقيع راوية “أسطورة البحر” للدكتورة فريدة المصري التي تحاكي في صورة أدبية معالم جغرافية للمدينة القديمة بطرابلس والتي قدمت فيها ورقة بحثية من قبل الطالبة أية طاهر قدمور من خلال عرض مرئي.

وفي ختام الحفل تليت التوصيات التي تم مناقشتها عقب المحاضرة الثقافية ووزعت في نهاية الحفل شهادات التقدير بالمناسبة ودرع الصالون الثقافي.

اقترح تصحيحاً

اترك تعليقاً